كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

اختيار أرضيات الديكور المناسبة | طريقك إلى الفن

اختيار أرضيات الديكور
اختيار أرضيات الديكور – كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

يعد اختيار أرضيات الديكور المناسبة، أمرًا مؤرقًا للكثيرين! خاصة وأنه يصعب تغييرها فيما بعد. ومؤخرًا ظهرت عشرات الأنواع والمسميات، التي ربما تجعلك في حيرة وتساؤل حول أفضلها، من حيث الجودة والرقي، إضافة إلي كونها تتناسب مع تصميم ديكور المنزل ككل أم لا. ولكن قبل اختيار أرضيات الديكور، فإن هناك بعض المعايير التي عليك أخذها في الاعتبار تفاديًا لأي اختيار خاطِئ، نستعرضها في التالي:

1- اختيار أرضيات الديكور على حسب مساحة المنزل

اختيار أرضيات الديكور
اختيار أرضيات الديكور – كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

تحدد مساحة المنزل وحجراته المختلفة، اختيار أرضيات الديكور، فهناك أرضيات تضفي على المنزل اتساعًا وفخامة، وتبرز جمال التصميم؛ لذا فإن كنت تمتلك منزلاً ضيق المساحة، فعليك اختيار الأرضية البسيطة الخالية من الرسوم! أو ذات الرسوم المحدودة، فهي تعطي إحساس الاتساع والراحة. أما المنازل الواسعة ذات المساحات الكبيرة، فمن الأفضل اختيار أرضيات زاهية اللون وبها زخارف ونقوشاً هندسية كى تشغل فراغ الحجرات.

اقرأ أيضًا: تصميم ديكور مكتبة في المنزل

2- الميزانية المتاحة عند التصميم

تختلف أنواع الأرضيات بحسب تكلفتها، وسعرها الاقتصادي! فعليك أولاً أن تحدد الميزانية المسموح بها عند الشراء. فإن كنت تريد أرضية رخيصة، وتتناسب مع دخلك المحدود، فعليك بالبلاط أو السيراميك! أما إذا كنت من أصحاب الدخول المتوسطة فاختر الخشب الصناعى أو البورسلين، ولكن ذوى الميزانيات الكبيرة فعليهم بالرخام أو الخشب الطبيعي لإعطاء فخامة وأناقة للمنزل.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.
SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين

دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

3- توافق شكل الأرضية مع الديكور

اختيار أرضيات الديكور
اختيار أرضيات الديكور – كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

 

لابد عند تحديد الأرضيات المناسبة، مراعاة تناسقها مع ألوان الحوائط والجدران وطبيعة الأثاث. سواء أكان حديثًا أو ذا طابع كلاسيكي، فضلاً على سهولة تنظيفها وإصلاحها في المستقبل. ومن المهم قدرتها على مقاومة عوامل الزمن، وتحمل الاستخدام على المدى البعيد، وليس فقط مجرد كونها ملائمة للنسق العام، الخامات تأتي أولًا.

اقرأ أيضًا: 8 أفكار حديثة عن تصميم مكاتب العمل والشركات

4- اختيار أرضيات الديكور حسب احتياج الغرفة

اختيار أرضيات الديكور
اختيار أرضيات الديكور – كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

 

تختلف كل غرفة عن الأخرى في طبيعتها واحتياجها، فغرفة الأطفال مثلاً لايفضل الأرضية الرخام أو السيراميك، فرغم فخامتهما إلا أن مثل هذه الغرف تحتاج للتغطية بالكامل؛ منعًا لإصابة الأطفال عند السقوط.

يمكن اختيار الفينيل الشبيه بالأرضيات الخشب، في غرف الأطفال، وعند تركيبه عليك بتغطية كافة الفراغات بين القطع لتحميها من دخول الماء والأوساخ، أما بغرف النوم والاستقبال فإن الأرضيات الخشبية والرخامية هى الأمثل.

وبعد معرفتك الجيدة بعوامل اختيار أرضيات الديكور، إليك أهم الأنواع الموجودة والتي تتناسب مع التصميمات العصرية:

1- أرضيات البورسلين

اختيار أرضيات الديكور
اختيار أرضيات الديكور – كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

يرى أصحاب الذوق الرفيع، أن الأرضيات البورسلين تمتاز بالجودة العالية والأسعار المتوازنة! مقارنة بالرخام والسيراميك فهو مضاد لامتصاص البقع والألوان؛ لقدرته على مقاومة امتصاص كافة السوائل من ماء وغيره.

كذلك فإنه قادر على تحمل الأوزان الثقيلة والضغط العالي.. ويعد أيضًا من أنواع الأرضيات التي لا تؤثر بها العوامل الزمنية! شرط تركيبه بطريقة مضبوطة. والأهم سهولة تنظيفه وتناسبه مع كافة الديكورات! لذا فهو مقترح للاختيارات المتينة.

أنواع أرضيات البورسلين

تنقسم أرضيات البورسلين إلى نوعين: المطفي، والذي يخلو من أي إضافات بعد تصنيعه مباشرةً! ويتميز بقدرته على مقاومة الخدوش والحركات المفاجئة إضافة إلى مقاومته للمياه؛ لذا فإنه يستخدم بالحمامات والمطابخ. أما اللامع فهو نتاج للثورة التكنولوجية بمجال تصميم الديكور. ويمتاز بلمعان براق، مثل طبقة من الزجاج مقارنة بالسيراميك لكنه لا يستطيع تحمل الأوزان الكبيرة ويصلح لديكورات غرف الاستقبال والطعام.

اقرأ أيضًا: التصميم الداخلي لغرفة الأطفال : أهم الأساسيات والنصائح 

عيوب أرضيات البورسلين

تكمن عيوب البورسلين ككل في أنه صعب النقل والتركيب؛ لثقل وزن البلاطة الواحدة منه، وبالطبع فإن أسعاره غالية مقارنة بالسيراميك خاصة النوع اللامع، وقد يجد البعض صعوبات في تنظيفه فيما بعد.

2- أرضيات الجيرانيت الصلبة

تعد أرضيات الجرانيت خشنة الحبيبات لكونه صخر ناري، مما يعطيه قوة وصلابة شديدة، وهذا مايفسر كثرة استخدامه بالأماكن المزدحمة مثل: (المحال التجارية، ومداخل المنازل، والسلالم). لا يقبل عليه الكثيرون عند اختيار المناسب للغرف الخاصة؛ لافتقاده العنصر الجمالي! على عكس الرخام أو البورسلين، ولكن الأمر عادة ما يرتبط بالتصميم والقدرة على تطويع الخامة بشكل مثالي.

يعتبر الجرانيت هو الأرضية المثلى للمطابخ والحمامات؛ لتحمله الخدوش ودرجات الحرارة العالية والباردة إضافة لمقاومة المياه. أما عن ألوانه، فهناك الجرانيت البلاتيني الأبيض. ويمكن استخدامه في أرضيات الغرف لدرجة لمعانه كذلك بالمطابخ.. أما الجرانيت الرمادي فهو مزيج من الألوان الفاتحة والداكنة، وعادة ما يأتي من الهند.

يمتاز الجرانيت الهندي بصلابته الشديدة ودرجة نقائه العالية، ويصنف الجرانيت الأصفر بكونه مصري مائة بالمائة ويستخدم فى الأماكن المغلقة والمفتوحة على حد سواء.

3- أرضيات البلاط

اختيار أرضيات الديكور
اختيار أرضيات الديكور – كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

 

رغم أن البلاط لم يعد يدخل في نطاق الديكورات المناسبة، إلا أنه ما زالت أنواع منه تستخدم، مثل: (بلاط الانترلوك، والبلاط الأسمنتي الملون الموجود فى مداخل الحدائق والشوارع العتيقة). يمتاز البلاط بالمتانة والقوة ومقاومة الاحتكاك والانزلاق، وقديمًا قبل ظهور أنواع الأرضيات الفاخرة كانت معظم أرضيات البيوت من البلاط. ولكن من عيوب البلاط، أنه صعب التنظيف، ولاتوجد اختيارات كثيرة لأشكاله، فضلاً على افتقاده الألوان الزاهية والزخارف المنقوشة.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

4- أرضيات الرخام

اختيار أرضيات الديكور - رخام
اختيار أرضيات الديكور – كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

 

يجب أن يكون الرخام ضمن حساباتك، إذا أردت اختيار ديكور بطابع الفخمة والذوق الرفيع، فهي الأغلى والأروع لكونها شبيهة بالقطع الفنية من حيث التموجات الانسيابية. تستخدم في جميع الأماكن، مثل أرضيات غرف الاستقبال والنوم وقاعات القصور، ويمكن استخدامه أيضًا في أرضيات المطبخ والكبائن العالية.

تتعدد ألوانه كالأحمر والرمادي والأسود، وينقسم إلى اللامع الذي قد يظهر على شكل سجاد كبير، ويمتاز بتعدد الألوان ويتكون من عدة قطع رخامية متناهية تصطف بعناية. أما الخشن، فيستخدم في مداخل الحدائق والشرفات الواسعة! ومن أشهر الأنواع: “كرارا” و”الامبرادوا الهندي”. ولكن يعيب الرخام، كونه لايتحمل الأوزان الثقيلة ومعرض للخدوش والكسر، كما أنه لايستطيع مقاومة البقع الحمضية والدهنية مما يؤثر على خصائصه الجمالية.

5- أرضيات السيراميك

تركيب أرضيات السراميك
اختيار أرضيات الديكور – كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

 

أصبح السيراميك الاختيار الأكثر شعبية؛ لتناسب أسعاره مع كافة الفئات المجتمعية، كما تتوافر منه العديد من المقاسات والألوان، مما يجعلها تتناسب مع كافة الأذواق. تعد قوة تحمله من أهم مميزاته، وأيضًا سهولة تنظيفه وقدرته على التصدي للعوامل الجوية ودرجات الرطوبة العالية، لذا من الممكن استخدامه فى أي غرفة بالمنزل. كما أنه سهل التركيب، ولايحتاج وقتًا أو مجهودًا لنقله، ولكن من عيوبه سهولة الانزلاق عليه، لذا فإنه غير مناسب في غرف الأطفال أو المسنين.

 6- أرضيات الموكيت

 

تصدرت أرضيات الموكيت القمة لفترة طويلة، وكانت الاختيار الأمثل لكثير من الأسر كونها عازلة للصوت، وتمنع حدوث الضوضاء، وعازل جيد للرطوبة أيضًا. استخدمت أرضية لغرف النوم، والمعيشة، فضلاً على منحها الدفء في الليالي الباردة. ويظهر الموكيت على شكل بلاطات متراصة بجوار بعضها البعض، أو على شكل رولات ذات مساحة كبيرة. لكن منذ عدة سنوات، عزف الكثيرون عنها؛ لصعوبة نقلها من مكان إلى آخر، مما يعيق من عملية التنظيف، كما أنها لا تقاوم البقع الزيتية أو امتصاص الماء.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الأنيميشن المعماري Architectural Animation اونلاين

Architectural Animation Diploma Online - دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين
دبلومة لدراسة تقنيات الأنيميشن المعماري تفصيليا بالماكس , تحريك بمشاريع الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي, تحريك الكاميرات بشكل مفصل, تكوين المباني والعناصر المعمارية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

7- أرضيات الديكور الخشبية

اختيار أرضيات الديكور المناسبة - أرضيات الديكور الخشبية
اختيار أرضيات الديكور – كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن

 

تمتاز الأرضيات الخشبية، الصناعية أو الطبيعية، بشكلها العصري وطابعها الكلاسيكي العتيق. مما يجعلها تتناسب مع غرف الاستقبال والطعام ومداخل الغرف.

يعرف الخشب الطبيعى باسم “الباركيه”، ويصنع من أخشاب البلوط والأرز والزان. مما يمنح الدفء والهدوء في المكان، ولكن بالرغم من ذلك فإن له عدة عيوب، أبرزها: تأثره بالرطوبة، ومن الممكن تعرضه للخدش، أو الحفر. لذا فإن عملية الاهتمام به مرهقة للغاية ناهيك عن تكلفته العالية وصعوبة نقله.

وبسبب عيوب الباركيه، لجأ مصممو الديكور إلى استحداث أرضيات خشب صناعية، تشبه الخشب الطبيعي في الشكل ودرجات اللون. ولكنها تتأثر بارتفاع درجات الحرارة مما يؤدى إلى تشققها وتغير ألوانها.

8- أرضيات الفينيل

اختيار أرضيات الديكور المناسبة - أرضيات الفينيل

 

تطورت أشكال أرضيات الفينيل، وأصبحت شبيهة بأرضيات الخشب من الشكل واللون. ورغم أن الكثيرين يعتقدون أنها غير مناسبة لغرف نوم الأطفال، إلا أن رواد الديكور ينصحون بها مقارنة بالموكيت؛ وذلك لسهولة تنظيفه وصيانته.

يمكن وضعه فوق أي أرضية مهما كان نوعها وخامتها!.. يمكنك الاختيار من الأنواع ذات الأشكال المحببة والألوان الزاهية.

نستطيع مما سبق إدراك أن اختيار أرضيات الديكور يعتمد على عدة عوامل لايمكن إغفالها، وكلها تتضافر معًا؛ للخروج بتصميم راق، كما أن تعدد الأنواع يسهل عملية تحديد المطلوب سواء من حيث التكلفة الاقتصادية أو الشكل.

انظر أيضًا:

0الردود على "كيف يمكنك اختيار أرضيات الديكور المناسبة؟ | طريقك إلى الفن"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌