كل ما تريد معرفته عن الإيبوكسي وأفضل الطرق لاستخدامه

كل ما تريد معرفته عن الإيبوكسي وأفضل الطرق لاستخدامه

كل ما تريد معرفته عن الإيبوكسي وأفضل الطرق لاستخدامه

يعتبر الإيبوكسي من أصلب الدهانات وأطولها عمرًا، وذلك يرجع إلى متانته وتركيبه الكيميائي. كما أنه يضفي لمعانًا وبريقًا خاصًا كجانب من تطبيقاته في مجال التزيين، ولكن هذا يشكل جزءًا واحدًا من تطبيقات استعماله، حيث يستعمل في عزل الخزانات وأرضيات الجراجات على سبيل المثال.

سنلقي الضوء في هذا المقال على تركيب الإيبوكسي، وخصائصه، وتطبيقات استعماله، مع ذكر بعض النقاط الفنية المرتبطة بتحضيره.

 

ما هو الإيبوكسي؟

ما هو الإيبوكسي؟

هو مركب كيميائي ينتج من خلط مواد مشتقة من المطاط والبلاستيك. غالبًا ما يتم خلط راتينج (resin) مع مادة مكسبة للصلابة (hardener) بنسب مضبوطة حسب الغرض المطلوب.

يتم التحضير وفقًا للغرض المطلوب قبيل الطلاء في درجة حرارة عالية غالبًا، ويترك بعدها ليجف ويلتصق بالسطح المطلي به. غالبًا ما يتم استخدام دهان الإيبوكسي في تغطية المساحات الكبيرة مثل الجراجات، والمستشفيات، ومصانع الأدوية وتعبئة المأكولات والمشروبات.

غالبًا ما يحتاج إلى سطح خرساني ليتم استعماله كدهان، ولكن يوجد تقنيات أخرى لخلطه مع الرخام على سبيل المثال بوضع الرخام في فرن على درجة حرارة عالية، مما يفتح مسام الرخام، ثم يضاف الإيبوكسي ليتخلل الرخام مكسبًا إياه بريقًا ولمعانًا فريدًا.

يمكن رسم العديد من الأشكال الفنية على الإيبوكسي بما فيها أشكال ثلاثية الأبعاد ما يولد شعورًا بالاندماج مع محيط المكان.

انظر أيضًا: اختيار أرضيات الديكور المناسبة | طريقك إلى الفن

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين
دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

مميزات الإيبوكسي وتطبيقاته

epoxy

يتمتع الإيبوكسي بالصلابة والمتانة، ما يجعل عمره أطول مقارنة ببقية أنواع الدهانات. ينفرد أيضًا بقدرته الكبيرة على الالتصاق بالأسطح التي يوضع عليها، ويجف مكونًا طبقة لامعة عاكسة للضوء.

من أهم مزاياه مقاومته لتأثير الأحماض والقلويات والمواد الساخنة التي تقع عليه، وذلك يجعله مناسبًا للاستعمال في المصانع وتغطية أرضيات المعامل. أيضًا يسهل تنظيفه في حالة سقوط مواد عضوية عليه، مثل زيوت السيارات والبنزين، ما يجعله مادة مثالية لتغطية الجراجات وورش السيارات والبدرومات.

 

 

الإيبوكسي في المصانع

يستعمل الإيبوكسي في دهان أرضيات وحوائط مصانع الأدوية ومصانع تعبئة المأكولات والمشروبات؛ نظرًا لقدرته على منع نمو البكتيريا والفطريات على سطحه. كما أنه يسهل تنظيفه وتعقيمه بالمنظفات الشائعة دون القلق حيال تأثر خامته أو خدشه.

كما يستخدم أيضًا في تبطين الخزانات لأنه مقاوم للرطوبة، ويستعمل في عزل بعض التركيبات بالمصانع لما له من خصائص لاصقة وعازلة، كما يسهل صيانة الأجزاء التي قد يلحق بها الضرر.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين

دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.
دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين

دبلومة الديكور و التصميم الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

عيوب استعمال الإيبوكسي

رغم المزايا الكثيرة التي يوفرها، فإنه لا يستعمل للأماكن محدودة المساحة مثل غرف المنازل. ويعتبر غالي الثمن في دولنا العربية مقارنة بدول مثل أمريكا. ويرجع ذلك إلى عدم توافر المواد المكونة له بشكل طبيعي في بلادنا، حيث يحتاج في تكوينه إلى مواد مستخلصة من مطاط الأشجار ومصانع تدوير البلاستيك.

أيضًا تشكل طريقة ونسب خلط الأسمنت وتجهيز الخرسانة التي سيتم طلاؤها بالإيبوكسي عاملًا هامًا جدًا في استمرار الدهان وفاعليته لفترات طويلة، حيث أنه يتأثر بوجود رطوبة أو شقوق في الخرسانة المطلي عليها. كما أنه ما زال جديدًا في الاستعمال بالمنازل وما زالت الدراسات مستمرة لمعرفة آثاره البيئية.

وأخيرًا فالعديد من الأنواع رغم احتفاظها بالصلابة لعدة سنوات، إلا أنها تفقد بريقها ولمعانها بعد عدة أشهر. في حالة رغبتك في تغيير ديكور شقتك، سيصعب كثيرًا إزالة دهان الإيبوكسي نظرًا لصلابته الهائلة.

عيوب استعمال الإيبوكسي

مما سبق يتضح مميزات استعمال دهان الإيبوكسي كونه مادة لاصقة متينة مقاومة للتآكل والكيماويات والحرارة والرطوبة. وحتى كونه مادة براقة لامعة تضفي مظهرًا جماليًا فريدًا.

لكن من وجهة نظر أخرى فإنه مادة تحمل العديد من العيوب والمعوقات في التطبيق الأمثل خاصة في المساحات الصغيرة. في النهاية يتم اتخاذ القرار بعد دراسة متأنية لظروف المكان المراد تطبيق دهان الإيبوكسي به. مع الأخذ في الاعتبار جميع النقاط السابق ذكرها في المقال.

انظر أيضًا:

 

كل ما تريد معرفته عن الإيبوكسي وأفضل الطرق لاستخدامه

0الردود على "كل ما تريد معرفته عن الإيبوكسي وأفضل الطرق لاستخدامه"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
متاح
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
متاح
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

Copy link