تصميم المساحات الصغيرة وأفكار ديكور إبداعية لتبدو كبيرة!

تصميم المساحات الصغيرة وأفكار ديكور إبداعية لتبدو كبيرة!

أفكار إبداعية تساعدك في تصميم المساحات الصغيرة كي تبدو كبيرة

يعد تصميم المساحات الصغيرة أحد الأمور التي قد يكون من الصعب عليك وضع كل ما تحتاجه من أثاث بها. ومحاولة جمع كل عناصر الديكور الأخرى في هذه المساحة سوف يمثل تحديًا أكبر.

 لكن رغم ذلك، هذا الأمر على وجه الخصوص هو ما يجعل تصميم المساحات الصغيرة مثيرًا للغاية. سواء كان الهدف هو شقة استوديو أو تجديد ديكور غرفة صغيرة، فإن هناك الكثير من الأفكار التي يمكنها مساعدتك في تصميم المساحات الصغيرة كي تبدو كبيرة، وإليك أهمها:

1- تصغير مائدة الطعام

الطاولات المستديرة الصغيرة ليست مصممة فقط كي توضع في زوايا الإفطار، تخلص من طاولة الطعام العملاقة التي لن تحتاجها إلا نادراً، وامنح نفسك مساحة إضافية باختيار طاولة طعام صغيرة مستديرة بدلاً منها.

2- استخدام الأبواب الجرارة

تسمح الأبواب الجرارة ذات النوافذ الزجاجية بنشر الضوء في أنحاء المساحات الصغيرة المشتركة وهو ما يعطي انطباع أكبر بالوسع. الأفضل من ذلك أيضًا، أنها تنزلق داخل الحائط عند فتحها، وبهذا تشغل مساحة أقل بكثير من الأبواب ذات المفصلات.

3- استخدم سرير قابل للطي

أحد أفضل نصائح الديكور التي يمكنك اتباعها عند تصميم المساحات الصغيرة، هي أن تضف سريرًا قابل للطي وشاهد كم تصبح غرفة نومك مزدوجة الحجم! أتحدث هنا إذا كنت تعيش في شقة استوديو على وجه الخصوص، حينها سوف تحصل على قطعة أثاث مزدوجة الاستعمال، وموفرة للمساحة، وجميلة الشكل!

4- قم بتركيب التلفزيون على الجدار

أفكار إبداعية تساعدك في تصميم المساحات الصغيرة كي تبدو كبيرة

بدلًا من شراء منضدة جاهزة لوضع التلفزيون عليها وخسارة مساحة، قم بتركيب التلفزيون على الحائط، حينها ستوفر المساحة والتكاليف. كما يمكنك استعمال المساحة أسفل التلفزيون في إنشاء مكتبة صغيرة، أو أرفف للقطع الفنية.

5- ابحث عن القطع مزدوجة الاستعمال

هناك الكثير من قطع الأثاث التي يمكن أن تخدم أغراضًا متعددة، على سبيل المثال هناك نوع من المقاعد المكعبة التي يمكن استخدامها كطاولة قهوة، ومقاعد إضافية في ذات الوقت. يمكنك أن تضمها ضمن قطع أثاث الأريكة، بدلًا من صنع منضدة مخصصة تشغل مساحة في الوسط دون داعلي!

6- المرايا والمساحات الصغيرة

تلك هي أقدم خدعة تستخدم في تصميم المساحات الصغيرة على الإطلاق، إذ تجعل المرايا مساحتك تبدو أكبر وأكثر تهوية وإشراقًا. يمكن للمرايا المحدبة أن تضيف مساحة كبيرة، كما تعطي شعوراً بالعمق وتساهم في توزيع الإضاءة.

7- اختر القطع المهمة

عندما تبدأ في اختيار الديكور، اختر قطع الأثاث التي توفر أكبر قدر من الوظائف بأقل مساحة ممكنة. على سبيل المثال، بدلاً من شراء مكتب ومنضدة جانبية في ذات الوقت، اختر مكتبًا ذو حجم كبير لاستخدامه في العمل، وقم بوضع بعض الأشياء عليه أيضًا.

8- ركز على الألوان الهادئة

تساعدك الألوان الفاتحة الهادئة على تصميم المساحات الصغيرة بشكل أفضل. على سبيل المثال، الغرف ذات الألوان الهادئة مثل البيج أو لون الكافيه، تخدع العين وتجعلها تعتقد أنها أكثر اتساعًا مما هي عليه. لذا، تأكد من إضافة مجموعة متنوعة من الألوان الهادئة للحفاظ على إظهار مساحة كبيرة.

9- استخدم كل متر

يمكن للزوايا الغير مستغلة مثل التي تتواجد بجانب الأبواب أو الشبابيك، أن تستخدم في تخزين بعض الأشياء، أو أن تضم بعض المتعلقات أو حتى القطع الفنية. يمكنك إنشاء بعض الأرفف الصغيرة على الجدران والزوايا الغير مستغلة، إذ يمكنك تخزين بعض الأدوات أو وضع الحقائب والكتب بها، والكثير من الاستخدامات الأخرى.

10- قم بإنشاء مناطق

إن كنت تعيش في استوديو، يمكنك جعل منطقة النوم منفصلة عن بقية الغرفة، من خلال تعليق ستارة عالية بنصف عرض منطقة النوم. دعني أؤكد لك أنه بمجرد غلق تلك السترة، سوف تشعر بصدق أنك في فندق أنيق.

كما أن هذا الأمر سوف يجعلك تشعر بالمزيد من الخصوصية عند دعوة أحد الضيوف لزيارتك، وخصوصًا عندما تطمئن  أن مكان نومك ليس محلًا للنظر.

11- استخدم مكتب حائط

هل تعتقد أن المساحة لديك صغيرة جدًا ولن تكفي حتى لوضع مكتب؟ حسنًا، فكر مرة اخرى! يمكنك تثبيت مكتب حائط وتركيب أرفف فوقه لتوفير مساحة تخزين إضافية. يتكون مكتب الحائط من رف سميك مُثبت في الحائط، وقد يحتوي على صف واحد فقط من الأدراج، يتميز بأنه ذو عرض كبير ولا يحتوي على قوائم خشبية، مما يوفر عليك مساحة يمكن استغلالها في تخزين منضدة صغيرة.

12- فكر في المقاعد القابلة للطي

عندما تفكر في إضافة بعض الأثاث الإضافي لتحسين تصميم الديكور، اختر المقاعد الصغيرة القابلة للطي. يمكن لهذه المقاعد أن تكون مضغوطة للغاية، وهو ما يمكنك من تخزينها في أحد الأركان عندما لا تكون في حاجة إليها.

13- اشتري أريكة كبيرة!

قد يبدو الأمر غير منطقي، لكن الأريكة الكبيرة على وجه الخصوص، يمكنها أن تجعل المكان يبدو أكبر في الواقع. دعني أخبرك نصيحة أخرى عن الأريكة أيضًا! هل تعلم تلك الرغبة في دفعها نحو الجدار لتوفير المزيد من المساحة؟ لا تفعلها! إذ أن ترك بعض من المساحة الصغيرة الفارغة خلف بعض قطع الأثاث، سوف يجعل الغرفة تبدو أوسع مما هي عليه.

14- فكر بشكل عمودي

لا تنسى استغلال المساحة الصغيرة غير المستغلة في كثير من الأماكن، مثل المساحات بين أسطح الأثاث وسقف الغرفة. على سبيل المثال، يمكنك تركيب بعض الأرفف فوق المكتب أو التلفزيون بهدف ترتيب الكتب عليها.

15- ابني جدار زجاجي جزئي

بدلًا من بناء الكثير من الجدران المصمتة التي تزيد من المساحات الصغيرة، ابدأ في تكبير النوافذ، وتبديل الأبواب الصلبة بالأبواب الزجاجية، والأهم من ذلك هو فصل فراغين بجدار زجاجي جزئي.

على سبيل المثال، بدلًا من فصل غرفة النوم عن غرفة الملابس بجدار من الطوب أو الخشب، استبدله بجدار من الزجاج. في تلك الحالة سوف تحصل على شعور بأن المساحة كبيرة، كما أنك سوف تُعفي نفسك من غرف الملابس التي تسبب الضيق النفسي بسبب صغر حجمها.

17- استخدم إضاءة جيدة

الإضاءة الجيدة يمكنها تضيف الوسع إلى أي مساحة سواء كانت كبيرة كانت أم صغيرة. تأكد من تثبيت الإضاءة الجيدة بشكل خاص في المساحات الصغيرة والضيقة مثل الحمام، وكلما تواجدت احتمالية الاعتماد على ضوء النهار من خلال النوافز سوف يكون الأمر أكثر روعة.

 

بهذا، نكون عرضنا عدة أفكار جيدة لاستغلال المساحات الصغيرة وجعلها أكبر مما تبدو عليه. في جميع الحالات، مصمم الديكور المبدع هو القادر على إضافة لمساته إلى أي مكان وجعل التصميم الداخلي الخاص به مريح ومتعدد الاستخدامات، حتى وإن كان مجرد غرفة صغيرة!

أفكار إبداعية تساعدك في تصميم المساحات الصغيرة كي تبدو كبيرة

0الردود على "تصميم المساحات الصغيرة وأفكار ديكور إبداعية لتبدو كبيرة!"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
متاح
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
متاح
Copy link