15 خطأ شائع عليك أن تبتعد عنها عند التصميم الداخلي للديكور

15 خطأ شائع عليك أن تبتعد عنها عند التصميم الداخلي للديكور

التصميم الداخلي
التصميم الداخلي – 15 خطأ شائع عليك أن تبتعد عنها عند التصميم الداخلي للديكور

 

التصميم الداخلي لديكور المنازل أمر يُعاني منه الكثير من الأشخاص وهو التحدي الأبرز الذي يواجهونه عند الإنتقال لمنزل جديد. تأتي هذه المُعاناة بسبب أخطاء شائعة في التصميم الداخلي وقد تحدث هذه الأخطاء نتيجة إختلاف الأفكار والتنفيذ الخاطيء بين المصمم والسكان. ويتسبب ذلك في انعدام الراحة النفسية للسكان نظرًا لفقدهم تنفيذ عدد من العناصر مثل الاضاءة والكهرباء أو توصيلات المياة أو الديكور أو الشكل العام للغرف والمنزل. أو حتى اختيار ألوان الجدران وما يتناسب معها من أثاث ليجعل شكل المنزل مميز بشكل واضح. وفي هذا المقال ستتعرف معًا على الأخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها في تصميم ديكور المنازل. لتضمن حصول صاحب المنزل على الراحة النفسية التي يحلم بها.

انظر أيضًا:

اختيار ألوان المنزل

من الأخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها في تصميم ديكور المنزل هو اختيار ألوان المنزل قبل إختيار قطع الأثاث والمفروشات المناسبة. وذلك لأن ألوان المنزل ستجبر الساكن على شراء قطع أثاث بلون معين. وهذا أمر سيتطلب منك البحث الطويل للحصول على ألوان متناسقة، على عكس اختيار الأثاث والمفروشات قبل اختيار الألوان. وسيكون حينها من السهل صناعة اللون الذي توده دون عملية بحث طويلة لا تنتهي.

اختيار أثاث ذو حجم كبير

اختيار أثاث ذو حجم كبير يعتبر من الأخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها في تصميم الديكور. فإنه يصبح عبء على سكان المنزل في أوقات النقل والنظافة، كذلك الأثاث ذو الحجم الكبير يعطي عدم توازن في تفاصيل المنزل. لذلك لابد من اختيار الأثاث المناسب من ناحية الشكل والحجم.

تصميم ديكور الأرضيات بالسجاد

يجب الحرص على تصميم ديكور الأرضيات بشكل كبير، وذلك لتفادي أحد الأخطاء الشائعة لدى الكثيرين عند تصميم الديكور، حيث أن تصميم الأرضيات بالسيراميك أو الباركيه بدون سجاد يضفي مساحة متسعة داخل صالة المنزل ويمنع الشعور بالضيق سواء كانت مساحة المنزل كبيرة أو صغيرة. حتى في حالة إضافة سجاد يجب اختيار الألوان والتصميمات المُناسبة.

ارتفاع اللوحات على الحائط

لا تقم بتثبيت اللوحات والأعمال الفنية في مكان مرتفع على الجدار، بل قم بجعلها في مستوى مناسب لرؤية العين حتى تعطي الاحساس بالراحة. المكان الأنسب تقريباً لوضع اللوحات فوق الحافة العلوية للأريكة في الغرفة. أمّا بالنسبة للوحات كبيرة الحجم، فاجعل حدّها الأعلى موازياً للحدّ الأعلى لباب الغرفة.

تعليق الصور بدون تناسق

التصميم الداخلي
التصميم الداخلي – 15 خطأ شائع عليك أن تبتعد عنها عند التصميم الداخلي للديكور

 

لابد من الاهتمام بعملية التناسق في جميع أمور المنزل، واختياره في التصميم الداخلي بحيث يصبح واضحًا وجليًا لللناظر. ومن التفاصيل البسيطة لكنها ملفتة للنظر هي أشكال الصور المعلقة على الجدران. لابد أن تكون متناسقة من حيث الشكل والألوان والإطارات، عدم التناسق قد يعطي منظرًا غير مستحبًا للعين، ولذلك لابد أن تحرص على إختيارها بشكل سليم. كما يجب مراعاة اختلاف أنواع الخشب فلا تقم بتصميم ديكور الغرفة بأكثر من نوع من الخشب وبشكل غير مدروس. لابد من دراسة الأنواع وتطبيقها بشكل متناسق.

تصميم المنزل بدون اكسسوارات

عدم وجود الاكسسوارات في المنزل مثل الإطارات، الصور، المفارش وغيرها من الاكسسوارات. يعطي انطباعًا بروتينية المنزل ونقص أشياء وعناصر كثيرة وهامة به. لذلك لا بد من الاعتماد على الأشكال المختلفة منها وكيفية الاستفادة من ترتيبها في المنزل، والحرص أيضًا على عدم المبالغة في إظهار هذه العناصر.

تصميم المنزل بالكثير من الاكسسوارات

لا تحتاج إلى المبالغة في ملء المنزل بعدد كبير من الاكسسوارات، فهذا قد يسبب إزعاج للعين وسيطرة التوتر النفسي. أو في حالة وجود اكسسوارات لا تتناسب مع بعضها البعض من حيث الشكل و الألوان أو تتناسب مع الديكور العام للغرفة وألوان جدرانها. ولذلك لابد من الوسطية أثناء ختيار هذه القطع.

تجاهل الشرفة

من الأخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها في التصميم الداخلي لمنزلك هي تجاهل المساحة الكبيرة التي يمكن أن تستغلها في شرفتك. أو التعامل معها كجزء مكمل للمنزل وليس جزءًا أساسيًا. فالشرف يمكن أن تزينها بالمزروعات والورود والمقاعد، خاصة وإن كانت تطل على منظر جذاب. مما يجعلها ملفتة للنظر وجزء هام، قد يغير الكثير من الحالة المزاجية لسكان المنزل.

ترتيب الأثاث دون ترك مساحة للحركة

التصميم الداخلي
التصميم الداخلي – 15خطأ شائع عليك أن تبتعد عنها عند التصميم الداخلي للديكور

 

في كل الغرف وكل المنازل، يحتاج سكانها مسافة مريحة للتحرك في أرجاء الغرفة والإحساس بكونها تحتوي على مساحة فارغة. ذلك لا ينفي أنها تمتلك العديد من قطع الأثاث الواضحة. ولذلك من الأخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها في التصميم الداخلي لمنزلك والديكور الخاص به هو ترتيب الأثاث دون ترك مساحة للحركة فلا بد من توافر تلك المسافة والمساحة.

تصميم المنزل بمقاعد غير مريحة

قطع الأثاث كالمقاعد، الأرائك وغيرها فهي تُعتبر شيء أساسي، مجرد وجوده يبعث الراحة في في قلب سكان المنزل، كما أنها تبعث على راحة أجسادهم. لذلك فإن اختيار قطع المقاعد المريحة شيء أساسي ومهم للغاية. لذلك فمن الأخطاء الشائعة هي تصميم المنزل بمقاعد غير مريحة وتفضيل الشكل على حساب الراحة وهذا تصور خاطيء. لابد من البحث عن الشكل والراحة التي تنتج عنه.

اختيار مكان غرفة النوم بالقرب من الصالة أو غرفة الإستقبال

بالتأكيد وبدون أي شرح أنت تعلم أن وضع غرفة النوم بشكل مستقل بعيد عن الصالة أو غرفة الإستقبال أمر طبيعي. لكي تضمن لأهل منزلك الأمان والخصوصية في حالة زيارة أحدهم لك. فلا يرى غرفة نومك،أو يقتحم خصوصية منزلك عن طريق الخطأ، لذلك عليك جعل غرفة النوم بأخر المنزل بشكل مستقل بعيد عن باقي الغرف.

وضع زواية خطرة بالسلالم في المنزل

في حالة كون المنزل يتكون من طابقين، لابد من تصميم سلالم المنزل بين الطابق الأول والثاني بدون زوايا خطرة. كما لا بد من تصميمه بأسوار، وذلك للاحتفاظ بمعايير السلامة والحفاظ على أهل منزلك خاصة الأطفال الذين قد يسقطون من فوق تلك السلالم بسبب الزوايا الخاطئة الموجودة بمنحنياته.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma
دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

تصميم المنزل بالأبواب الضيقة

الأبواب الضيقة من معوقات الحركة التي تسبب ضيق شديد في المنزل، خاصة في عملية نقل الأثاث وتجهيز المنزل من البدايات. ولذلك لابد من جعل مساحة الباب كافية لعبور الاشخاص وقطع الأثاث متوسطة الحجم بسهولة. فيوفر ذلك مساحة كبيرة تشعر بها في الغرفة.

انظر أيضًا:

عدم ستخدام الحديقة الخلفية

في المدن الجديدة، تتوفر في المنازل حديقة خلفية بمساحة صغيرة لايستغلها البعض أو قد يستغلوها كساحة للتخزين. بينما تلك الحديقة يمكن الاستفادة منها في إعطاء روح جديدة للمنزل من حيث المزروعات والشكل العام له. ولذلك من الأخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها في التصميم الداخلي لمنزلك والديكور الخاص به هو إهمال الحديقة الخلفية وعدم إستغلالها.

استخدام أنواع سيراميك سيئة في الحمام

استخدام تلك الأنواع الرخيصة في سيراميك الحمام، يسبب الكثير من المشاكل التقنية والنفسية. وتكون هذه المشاكل ملحوظة مع زيادة استخدام المياة به. كذلك يعطي منظرًا سيئًا للعين لا يمكن أن تتجاوزه بسهولة، وخاصة أنه عنصر أساسي في المنزل لا يمكن الإستغناء عنه. لذلك لابد من إستخدام الأنواع ذات الجودة العالية والشكل المتناسق.

عدم توفير مساحة للتخزين

عدم توفير مساحة للتخزين داخل المنزل يُعد عاملًا أساسيًا لإشاعة الفوضى بالمكان، بين بعض الأشياء التي يمكن تخزينها والتي يمكن الاستغناء عنها ولايوجد مكان لها. ولأجل هذا من الأخطاء التي يجب أن تتجنبها في التصميم الداخلي لمنزلك والديكور الخاص به هو عدم ترك مساحة كافية لتخزين الأشياء فلابد من توفير تلك المساحة وبشدة.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

0الردود على "15 خطأ شائع عليك أن تبتعد عنها عند التصميم الداخلي للديكور"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

خصومات الجمعة البيضاء
اكبر خصومات تحدث خلال العام ..
الخصومات من 50 الي 75%
x