تعرف على المنازل الريفية و تصميمات من وحي الطبيعة!

تعرف على المنازل الريفية و تصميمات من وحي الطبيعة!

تعرف على المنازل الريفية و تصميمات من وحي الطبيعة

عندما يتعلق الأمر بتصميم المنازل الريفية المكونة من طابق أو اثنين على الأكثر، فإن هناك بعض اللمسات الجمالية الرئيسية التي لايمكن إغفالها.

هذه اللمسات المستخدمة حديثًا تجعل التصميم يبدو متكاملًا ولا يخلو من طابع البيوت الريفية الأصيل. ومع اتساع المساحات المحيطة بها، ووجود الزخارف والألوان المميزة لها والمتفقة بالضرورة مع أركان وعوامل الطبيعة المحيطة بها.

وفيما ما يلي استعراض لأهم ما يلزم توفره في تصميمات المنازل الريفية الحديثة في البلدان العربية.

التوزيع المميز للغرف والردهات في المنازل الريفية

تتميز تصميمات المنازل الريفية عن غيرها بشكل أساسي في ضرورة تعدد غرف المعيشة واستقلال توزيعها. مع توافر أكثر من حمام في تصميم المنزل. ذلك بما يضمن طابع الضيافة والاتساع في هذا النوع من المنازل. مع وجود باب رئيسي يفضي إلى غرفة الصالون، والتي تكون هي الأكبر مع احتوائها على الآثاث موزعًا في كافة جوانبها.

يأتي الجزء التالي المتمثل في درجات السلم التي تقود إلى ردهة الطابق الأعلى من المنزل، والذي يضم عددًا من الغرف المستقلة.

عادة ما تتميز تصميمات المنازل العربية الريفية الحديثة، بوجود باحة المنزل أمام الباب الرئيسي للصالون، وهي المساحة الزائدة أمام مدخل المنزل. غالبًا ما يحسن استغلالها بإضافة طاولة وعدة كراسي ملحقة بها. أو تخصيص مساحة منها لرعي بعض أنواع الحيوانات، كالطيور أو كلاب الحراسة وخلافها. أو زراعة بعض أوراق النباتات الخضراء والإستفادة منها.

مع وجود مساحة أرض السطح المستوي في بعض التصميمات الريفية العربية أيضًا، وترتبط إمكانية تطبيق هذا التصميم بمدى اتساع المساحة المحددة لإقامة المنزل وعدد الطوابق به.

يبقى استقلال الغرف المبنية، وتفرع جميعها من مدخل المنزل، وقلة عدد ردهات المنزل وتقليل تفرعاته طابعًا رئيسيًا يحسن استخدامه في هذه المنازل.

انظر أيضًا: 8 أفكار حديثة عن تصميم مكاتب العمل والشركات

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين
دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

تصميم الألوان ومواد البناء المستخدمة في واجهات المنازل الريفية

تعرف على المنازل الريفية و تصميمات من وحي الطبيعة

يعتمد الاختيار المناسب لألوان تصميمات المنازل الريفية العربية على الطبيعة المحيطة بها، وعلى مواد البناء المستخدمة في تشييد المنزل.

فعلى سبيل المثال، يمكن الاعتماد على طبيعة مقاربة لبعض الألوان الطبيعية، لمواد الأكثر استخدامًا في واجهات المنازل الريفية، مثل:

الزلط، والحجر الفرعوني والهاشمي، و خرسانة الgrc التي تتميز بمقاومة عالية للعوامل الجوية وسهولة تشكيلها. أو الطوب الأحمر الذي يمكن الاستفادة من سهولة توافره و انخفاض تكلفته مقارنة ببعض أنواع الأحجار الأخرى.

بالإضافة إلى الاتجاه الحديث في استخدام أنواع الأخشاب، مثل:

الأرز وأخشاب الساج والصنوبر، لإعطاء لمسات جمالية طبيعية بسيطة يسهل الاستمتاع بمشاهدتها.

غالبًا ما يتم تطبيق مزيج بين طبيعة متعاكسة للألوان القاتمة ونظيرتها الفاتحة. مع الالتزام بتناسب هذه الألوان المستخدمة والاستناد لعلم الألوان في اختيارها والدمج بينها.

الآثاث والمفروشات المستخدمة في التصميم الداخلي

يبرز استخدام الزخارف في الحوائط الداخلية، وكذلك قطع الآثاث الخشبية المختلفة. مثل الكنب والنيش وحتى دواليب الملابس والأسِرّة، والذي يبعث على بساطة وأصالة هذا النوع من التصميمات.

وجود كل مصدر إضاءة في مشكاة مثبتة بالحوائط. أو تتمثل الإضاءة الرئيسية في وجود نجفة واضحة كبيرة، معلقة في منتصف مساحة السقف.

ينتشر استخدام الحصير عالي الجودة، والذي يتوزع بشكل دقيق على مساحات الصالون التي بها قطع الآثاث. أيضًا يمكن استخدام سجاد مصنوع من جلود الحيوانات أو خامات مقاربة لها من حيث الشكل.

مراعاة الاحتفاظ ببعض اللمسات الجمالية الريفية الأصيلة من استخدام المفروشات المغزولة يدويًا. تلك التي تحترف الاشتغال بها وتوارثتها بعض القرى في مصر وغيرها من البلدان العربية.

تستخدم طاولات الطعام الغير عالية عن الأرض المحاطة بمقاعد عربية قماشية. مع وجود الأباريق وأواني الزينة الفخارية، والمشغولات اليدوية على اختلاف أنواعها وتعدد استخداماتها.

الطريقة الأمثل لاستغلال المساحة في تصميمات المنازل الريفية العربية

تتميز تصميمات المنازل الريفية في البلدان العربية عن نظائرها حول العالم بضرورة الالتفات لأحد العوامل الرئيسية في إنشاء التصميم. وهو الطريقة الأمثل لاستغلال المساحات المتاحة، والذي يمكن تقسيمه إلى:

١) المساحات الداخلية للغرف والممرات

عليك دائمًا أن تتجنب التوزيع الارتجالي لمحتويات وآثاث كل غرفة من غرف المنزل وبخاصة في غرفة الصالون، فالقدرة على تحديد المساحات المختلفة للآثاث، هو ما يضمن الإحساس بالاتساع والراحة الدائمة.

بجانب القدرة على الاستمتاع بتفاصيل التصميم وسهولة التعامل اليومي من التنظيف والتنظيم وخلافه مع وجود الغرف المتعددة

من الأفضل دائمًا إعطاء الإيحاء البصري الواضح حول اتساع المساحات البينية بين العناصر مختلفة الاستخدام، المتواجدة جنبًا إلى جنب في ذات الغرفة. مثل النيش وكنب الصالون وطاولة وكراسي السفرة.

أمَّا بالنسبة للقاسم المشترك في تصميم الممرات في المنازل الريفية العربية، فهو التقليل من تفرعها والاعتماد على اتساع الممرات عرضيًا ووجود بعض الإضاءات الجانبية الخفيفة فيها.

كما أنه من الضروري دائمًا مراعاة التناسب بين بعدي العرض للممرات وارتفاع السقف، فكلما زاد ارتفاع الأسقف كلما أمكن تصميم الممرات بعرض أكبر.

٢) المساحات الخارجية المحيطة بالمنزل

المقصود منها هو إمكانية إضافة مساحات مزروعة مخصص لها شبكة توصيل مياه مصحوبة بممرات بين كل منها، مع وجود الكراسي والطاولات الصغيرة للاستمتاع بالهواء خارج المنزل والمنظر الطبيعي من حوله، أو حتى إضافة بعض مساحات اللعب ورعاية الحيوانات في المساحة بين سور المنزل الخارجي و بوابته الداخلية، ويكثر استخدام ذلك في حالة البناء على مساحات الأراضي الأكثر اتساعًا.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .
دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

المساحات الملحقة في تصميمات المنازل الريفية العربية

وهي الأجزاء التفصيلية الرئيسية من جوانب التصميم والمتمثلة في وجود:

١- درجات السلم الداخلي والخارجي للمنزل

يتم إلحاق مداخل المنازل الريفية ببعض درجات السلالم التي تعتبر من اللمسات الجمالية والضرورية في هذا النوع من التصميمات، ويقتصر إضافة السلالم الخارجية لبوابة سور المنزل على المنازل المنشأة على مساحات أراضي واسعة فقط وعلى وجود الأسوار المغلقة، أما في معظم تصميمات المنازل والتي تكون معتمدة على سور من القضبان الحديدية القصيرة نسبيًا فعندئذ من الأفضل ألا يتم إضافة درجات سلالم خارجية بأي حال، أما بالنسبة لدرجات سلم الباب الرئيسي فيمكن إضافتها في كافة التصميمات على اختلاف مستوياتها، ومن الأفضل أن تكون قليلة العدد عريضة المساحة متميزة بجودة بنائها وتناسبها مع حجم مدخل الباب التي تفضي إليه.

٢- الشرفات الملحقة بغرف المنزل

وهي من العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها عند تصميم غرف المعيشة بالمنازل الريفية حديثًا. لما لها من ميزة إضافة مساحة ملحقة بالغرفة. بالإضافة إلى ما تمنحه من شكل جمالي للواجهات الخارجية للمنازل.

دائمًا ما تكون الشرفات الملحقة مصممة بأشكال هندسية مختلفة دائرية منحنية بدرجات متفاوتة، أو مستطيلة حادة الأطراف. ولكن بشكل أساسي في التصميمات الحديثة لها يفضل ألا تكون ذات سور خارجي مرتفع مبني من حائط مغلق وإنما يتم بناؤها على ارتفاع قليل ثم يتم تثبيت سور من قضبان خشبية مزخرفة فوقها. وتتواجد العديد من الأنماط المتبعة لتطبيقات هذا التصميم باختلاف درجات جودتها ونوع الزخارف المستخدمة في كل منها.

٣- سطح المنزل

في بعض التصميمات يتم الاعتماد على وجود مساحة مستوية فوق السطح العلوي للمنزل الريفي. إذ يتم استغلالها بشكل جيد دائمًا في اللعب. علاوة على الاستمتاع بإطلالة مفتوحة واسعة على المنظر الطبيعي المحيط كما سبق الذكر.

قد يكون ذلك اختيارًا يستند إلى الجانب العملي أكثر من تغليب العنصر الجمالي للتصميم. إذ يمكن إضافة سطح غير مستوي بارز جماليًا من خلال أن يكون مصنوعا من مواد بناء مختلفة عن تلك المستخدمة في باقي أجزاء البناء. كما يمكن أن يكون هرمي الشكل أو مائلًا لشكل القباب؛ وهو بلا شك اختيار أفضل من نظيره السابق من الناحية الجمالية للتصميم.

٤- مصادر الإضاءة الخارجية في المنزل

وهي المناديل والمصابيح المثبتة على الواجهات الخارجية والمدخل الرئيسي للمنزل الريفي، وتكمن ضرورة وجودها في إبراز جماليات واجهة المنزل من زخارفه وثنيات شرفاته، بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة من المساحات الخارجية الملحقة بالمنزل بحرية ليلَ نهار.

انظر أيضًا:

2الردود على "تعرف على المنازل الريفية و تصميمات من وحي الطبيعة!"

  1. مميزين دائما في انتقاء المعلومات المميزه
    شكرا لكم

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌