اكاديمية طريق الجرافيك

كيفية إستخدام عجلة الألوان لتنسيق الديكور الداخلي

الديكور الداخلي وكيفية إستخدام عجلة الالوان …

decorating-ideas-01

 

قد يكون اختيار الألوان لديكور منزلك من اكثر الاشياء صعوبة حيث الاختيارات المتعددة و الرغبة فى ان تكون الألوان متنساقة لأقصي درجة ؛ لكن ماذا لو اخبرناك ان هناك طريقة سهلة ستجعلك تصل للنتيجة التى تتمناها بكل سهولة ؟

color-wheel-01

حيث ان السر كله فى عجلة الألوان و كيف تستطيع فهمها و تطبيقها حتى تصل لألوان متنساقة مريحة للعين تعبر عن زوقك و تجعل من منزلك المكان المفضل لك.

 

 

 الأساسيات :

color-wheel-02

على أساس علم تصنيف الألوان فإن عجلة الألوان صُممت بطريقة توضح كيفية تمازج الألوان طبيعياً و تباينها ؛ و قد تم تقسيمها الى 12 لون و ثلا فئات هم : الابتدائي (الأساسى ) و الثانوى ( الفرعى ) و الثالث ما فوق الثانوى.
و الألوان الابتدائية أو الأساسية هى : الأحمر و الأصفر و الأزرق ؛ و جميع الألوان الأخرى قد تم استخراجها من هذه الألوان الثلاثة.

color-wheel-03

بين كل لون أساسى على العجلة يوجد لون ثانوى ( فرعى ) قد تم عمله عن طريق دمج اثنان من الألوان الابتدائية ( الأساسية ).
الألوان الثانوية ( الفرعية ) هى : البرتقالى و الأخضر و البنفسجى.

color-wheel-04

المجموعة الثالثة من الألوان تتشكل من دمج لون أساسى مع لون ثانوى بجانبه و هى : الأصفر البرتقالى ؛ الأحمر البرتقالى ؛ الأحمر البنفسجى ؛ الأزرق البنفسجى ؛ الأزرق المخضر و الأصفر المخضر.

 

دبلومة احترافية في الماكس المعماري والديكور من هنا

تنسيق الألوان

عجلة الألوان هى الأداة الأساسية التى يمكنك الاعتماد عليها اثناء اختيار ديكور منزلك اذا عرفت كيفية استخدامها.
كذلك لا يمكن ان نغفل تأثيرات الألوان على المكان و نفسيتك فالأزرق و الأخضر و البنفسجى يعتبروا من الألوان الباردة و التى تضفي جواً من الهدوء بينما البرتقالى و الأصفر و البنى و الأحمر و الوردى من الألوان الدافئة التى تضفي جواً من النشاط و الحيوية و الحياة على المكان ؛ لذلك يجب ان تقرر أولاً ما الشعور الذي تود ان تمنحك غرفتك ايه ؟
نقدم لك بعض اكثر الديكورات تميزاً و شهرة و التى تم انشائها بالاعتماد على عجلة الألوان.

ألوان أحادية :

colors-in-decoration-02
لا شيئ يجبرك على المزج بين اكثر من لون في قطعة واحدة ؛ ففي الواقع اختيار لون واحد مع درجاته او درجات الوان اخرى متنساقة معه يمكنه ان يجعل الغرفة تبدو فى قمة الرقى.
اختر لون تحبه حقاً و اذا كنت فى حيرة يمكنك البدء فى التفكير فى اللون الذي ترتديه غالباً ثم ابدأ بخلطه مع درجات متفاوتة منه بدءاً من الدرجات الفاتحة و حتى الغامقة.
طبق نفس الأمر بداية من الجدران و حتى المفروشات و قطع الديكور.

colors-in-decoration-04
فى المجمل فان الغرفة المتوازنة على حسب عجلة الألوان يجب ان تحتوى على ألوان باردة و ألوان دافئة معاً و لكن ليس بالضرورة ان يكون بقدر متساوي ؛ لذلك اذا كنت قد اخترت لون احادى بدرجات باردة يمكنك جعله اكثر دفئاً باستخدام القليل من الألياف الطبيعية في السجاد أو الاخشاب أو النحاس .
و على العكس فاذا كنت قد اخترت لون دافئ يمكنك تهدئته بجدران بيذاء و مفروشات محايدة.

الألوان المماثلة :

colors-in-decoration-05
اذا كنت تريد ان تكون الغرفة بسيطة و لكن ايضاً تجذب الانتباه فالنظام الأمثل لك هو الألوان التى تكون بجوار بعضها على عجلة الألوان ؛ و تكون طريقة التوزيع المثلى هى 60% لـ اللون السائد و 30% لـ اللون الثانوى و 10% لـ اللون ما فوق الثانوى.

colors-in-decoration-06
من أكثر الألوان شعبية عند مزج لونين هما الأزرق و الأخضر حيث يعطيانك المساحة للذهاب على عجلة الألوان في اي اتجاه تحبه لاختيار الأصفر أو البنفسجى ؛ حتى انه يمكنك اختيار قطعة اثاث لتجعلها لوحة لمزج اللونين مع اللون الثالث لتكون خاطفة للبصر و تعطي شكلاً مميزاً للغرفة ( مثال : فى الصورة الكرسى تم تنجيده بقماش مطبوع يجمع ما بين 3 درجات متناسقة و موجودة بديكور الغرفة ايضاً ).

الألوان التكميلية :

colors-in-decoration
كما يقال فى التضاد دوماً ما يجذب الانتباه ؛ لذلك يمكنك اختيار لونين من طرفين مختلفين على عجلة الألوان مثل الأرجوانى مع الأزرق أو الأصفر مع البرتقالى أو الأحمر مع الأخضر.
فقط يجب عليك انو توسع اتجاهات بحثك أبعد من الألوان الأساسية لتصل للدرجات الصحيحة.

colors-in-decoration-03
على سبيل المثال و كما هو موضح بالصورة فقد تم استخدام الازرق مع لمسة من الأحمر المرجانى مع استخدام درجات الليمونى.
عند استخدامك لتلك الطريقة ستود تفضيل لون على الآخر ؛ القليل من الأبيض مع الضوء الطبيعيى سيكمل المظهر المميز.

مايو 3, 2017

0 responses on "كيفية إستخدام عجلة الألوان لتنسيق الديكور الداخلي"

اترك رسالة

X