فن الكاليجرافي: كل ما تحتاج معرفته عن الكاليجرافي

كل ما تحتاج معرفته عن فن الكاليجرافي

الكاليجرافي
الكاليجرافي – فن الكاليجرافي: كل ما تحتاج معرفته عن الكاليجرافي

 

الكاليجرافي هو فن الكتابة بالخط العربي اليدوي الجميل، وهو نوع من أنواع الفنون البصرية والذي يختص في تجميل الأحرف الكتابية باستخدام اليد، لإخارج عمل فني متناسق. لابد من احتواء هذا النوع من الكتابة على الشكل الصحيح للحروف مع إظهار المهارة اللازمة لتنسيقها مع ترتيب مُعين. بالإضافة إلى تناغم النسب الخاصة به، والذي تتعرف عليها العين الفنية بسهولة، كما يُمكن أيضًا قراءته بسهولة. وهذا ما يُطلق عليه فن الكاليجرافي.

وخلال السطور التالية سوف نحاول الإجابة عن بعض الأسئلة التي تخص هذا الفن

انظر أيضًا:

ماهو سبب تسميته بهذا الاسم؟

جائت تسميع كاليجرافي عن طريق دمج الكلمات اليونانية التالية مع بعضها البعض (الجمال) (kallos) و (الكتابة) (graphein). أي أن كلمة كاليجرافي تعني “الكتابة الجميلة” أو “جمال الكتابة”.

ماهو هدف فن الكاليجرافي؟

يهدف هذا الفن الرائع إلى الوصول إلى معنى أعمق للكلمات من رد الفعل العادي عند القراءة، والمطلوب هو تفاعل المشاهد معه مثل تفاعله مع لوحة أو قطعة نحت أو جودة ممتعة، كذلك التواصل اللغوي والإبداعي مع المشاهد من خلال تفاعله مع هذا الفن.

ماهي أنواع الكاليجرافي؟

ينقسم إلى 3 أنواع، وهم (كاليجرافي إسلامي، أسيوي وغربي). وفيما يلي سنتعرف على كل نوع بشكل تفصيلي..

الإسلامي

الكاليجرافي
الكاليجرافي – فن الكاليجرافي: كل ما تحتاج معرفته عن الكاليجرافي

الإسلامي: هو نوع من فن الكاليجرافي يستخدم أنماط هندسية جميلة من النقوش والزخرفة المرتبطة بحضارة المسلمين. ويمكن أن تجد منه على جدران المساجد القديمة، وقد تطور بشكل كبير مع تطور معرفة المسلمين للغة العربية والفن. فتم استخدامه في النقوش والكتابة الإسلامية، وقد وصل إلى أوج تطوره في العصر العثماني. وعلى الرغم من حدوث بعض التغيير في شكل الحروف في العصر الحديث إلى أن ذروة تطور الكاليجرافي الإسلامي كان مع تطور الحضارة العثمانية.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

الآسيوي

النوع الأسيوي أحد أنواع هذا الفن والذي بدأ ظهوره في الهند ونيبال والتبت ودول جنوب أسيا. والذي كان يستخدم في تسجيل نقوش الديانة البوذية على المعابد والكتب والأساطير لديهم. بالإضافة إلىتسجيل قواعد الديانة والصلاة وغيرها. وتم إعتبار الكاليجرافي الأسيوي ونقوشه من أقدم المحاولات والممارسات الكتابية على مستوى حضارات العالم. كما أن كثر أنواع الخطوط إنتشارًا في الكاليجرافي الأسوي كان الكاليجرافي الهندي. والذي تطور بشكل رهيب منذ ظهوره فتمت الكتابة به على الحجارة وعلى النحاس و لحاء البتولا والطين المحترق وأوراق النخيل.

الغربي

ظهر في القرن العاشر الميلادي واستمر تطوره إلى اليوم. فبعدما كان ظهوره قديمًا عبر النقوش اللاتينية على جدران المعابد في حضارات أمريكا اللاتينية وغيرها. تحول ظهوره واستمر الإبداع فيه إلى اليوم حتى صار إستخدامه في البرامج الحديثة أمر سهل للغاية. ويتطلب هذا النوع من الكاليجرافي أدوات معينة وهي (حبر مائي، ورق عالي الجودة، قلم مسطح، قلم مستدير، سكين لإزالة القوالب).

ما الفرق بين “الكاليجرافي” و “التايبوجرافي”؟

يوجد إختلاف كبير من حيث التعريف والشكل والمضمون والتصميم بين “الكاليجرافي” و “التايبوجرافي” ويمكننا التفريق بينهم من حيث التعريف. التايبوجرافي: هو فن تنظيم وتنسيق الكتابات داخل التصميم. مثل تصغير وتكبير أحجام الحروف أو تغيير المسافات بين الحروف و السطور بشكل متناسق ومناسب ويناسب روح التصميم. ويكون الغرض منه توصيل رسالة محددة في التصميم سواء كان مكتوبًا أو مرسومًا باليد أو مرسومًا على الحاسب الألي.

أما الكاليجرافي من حيث التعريف، فهو فن الكتابة بالخط اليدوي الجميل. وهو نوع من أنواع الفنون البصرية والذي يختص في تجميل الحروف الكتابية بالشكل اليدوي، وإخراجها بطريقة جميلة ويستخدم أدوات وبرامج محددة.

انظر أيضًا:

هل من الممكن أن نعتبر أن التايبوجرافي جزء من الكاليجرافي؟

اختلف المهندسون والمصممون وإتلفت المصادر العلمية حول إجابة هذا السؤال، حيث يرى البعض أن الكاليجرافي هو الأعم والأشمل ويمكن أن يندرج تحته التايبوجرافي كفن من فنون الخطوط. بينما رأى البعض الآخر أن استخدام الحروف المكررة في التايبوجرافي يمكنه أن يبعد عنه فكرة إدراجه تحت الكاليجرافي، بل ابتعد عن مسمى الكاليجرافي حيث لا يتضمن بداخله جزء التكرار بالتأكيد.

من هم أشهر فنانين الكاليجرافي ؟

قدم الكثير من الفنانين على مستوى العالم فن الكاليجرافي في أشكاله وأنواعه وقاموا بتقديم أعمالهم الفنية وتشكيل تصميمات ولوحات وشركات. مثل (بانكسي وإنفيدر، مصطفى حلوشي، سيا وان، عبدالعزيز ونوس) والتي امتلأت الميادين والأماكن والشوارع في الخارج بأعمالهم.

من هم أشهر فنانيه في مصر؟

اشتهر بعض فنانين الكاليجرافي في مصر عن طريق عرض أعمالهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي. فتناولتهم الصحف والبرامج التلفزيونية وتم ذكرهم في الكثير من المواقع. فمنهم (فارس زهران، محمد أبو حكمة، أحمد فتحي وحمزة الخطيب) والذين اشتهرت أعمالهم كثيرًا مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك، تويتر وغيره.

كيف تتعلم فن الكاليجرافي؟

الكاليجرافي
الكاليجرافي – فن الكاليجرافي: كل ما تحتاج معرفته عن الكاليجرافي

تعليم وإتقان فن الكاليجرافي يصبح سهلًا لمن لديهم شغف التعلم خاصة للمبتدئين. ولكنها تحتاج للعديد من الخطوات البسيطة والأساسية لكي تقوم ببناء بداية صحيحة نحو الاحتراف. وهي:

  • شراء الأدوات المناسبة ذات الجودة العالية حتى وإن كانت مكلفة بعض الشيء. لكن دائمًا ما تعطي النتيجة التي تتمناها خلال التعلم، على عكس الأدوات العادية والتي قد لا تعطيك نفس النتيحة في البداية مما قد يصيبك باليأس أو الإحباط. ولذلك ننصحك بشراء أدوات الكاليجرافي الخاصة ويمكنك الحصول عليها بسهولة من المكتبات والمتاجر الشهيرة.
  • تعلم دروس عن طريق الفوتوشوب واليوتيوب والأشخاص المحترفين بهذا المجال. كذلك متابعة مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام والتي توفر الإطلاع على الأفكار الجديدة في المجال. وتُساعد على الوصول لمرحلة عالية من الاحترافية.
  • كل مشكلة ولها حلها الخاص ما دمت لا تتوقف عن البحث عن سبب المشكلة الفعلي. فعندما تواجهك مشكلة ما عليك البحث عن أسبابها دون الشعور بالضعف او الإكتئاب أو عدم الاحترافية. فلا بد أن شخص ما قد واجه نفس المشكلة وتمكن من إيجاد حل لها.
  • لا بد من الاستمتاع بالتعلم وعدم المبالغة في الجدية حتى لا يصاب المتعلم بالملل. لذلك لابد من توفر الشغف لتعلم الكاليجرافي، لأنه باعتباره أمر جاد أو روتيني، قد يصيبك الملل أثناء محاولة تعلمه، وهذا ما يجب أن تقوم بتفاديه قبل السقوط في بئر الملل.
  • الاستعانة بالكورسات وورش التعليم أمر هام ويسهل تعليم المتلقي لأصول الكاليجرافي. فخلق روح المناقشة والتنافس بين فريق المبتندئين يساعد على زيادة المعلومات والارتفاع بالمستوى التعليمي في وقت قصير.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين
دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

ما هو البرنامج الذي يساعد على التصميم؟

الكاليجرافي
الكاليجرافي – فن الكاليجرافي: كل ما تحتاج معرفته عن الكاليجرافي

يعتبر برنامج “اليستريتور” هو البرنامج المستخدم في تصميم الكاليجرافي على الكمبيوتر. فهو يشبه نظام محاكاه بالفرشاه على الجهاز كما هو على الورق في الواقع تمامًا. وبنفس النظام والشكل وبتقديم الخطوات البسيطة التي تسمح لك بالتعلم بسهولة.

وفي النهاية علينا القول بأن الشغف هو أساس احتراف ودراسة أي شيء. فعليك أن تسأل نفسك.. ماذا تريد؟ ماذا تفعل؟ بذلك سوف تبدع في كل المجالات التي تحبها سواء كانت فنون الرسم أو غيرها..

انظر أيضًا:

0الردود على "فن الكاليجرافي: كل ما تحتاج معرفته عن الكاليجرافي"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌