كيفية تصميم العلامة التجارية والهوية والشعار؟

كيفية تصميم العلامة التجارية والهوية والشعار؟

تصميم العلامة التجارية
تصميم العلامة التجارية – كيفية تصميم العلامة التجارية والهوية والشعار؟

تعتبر المنافسة بين الشركات اليوم حادة وقوية، ولتجد لشركتك مكانًا بين الكِبار، يجب أن تكون العلامة التجارية لشركتك متميزة في تعريفها بنفسها وفي جذب انتباه العُملاء لها، فقوتها تقف وراء كل مُنتج وخدمة ناجحة، وهي لا تعتمد فقط على السمات الجمالية للعناصر المرئية ولكن على التفاصيل الأخرى مثل: الرسالة والجاذبية العاطفية التي تقف وراءها. 

 

ما هو الفرق بين العلامة التجارية والهوية والشعار؟

العلامة التجارية هي عبارة عن مجموعة من الصور والأفكار والمشاعر المميزة المتصورة لدى الناس حول شخصية الشركة أو المنظمة أو المنتج، والتي تميزها عن المنافسين، أي هي ما يعتقده العُملاء عن الشركة، وما يقوله المستهلكون لبعضهم البعض عنها.

يعتقد الكثير من الناس أنها تتكون فقط من عدد قليل من العناصر – بعض الألوان والخطوط والشعار وربما بعض الموسيقى المضافة – في الواقع – الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك بكثير، فكُلُّ هذه العناصر مع ما تمتلكه الشركة وتفعله أو تقدمه، وما يعكس قيمها وأهدافها يُمثل علامتها التجارية

 

أمّا هوية العلامة التجارية فهي مجموعة من التعبيرات الملموسة والمرئية لشركتك، مثل شعارك والألوان والطباعة والصوت، وكلما كانت هذه العناصر أكثر تميزًا وتحديدًا وتماسكًا، زادت احتمالية تشكيلها لهوية علامة تجارية متميزة في أذهان العُملاء. 

أثناء بناء الهوية المرئية، يجب التحقق من أن كل عنصر يساهم بالفعل في التصور العام المراد تركه في أذهان العملاء عن هوية الشركة. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect
دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

العناصر المكونة لهوية العلامات التجارية

تصميم العلامة التجارية العناصر المكونة لهوية العلامات التجارية كيفية تصميم العلامة التجارية والهوية والشعار؟

الشعار

 يعدُّ أحد العناصر المهمة التي تعمل على بناء هوية العلامة التجارية. إذ يحدِّد الشعار النشاط التجاري في أبسط أشكاله عن طريق استخدام علامة أو رمز يشير للشركة. 

فالغرض من الشعار هو التعريف بالشركة، وهو يستمد معناه من جودة الشيء الذي يرمز إليه، وليس العكس. فالشعارات موجودة للتعريف بهوية العلامة التجارية، لذلك فإنَّ ما يعنيه الشعار أكثر أهمية من الشكل الذي يبدو عليه.

لا ينبغي أن يصف الشعار حرفيًا ما يفعله العمل التجاري، بل يجب أن يحدد النشاط التجاري بطريقة يسهل التعرف عليها ولا تنسى. 

المطبوعات

تشمل المنشورات والكتيبات والكتب وبطاقات العمل والأظرف وغيرها، وكذلك الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية. 

 

المنتجات والتغليف

 وتضم المنتجات المباعة وتصميم التغليف الذي يدل على الشركة ومنتجها. 

 

تصميم الملابس

 وهي الملابس التي يرتديها الموظفون والتي تشير للشركة. 

 

اللافتات

 سواء كانت داخل الشركة أو اللافتات الخارجية. 

 

الرسائل المنقولة عبر طرق الاتصال المختلفة والعلاقات العامة

 

وسائل الاتصال الأخرى مثل:

 الصوت، الرائحة، اللمس، وأي وسيلة اتصال ملموسة أخرى يمكن أن تعكس صورة الشركة. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .
Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين

دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

خطوات تصميم العلامة التجارية 

تصميم العلامة التجارية
تصميم العلامة التجارية – كيفية تصميم العلامة التجارية والهوية والشعار؟

الخطوة الأولى: تحديد أهداف العمل وشخصية العلامة التجارية

يتعين على الشركة تحديد الأولويات والقيم وأهداف العمل منذ نقطة البداية. وتحديد الشخصية التي يريدون أن يكون عليها المنتج أو الشركة لإنشاء علامتهم التجارية، حتى تحصل الشركة على النتائج المتوقعة من التصميم، وليتمكن الطاقم الذي يعمل على تصميم العلامة التجارية المتكاملة من معرفة الطريق الذي يجب أن يسلُكه. 

 

فليس المصمم هو الذي يحدد أهداف الشركة أو يحدد شخصيتها، وقد لا يفكر الكثير من العملاء في التفاصيل، ويسألون فقط عن عرض مرئي جذاب يحقق النجاح لأعمالهم، ولكن يمكن للمصممين المحترفين أن يطلبوا من العملاء عمل قائمة من 4 إلى 5 كلمات رئيسية تصف أعمالهم، أو على الأقل ما يريدون أن تكون عليه الشركة. 

 

الخطوة الثانية: القيام بأبحاث السوق والمستخدم

عندما يتم تحديد الأهداف وتبدو شخصية الشركة واضحة، على المصمم أن يشرع في خطوة العمل البحثي. وهذه الخطوة ضرورية سواءً كنت تصمم شعارًا أو موقعًا إلكترونيًّا أو تطبيقًا، إذ يساعد البحث على فهم الخصائص والأسباب التي قد تؤدي إلي نجاح أو فشل تصميم العلامة التجارية. 

 

تضم عملية البحث جانبين: 

أولاً: أبحاث السوق

يجب جمع المعلومات حول السوق والمنافسين المحتملين أو عن المنتج والخدمة التي ستطرحها العلامة المراد تصميم هويتها. ثم العمل على تحليل تلك المعلومات، للتعلُّم من تجارب الآخرين سواء كانت تجارب جيدة أو سيئة، ومعرفة حوجة السوق لنشاطك التجاري وغيره. كل هذا يساهم في بناء علامة تجارية مميزة. 

 

ثانيًا: أبحاث المستخدم 

يجب على المصممين وأصحاب العلامة التجارية تقديم ما يحتاجه المستخدم على تفضيلاتهم وآرائهم في تصميم العلامة التجارية. وهذا يصبح ممكنًا بعد البحث فيما يفضّله الجمهور المستهدف، ويترك انطباعًا جيدًا لدى المشترين أو المستخدمين المحتملين لكسب ثقتهم.

 

الخطوة الثالثة: تصميم الشعار

يلعب تصميم الشعار دورًا كبيرًا في تثبيت العلامة التجارية في أذهان العملاء. لذلك ينصح المصممون بإيلاء اهتمام كبير لعملية الإبداع في تصميمه. وغالبًا ما يخطئ بعض الأشخاص في ظنّهم أن الشعار يمثل العلامة التجارية ككُل، ولكن الشعار عبارة عن جانب واحد من جوانبها – ومع ذلك- سيكون من الخطأ التقليل من أهميته في الإشارة للشركة أو المنتج. 

فهو يمثل الشعار العلامة الأساسية لهوية علامتك التجارية، والرمز الأبرز لصورتها وأساس استراتيجية التسويق الفعالة التي تمكنها من التواصل مع الجمهور المستهدف.

 

كيفية تصميم الشعار؟

1- تحديد المهمة المطلوبة وما يجب أن يعكسه الشعار

يُرادُ للشعار أن يوصل شخصية الشركة للعملاء، ومن أجل القيام بذلك، عليك أولاً أن تفهم ماهية الشخصية الأساسية لعلامتك التجارية والري سيعكسها الشِعار. 

 

2- القيام ببحث المستخدم وبحث السوق

أحد الجوانب التي يتضمنها البحث هو استكشاف شعارات الشركات المنافسة، إذ يساعد على تجنب التشابه غير الضروري مع الشعارات الأخرى في القطاع وإنشاء هوية علامتك التجارية الأصلية.

 

3- التصميم الإبداعي

عندما يتم جمع كل المعلومات الأساسية، ينتقل المصممون إلى مرحلة فنية أكثر، وهي عملية التصميم الإبداعية ومن خلال تجارب مختلفة، يختارون اتجاه النمط ولوحة الألوان التي ستعمل بشكل أفضل مع علامتك التجارية. 

 

4- اختيار لوحة الألوان للشعار

معرفة معاني الألوان مهمة للمصممين للوصول لألوان شعار يناسب رسالة الشركة وشخصيتها. 

 

5- اختبار الشعار في أحجام وبيئات مختلفة

بعد اكتمال الشعار، يبدأ المصممون في المرحلة التجريبية، فليس كل ما يبدو جميلًا ومناسبًا على الشاشة الرقمية سيكون بنفس القدر في بيئة مختلفة أو مجموعة متنوعة من الأسطح، لهذا السبب من الضروري اختبار الشعار في جميع المواقف والمواضع الممكنة للتأكد من ملائمته.

 

6- إنشاء دليل استخدام للشركة يحدد الحالات الصحيحة والخاطئة لاستخدام الشعار وما إلى ذلك

 

الخطوة الرابعة: العناصر المرئية للعلامة التجارية 

يأتي في الخطوة الرابعة بعد تصميم الشعار، تصميم العناصر المرئية الأخرى التي تكوِّن علامتك التجارية.  

تتضمن هذه العناصر تصميم اللافتات وبطاقات العمل والمراسلات التي تقوم بها الشركة، كما أن الخطوط تعكس شخصية العلامة التجارية. فغالبًا ما ينشئ المصممون خطوطًا مخصصة للشركات لتكون الشركة فريدة ومتميزة حتى في مثل هذه التفاصيل الصغيرة. 

ويمكن اختيار مجموعة من الخطوط العادية التي تناسب علامة تجارية معينة بشكل أفضل، ما يُسهِّل على المستخدمين تذكُّرها بسبب تناسقها في كل التفاصيل. 

وكثيرًا ما تسعى الشركات إلى تصميم شخصيات لتمثيل العلامات التجارية بطريقة رمزية. إذ يمكن إنشاؤها كجزء من الشعار أو كعنصر مكوّنٍ للعلامة التجارية، ويمكن لمثل هذه الشخصيات إنشاء اتصال مع المستخدمين، إذ تعتبر كأداة للتواصل والتفاعل مع المستخدمين مما يساعد على نقل الرسالة وجذب الانتباه بطريقة غير عادية. 

 

الخطوة الخامسة: نمط العلامة التجارية 

عندما يصبح الشعار جاهزًا، ويتم اختيار لوحة الألوان وإعداد العناصر المرئية الأخرى، يحين الوقت لتوحيدها في أسلوب متناسق لتمثيل علامتك التجارية. وهذه الخطوة التصميمية مهمة للشركات التي تعمل في مجال الخدمات

 

عناصر العلامات التجارية الشائعة التي تستخدمها شركات مختلفة

 

بطاقة العمل

تعدُّ بطاقات العمل عنصرًا ضروريًا في الاتصالات التجارية. لذلك من الضروري التأكد من أن بطاقة العمل تمثل علامتك التجارية بشكل صحيح.

 

المراسلات

الاتصالات التجارية دائما لها أسلوب رسمي، ولإظهار أن علامتك التجارية هي شريك ومزود خدمة موثوق به، يعمل  المصممون على عرض العلامة التجارية في المراسلات الخاصة بالشركة، فيجب أن تحتوي الأوراق وظروف التغليف على عناصر هوية علامتك التجارية وتُظهرها بصورة لائقة.

 

اللوحات الإعلانية واللافتات

تعتبر اللوحات الإعلانية واللافتات جزء أساسي من تكوين العلامات التجارية والتسويق لها. لذلك غالبًا ما يطلب العملاء من المصممين العمل على أفكار إبداعية للإعلانات الخارجية وعلى موقع الويب.

 

وضع الهوية المرئية على المركبة

تحتاج الشركات التي تعمل على توصيل منتجاتها إلى زخرفة وتصميم مناسب للسيارة، وهي وسيلة فعّالة لترويج علامتك التجارية وتسويقها عبر سيارات الشركة أو الشاحنات. 

 

ملابس الشركة

تضفي الملابس التي تحمل شعار العلامات التجارية على الشركة روح الفريق، لذلك غالبًا ما يهتم أصحاب العمل بهذا الأمر. يمكن أن تكون القمصان والقبعات ذات العلامات التجارية بديلاً جيدًا للزي الرسمي، أو يمكن استخدامها كهدية.

 

الخطوة السادسة: دليل العلامة التجارية

المهمة الأخيرة للمصمم هي التأكد من أن العملاء سيستخدمون جميع مكونات علامتهم التجارية بالصورة المطلوبة. فيعمل على إنشاء دليل الاستخدام وهو مستند يقدم إرشادات حول الطرق الصحيحة والخاطئة لاستخدام الرسومات التي تم إنشاؤها للعلامة التجارية.

يتضمن الدليل شرحًا لفكرة تصميم الشعار بالإضافة إلى عرض لوحة ألوان الشركة التي يمكن استخدامها لأغراض مختلفة. ويمكن توضيح أمثلة على الاستخدام غير الصحيح لتجنب ضعف الأداء البصري.

 

بناء العلامة التجارية ليس أمرًا سهلًا، إذ يجب أن تكون كل خطوة مدروسة جيدًا، بناءً على احتياجات الجمهور المستهدف وأهداف العمل، لتصل في النهاية إلى تصميم يعكس أهدافك ويترك أثره لدى العُملاء ويجذبُهم حتى قبل دخولهم في تفاصيل شركتك.

 

انظر أيضًا:

0الردود على "كيفية تصميم العلامة التجارية والهوية والشعار؟"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌