أفضل كتب التصميم الداخلي لعام 2021

أفضل كتب التصميم الداخلي لعام 2021

كتب التصميم الداخلي
كتب التصميم الداخلي – أفضل كتب التصميم الداخلي لعام 2021

لا شك في أن الدورات والكورسات العملية من أهم الوسائل التي ينبغي استعمالها لتعلم مجال التصميم الداخلي واكتساب المهارات الخاصة به. حيث أنها تمكنك من الدراسة والتطبيق بشكل عملي مع الحصول على شهادة تدعم مسارك، لكن كتب التصميم الداخلي تظل أيضًا وسيلة تعلم لا يمكن تجاهلها أَيًّا كان مجالك. 

 

الإطلاع على كتب التصميم الداخلي سيمكنك من شحذ معلوماتك وتعميقها. إذ أن الكورسات تركز على الجانب التطبيقي (وهو شديد الأهمية في هذا المجال)، لكن الكتب تغْنِي الجانب النظري وتضيف لك معلومات وأفكار جديدة يمكنك تطبيقها. 

اخترنا لكم تشكيلة متنوعة من كتب التصميم الداخلي باللغتين العربية والإنجليزية. معظمها يصلح لكل الفئات من متعلِّمي التصميم الداخلي سواء كانوا هواةً أم محترفين. 

 

كتب التصميم الداخلي باللغة العربية

كتب التصميم الداخلي
كتب التصميم الداخلي – أفضل كتب التصميم الداخلي لعام 2021

تتميز المكتبة العربية بوجود كتب ومراجع قَيِّمَة في مجال التصميم الداخلي. والجميل في الأمر هو أن العديد من هذه الكتب ليست مترجمة من لغة أجنبية أخرى إلى اللغة العربية، بل كتبت باللغة العربية وتم تأليفها من طرف خبراء عرب في مجال التصميم الداخلي والديكور. 

 

1. ألف باء التصميم الداخلي

يهدف هذا الكتاب -كما يشير العنوان- إلى التعريف بعلم التصميم الداخلي وقواعده الأساسية التي لا يسع أي مصمم داخلي الجهل بها. ويتطرق بالتفصيل إلى عدة أمثلة للتصميم الداخلي مثل التصميم الداخلي لغرف الفنادق، والتصميم الداخلي لمطبخ المنزل، والتصميم الداخلي لرياض الأطفال… إلخ. بشكل يضمن الحصول على فضاءٍ داخلي مريح.

الكتاب من تأليف الأستاذ نمير قاسم خلف الذي يعمل كأستاذ مساعد دكتور في تخصص التصميم الداخلي، ويمكنك الاطلاع عليه عن طريق هذا الرابط.

 

2. مفاتيح التصميم الداخلي

هذا الكتاب من تأليف الرسام عبد المحسن الهويمل. ويعَدُّ دليلًا شاملًا للراغبين في استخدام مبادئ التصميم الداخلي في تأثيت وتنظيم المنازل بطريقةٍ احترافية وجمالية. 

المميز في هذا الكتاب هو أنه موجه لجميع الأشخاص في مجال التصميم الداخلي سواء كانوا محترفين أو هواة. أو حتى الذين ليس لديهم أي خبرةٍ مسبقة في هذا المجال. كما أنه يشَكِلُ مزيجًا من الاَراء العلمية في المجال والاَراء الشخصية للكاتب التي استقاها من تجربته.

 

3. ‎الخطط اللونية في التصميم الداخلي و سيكولوجية اللون‎

لا يخفى على أي مهْتَم بالتصميم الداخلي أن الألوان تلعب دورًا كبيرًا في هذا المجال. ولذلك فإن الإطلاع على مرجعٍ قَيِّم حول استعمال الألوان بشكل مناسب يعد من أولويات أي مصمم داخلي.

هذا الكتاب من تأليف مهندسة الديكور حنان القاصد، ويشكل مرجعًا غنيًّا بالمعلومات –رغم صغر حجمه- عن الخطط اللونية في التصميم الداخلي. حصل الكتاب على تقييمات جيدة من القراء. وإذا كنت ترغب في الحصول عليه، يمكنك العثور على نسخةٍ رقمية منه في مكتبة جرير.

 

انظر أيضًا:

 

4. أسس التصميم الداخلي وتنسيق الديكور

ينطلق هذا الكتاب -كما يشير العنوان- من أساسيات التصميم الداخلي، ويحتوي على 11 فصلًا حيث يبدأ من مرحلة وضع التصميم لبدء مشروع معين. ثم يتطرق إلى أساليب التصميم والخامات والمواد وكيفية استغلال المكان وإمكانياته للحصول على أفضل تصميم وديكور داخلي ممكن. إضافة إلى أساسيات التنسيق المنزلي.

المميز في هذا الكتاب أنه يزخر بأمثلة ونماذج متنوعة من عدة دول لتوضيح الأفكار التي يريد الكاتب إيصالها، مما يجعله أكثر إفادة ويجعل القراءة أسهل وأقل مللًا. يمكنك معرفة المزيد عن هذا الكتاب عن طريق هذا الرابط.

 

5. هندسة التصميم الداخلي والديكور

هذا الكتاب يشبه الكتاب السابق في العنوان وحتى في المضمون نسبيًّا. لكنه أكثر تركيزًا على جوانب معينة في التصميم الداخلي والديكور، حيث يحتوي على أربعة أبواب، كل واحد منها يتطرق إلى جانب معين في التصميم ويقدم معلومات مُفَصَّلَة عنه. 

يتطرق الباب الأول إلى الخامات والتفاصيل المتعلقة بتصميم الأرضيات. بينما يعالج الباب الثاني كل ما يتعلق بتصميم الحوائط. أما الباب الثالث مخصص لكل ما يتعلق بتصميم الأسقف والتقسيمات الداخلية. وأخيرًا يأتي الفصل الباب الرابع ليقدم لنا كل ما يتعلق بالفواصل وأنواعها.

 

انظر أيضًا:

 

كتب التصميم الداخلي باللغة الإنجليزية

كتب التصميم الداخلي
كتب التصميم الداخلي – أفضل كتب التصميم الداخلي لعام 2021

 

كتب التصميم الداخلي باللغة الإنجليزية أكثر منها باللغة العربية وأكثر تخصصًا ومواكبةً للمجال. مما يجعل من الضروري على أي مصمم داخلي الاطلاع عليها. نرشح لك الكتب التالية التي تعد مراجع قَيِّمة ينبغي الاطلاع عليها: 

 

1. Time-Saver Standards for Interior Design and Space Planning

هذا الكتاب يلقب بـ”الكتاب الفضي”، وهو لقب مسْتَحَقّ. إذ أنه يشمل تقريبًا كل ما يتعلق بالتصميم الداخلي ويهدف أيضًا -كما يشير العنوان- إلى توفير الوقت لكل مصمم داخلي وتعريفه بكل ما يتعلق بالتصميم والتخطيط للمساحات. 

تم تأليف هذا الكتاب عن طريق مجموعة من الخبراء في مجال التصميم الداخلي، مما يجعله ثريًا بالمعلومات المفيدة، حيث يضم خبرة كل هؤلاء المؤلفين في كتاب واحد.  

حصل “الكتاب الفضي” على تقييمات عالية في موقع أمازون و goodreads. وهو من المراجع المفضلة لكل متعلمي مجال التصميم الداخلي سواء الذين يدرسون بشكل أكاديمي في الجامعات أم الذين يدرسون بشكل ذاتي على الإنترنت.

 

2. 150 Best New Interior Design Ideas

هذا الكتاب بسيط وملهم لكل المصممين الداخليين. حيث يصحبك في جولة للتعريف بـ 150 نموذج تصميم داخلي مميز حول العالم مع تقديم كل التفاصيل المتعلقة به وكيفية تصميمه. ويهدف -حسب الكاتب- إلى تقديم “حلول التصميم الأكثر جاذبية وعملية والأقل تكلفة لأي غرفة في المنزل”. 

إضافة إلى حلول التصميم المقدمة، يحل هذا الكتاب مشكلةً يتعرض لها كل من يعمل في المجالات الإبداعية، وهي نفاذ الأفكار وغياب الإلهام والدافع للإبداع. من الضروري لكل مصمم داخلي الاحتفاظ بنسخة من هذا الكتاب يقرأها من حين لاَخر. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course
تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

 3. The House in Good Taste: Design Advice From America’s First Interior Decorator 

يعد هذا الكتاب من أقدم كتب التصميم الداخلي، حيث تم تأليفه سنة 1913 من طرف أفضل المصممين الداخليين في الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت: Elsie de Wolfe. التي عُرِفت بلقب السيدة الأولى في مجال التصميم الداخلي بأمريكا. 

حصل الكتاب على تقييمات عالية من القراء والمصممين الداخليين منذ نشره إلى يومنا هذا. كما أنه ساعد العديد منهم على تنمية ذوقهم في التصميم واستلهام أفكار من القرن السابق وإعادة إنتاجها بشكل جديد في عصرنا هذا.

 

4. Inspired Design

يهدف هذا الكتاب إلى تكريم أفضل المصممين الداخليين ومصممي الديكور في التاريخ الحديث، حيث يضم اسم كل مصمم داخلي بارز على مدار المائة عام الماضية، ويتحدث عن أفضل أعمالهم، الطرق التي كانوا يستعملونها، وعن ما يمكننا أن نتعلم منهم. 

يصف القراء هذا الكتاب على أنه أشبه بدورة تدريبية حقيقية في مجال التصميم الداخلي. حيث ساعدهم على تعلم المزيد عن التاريخ الغني لهذا المجال، معرفة المميزين فيه، التعرف عليهم أكثر، والاستفادة والاستلهام منهم. 

 

4. Golden Light

هذا الكتاب من تأليف خبيرين في التصميم الداخلي للمنازل  الهادئة والمريحة ويهدف إلى نقل خبرتهما للقارئ وإلهامه. حيث يزخر بصور المساحات الجميلة. وينقل فلسفة الكاتبين في الحرص على إعطاء شخصية” لكل مساحة” لتحويلها من مكان جامد ممل إلى مكان حيوي مضيئ يبدو وكأنه تم بناءه وتصميمه للتو. 

كانت هذه أهم كتب التصميم الداخلي التي تشَكِّل وسيلة تَّعَلُّم مسَاعِدَة لكل الراغبين في تَّعَلُّم هذا المجال على تطوير معارفهم وتنمية حسهم الإبداعي. لا تنسى الاطلاع على دوراتنا لتتعلم مجال التصميم الداخلي بطريقة احترافية وعَمَلِيَّة.

0الردود على "أفضل كتب التصميم الداخلي لعام 2021"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌