11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرف النوم .. تجنبها ووفر على نفسك العناء

11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرف النوم

التصميم الداخلي لغرف النوم
التصميم الداخلي لغرف النوم – 11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرف النوم

يعتبر حسن التصميم الداخلي لغرف النوم من الأسس المهمة التي تضمن الراحة النفسية للأشخاص، خاصة عندما يصممون لأنفسهم أماكن كانوا يومًا ما يتخيلون وجودها على أرض الواقع. في الفترة الأخيرة؛ وجدنا العديد من محبي التصميم يلجؤون إلى دراسة هذا التخصص وتعلمه بشكل مفصل؛ رغبة منهم في تصميم منزلهم الخاص.

ولكي تصبح منهم؛ لا بد أن تنضم إلى الدورات الرائعة التي تقدمها أكاديمية طريق الجرافيك على الإنترنت، وتصبح فردًا واحدًا ضمن آلاف الطلبة المنضمين إليها، لذلك فنحن ننصح بأفضل دورة قد تبدأ بها، وهي دورة دبلومة التصميم الداخلي والديكور والإظهار المعماري الشامل، والتي ستوفر لك فهم جميع البرامج المختصة وتعلم التقنيات اللازمة للحصول على خبرة توازي خبرة سنوات طوال، ولكي تكون قادرًا بعدها على تصميم أفكارك الخاصة. 

لكن في كثير من المرات؛ قد يخطئ المصممين -ليس فقط المبتدئين، بل حتى المحترفين منهم- في تصميم ديكور شقة أو غرفة ما، وبالطبع الخطأ وارد الحدوث في أي مكان، لكن يلزم استدراك الأخطاء فور وقوعها بالنظر إلى الحلول الممكنة.

وعلى هذا الأساس، تمت ملاحظة مجموعة من الأخطاء التي وقع فيها الكثيرون عند تصمِيمهم غرف النوم؛ كما أهملوا مجموعة من التفاصيل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. 

وبالفعل؛ قمنا بجمع أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرف النوم في هذا المقال كي تقوم بتفاديها ولكي تُحسِّن من جمالية غرفة النوم الخاصة بك.

أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرف النوم

1- عدم استعمال السجاد

يعد عدم استعمال السجاد في غرفة النوم من الأخطاء الفادحة في التصميم الداخلي. إذ ينصح خبراء التصميم بضرورة الحصول على سجادة مناسبة لحجم غرفتك، حيث لا بد من اختيارها بحجم ليس بالكبير ولا بالصغير، المهم أن تكون متناسبة تحت سريرك بحيث يقع السرير وسطها، مع ضرورة أخذ مساحة منطقية في غرفتك.

بشكل عام، الحجم المثالي للسجادة في غرف النوم يصل إلى 10×08، لكن في النهاية يعود اختيار حجم السجادة إلى مساحة غرفتك.

ومن بين أفضل أنواع السجاد الموصى بها، نجد ذات الألياف الطبيعية وذات النسيج المسطح. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect

دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية
دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

2- جعل السرير في الزاوية 

إن السرير هو قطعة الأثاث المركزية في غرفة النوم، لذلك ينصح بعدم وضعه في الزاوية وترك جانبٍ منه متصلًا بالحائط. بل من اللازم أن تجعل سريرك يحتل وسط الغرفة مع ملامسة الحائط لظهر السرير فقط. وفي هذه الحالة؛ فقد تفاديت خطأ من الأخطاء التي يقع فيها معظم الأشخاص في التصميم الداخلي لغرف نومهم.

 

3- عدم استغلال أماكن التخزين 

يعتبر عدم استغلال أماكن التخزين في غرفة النوم من الأخطاء الكبيرة في التصميم الداخلي. حيث بإمكانك استعمال العديد من الأثاث في تخزين أشيائك التي لا تحتاجها كل فترة. ومن بين أفكار التخزين في غرف النوم نجد التخزين:

– تحت السرير.

– في المنضدة التي تحتوي على أدراج متعددة.

– في الأرفف العلوية لخزانة الملابس.

– أسفل كرسي الجلوس.

 

انظر أيضًا:

 

4- النسب المتفاوتة لطول المنضدة

قد تجد نفسك في ليلة صيفية حارة ترغب في شرب كأس ماء؛ فتمد يدك في عتمة الليل لتحصل على ما تريد، لكنك تتفاجئ بالعلو الشديد للمنضدة. وفي حالة أخرى؛ قد ترغب في التحقق من المنبه الصباحي الموجود بجوارك، لكنك تلاحظ أن منضدتك قصيرة جدًّا ولا تمنحك الراحة للوصول إلى ما تريد.

في هذه الحالات؛ أنت قد ارتكبت واحدًا من الأخطاء التي لا تؤخذ بعين الاعتبار عند التصميم الداخلي لغرف النوم. ولحل هذه المشكلة، لا بد لك من تحديد ارتفاع سريرك وجعل منضدتك مناسبة لذلك الارتفاع.

 

5- عدم توفر مكان للجلوس

التصميم الداخلي لغرف النوم
التصميم الداخلي لغرف النوم – 11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرف النوم

إن عدم توفر مكان للجلوس في غرفة النوم من الأخطاء الشائعة في التصميم الداخلي. فبالرغم من كون الغرفة مخصصة للنوم، إلا أنها تظل مكانًا تقضي فيه أغلب أوقاتك في اليوم.

لِحل هذا المشكل ستحتاج فقط إلى وضع كرسي مع طاولة صغيرة في إحدى زوايا الغرفة، أو كرسي طويل نسبيًّا أمام سريرك. ولكلٍّ منافعه؛ ففي الكرسي الأول، تستطيع جعل مكانه مخصصًا فقط للقراءة أو للنظر خلف النافذة والتمتع بالمناظر المتاحة، كما تستطيع في الكرسي الطويل وضع ملابسك التي سترتديها غدًا أو جعله مكانًا لارتداء وخلع أحذيتك.

 

6- اختيار طلاء غير مناسب

التصميم الداخلي لغرف النوم
التصميم الداخلي لغرف النوم – 11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرف النوم

 

إن غرفتك هي المكان الذي تقضي فيه أغلب وقتك، كما تعد ملاذك الوحيد وسط زوبعة الحياة، لذلك يُفضِّل خبراء التصميم الداخلي اختيار ألوان هادئة ومريحة، مثل الأخضر الناعم، الرمادي الفاتح، الأزرق الفاتح، واللون الكريمي، والابتعاد التام عن الألوان الجريئة التي ستجعل مزاجك متعكرًا مثل: الأحمر، البرتقالي، البني الداكن، الأخضر المشع، الأسود، وغيرهم الكثير.

 

7- عدم استعمال المرآة

إن من الأخطاء الفادحة في التصميم الداخلي عدم استعمال المرآة في غرفة النوم، وقد لا يبدو الأمر ذا جلل كبير بالنسبة للبعض، لكن توفير مرآة في غرفتك سيمنحك تأثيرًا بصريًّا مخادعًا، حيث سيزيد من مساحة الغرفة ويجعلها تبدو أكبر، لذلك اختر واحدًا أو اثنين من هذه الأفكار، وستحصل على غرفة أنيقة وعملية. حيث بإمكانك:

– تثبيت مرآة على الحائط بجوار باب غرفة النوم.

– وضع مرآة طويلة بمحاذاة النافذة.

– تثبيت مرآة صغيرة على الخزانة.

– وضع مرآة فوق طاولة الزينة الخاصة بك.

– شراء خزانة الملابس والتي يكون بابها عبارة عن مرآة.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين
دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

8- اعتماد وسائد كثيرة

ظهرت موضة الوسائد الصغيرة في السنوات الماضية كإضافة جميلة على الأثاث، وبالفعل؛ أُعجب بها الكل حتى أصبحت محتلة لأغلب منازل العالم إن لم يكن جميعها. والأمر ذاته ينطبق على غرف النوم، حيث سعى العديد إلى وضع الكثير من الوسائد فوق السرير، الشيء الذي لا يوصي به خبراء التصميم الداخلي بتاتًا، فهو وإن كان يُضفي لمسة رائعة للأثاث، إلا أن كثرتها تؤدي إلى نتيجة عكسية. كل ما عليك فعله هو تخفيف الوسائد والاستعانة بمخدتين أو ثلاثة لا أكثر.

 

9- الإضاءة الساطعة

التصميم الداخلي لغرف النوم
التصميم الداخلي لغرف النوم – 11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرف النوم

 

يؤكد خبراء التصميم الداخلي ضرورة اختيار الإضاءة التي ستجعل من غرفة النوم مكانًا مريحًا للجلوس فيه نهارًا، وكذا للنوم في هناء دون مشاكل الإضاءة الساطعة ليلًا. لذلك لا بد من أن تحاول تحقيق توازن في مصادر الضوء؛ كـ:

الطبيعية: عن طريق منها بناء نوافذ مربعة كبيرة، أو أخرى طويلة تسمح بدخول ضوء الشمس بوفرة.

الصناعية: مثل الإضاءة الخافتة فوق المنضدة، شمعدانات جوار كرسي القراءة، أو مصابيح قوية بعض الشيء فوق طاولة الزينة.

كما لا بد من التركيز على توزيع هذه الإضاءات في أماكنها المناسبة حتى تمد غرفة النوم بطابع أكثر دفئًا.

 

10- عدم التخطيط المسبق

نجد من بين الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون في التصميم الداخلي عدم الاستعداد والتخطيط المسبق في تصميم غرفة النوم، مما يتسبب في جعل الغرفة تعيش في فوضى عارمة دون تنسيق سليم. لذلك قبل كل شيء؛ لا بد لك أن تجلس مع نفسك قليلًا وتحاول تجميع الأفكار التي ترِد إلى ذهنك وكتابتها في ورقة مستقلة حتى تكون خير معين لك في تأثيث غرفة النوم.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين
دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

11- أثاث بدون فائدة 

تجد نفسك في غرفة مليئة بأشياء لا تذكر متى استخدمتها آخر مرة، لكنك تظل تركن فيها ظنًّا أنك ستحتاجها يومًا. لكن الأمر لا يسير بهذا الشكل؛ إذ ستعاني من ازدحام شديد في الغرفة، مع انتشار الفوضى دون سبب منطقي. لذلك تجد أن دارسي التصميم الداخلي يؤكدون على ضرورة الالتزام بالأشياء التي أنت تحتاجها حقيقة وليس أملًا فقط. 

 

إنه لمن الضروري جدًّا عند أي محاولة لتصميم غرفة النوم الخاصة بك أن تأخذ بعين الاعتبار أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرف النوم، وذلك كي لا تقع في مشاكل أنت في غنى عنها، كما أنك لن تشعر بآثارها إلا بعد مدة لا بأس بها من التصميم.

نوفمبر 20, 2021

0الردود على "11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرف النوم .. تجنبها ووفر على نفسك العناء"

اترك رسالة

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

خصومات كبيرة ليوم الأب العالمي
الأب يعني الحب و الدعم اللي بيساعدنا في كل لحظة
x