عند التصميم الداخلي للحمامات تعرف على 10 أخطاء ينبغي عليك تجنبها

عند التصميم الداخلي للحمامات تعرف على 10 أخطاء ينبغي عليك تجنبها

التصميم الداخلي للحمامات
التصميم الداخلي للحمامات – عند التصميم الداخلي للحمامات تعرف على 10 أخطاء ينبغي عليك تجنبها

 

يعتبر الحمام من أهم أجزاء المنزل، إذ يؤدي التصميم الداخلي للحمامات الجيد إلى أن يعيش الناس حياة نظيفة ومريحة. هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند تصميم الحمامات، للتأكد من أنها ستكون ذات مظهر وتصميم جميل وكذلك عمليًة وسهلة الاستخدام. 

 

أخطاء التصميم الداخلي في الحمام 

ستساعدك القائمة التي سنذكرها لأخطاء تصميم الحمامات على تجنبها لتصميم حمام الأحلام.

 

1- التغاضي عن المتطلبات الخاصة للعميل 

عند التصميم الداخلي للحمام، فمن السهل الوصول إلى تصميم جميل وملائم دون سؤال العميل. لكن التغاضي عن المتطلبات الخاصة والدقيقة وكيفية استخدام المساحة التي يرغب بها العميل، يؤدي إلى نتيجة غير مرضية. 

قبل القيام بأي شيء أو اتخاذ أي قرار، يجب أن يسأل المصمم العميل: كيف تريد أن يبدو حمامك؟ وما الذي تريد أن تشعر به عن تدخل إليه؟ ومن يستخدمه معك؟ وكم من الوقت تقضيه داخل الحمام؟

سيساعد التفكير في جميع متطلبات العميل الدقيقة وما يريده من المساحة قبل البدء في أي أعمال تخطيط، في دمج خبرتك مع متطلباته والوصول إلى حمام أنيق وعملي، وفي ذات الوقت بنفس رغبات العميل. 

 

2- عدم الاهتمام بتصميم الإضاءة

التصميم الداخلي للحمامات
التصميم الداخلي للحمامات – عند التصميم الداخلي للحمامات تعرف على 10 أخطاء ينبغي عليك تجنبها

 

يلجأُ بعض المصممون عديمو الخبرة في التصميم الداخلي، إلى استخدام الأضواء السفلية فوق المنضدة أو الدش أو المرحاض، بدلاً من وضع تصميم إضاءة مناسب ذي طبقات، ونتيجة لذلك غالبًا ما يكون الحمام شديد السطوع ويفتقر للأجواء الهادئة، ما يجعله بعيدًا عن كونه مساحة مريحة لقضاء الوقت فيه. 

كما أنَّ الإضاءة العلوية الساطعة تخلق تظليلًا عندما تنظر إلى مرآة الزينة وهو أمر غير مريح عندما تريد استخدام المرآة. من المهم عند التصميم الداخلي للحمام التركيز على جانب الإضاءة، حتى لا تحصل على إضاءة خافتة وغير مريحة وكذلك إضاءةً ساطعة مزعجة. 

 

يكمن الحلُّ في تصميم إضاءة متعددة الطبقات تتضمّن العديد من مصادر الإضاءة، ودمج الأضواء الكاشفة مع الأضواء الخافتة لخلق أجواء مريحة.

إذا كنت ترغب في معرفة كافة أسرار التصميم الداخلي الجيد، وما يجعل بعض المصممين محترفين دون غيرهم، يمكنك الالتحاق بإحدى دورات أكاديمية الجرافيك الخاصة بالتصميم الداخلي والديكور.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين

دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.
دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

3- القياسات غير الدقيقة

يحذر خبراء التصميم الداخلي من أن القياسات غير الدقيقة في الحمام، يمكن أن تصبح مكلفة عندما تحتاج إلى إدخال عناصر متعددة في التصميم. ومن الأخطاء الشائعة عدمُ مراعاة القياسات للأشياء الصغيرة، مثل الطريقة التي يتأرجح بها الباب أو الفجوة بين المرحاض وحوض الاستحمام. 

يكمن الحلّ في القيام بالقياس مرتين قبل اختيار ما سيتم تركيبه في الحمام، والتأكد من ملاءمته، والتفكير في كيفية فتح الأبواب والأدراج وكيفية التحرك في المكان. وإذا كان الحمام صغير المساحة، فيمكن استخدام التركيبات والمرايا العاكسة لتمنح شعور زيادة المساحة. 

 

يعتمد الطول المناسب لمنضدة حوض الغسيل على حجم الغرفة. فبالنسبة للحمام العائلي أو الحمام الداخلي، يعتبر 36 بوصة الحد الأدنى القياسي للطول، وقد يكون طول 48 بوصة عمليًا أيضًا. 

سيحتاج الحوض المزدوج إلى سطح منضدة لا يقل طوله عن 60 إلى 72 بوصة. ويبلغ العمق المثالي لحوض الغسيل 21 بوصة، تأكد كذلك من توفير مساحة كافية لتنظيف الحوض والحنفيات.

 

4- الاستهانة بتصميم المرآة

التصميم الداخلي للحمامات
التصميم الداخلي للحمامات – عند التصميم الداخلي للحمامات تعرف على 10 أخطاء ينبغي عليك تجنبها

 

تُعدُّ المرآة أداة عملية في الحمام، ولكنها ليست فقط كذلك، إذ يمكن للمرآة المناسبة أن تجعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر من خلال ارتداد الضوء حولها. لذلك عند اختيار مرآة، تأكد من أنها تُعزز التصميم الداخلي للحمام وتناسبه بحيث يمكن للجميع رؤية انعكاساتها بشكل صحيح.

يمكن إنشاءُ جدار معكوس أو وضع مرآة مستديرة كبيرة، كما توفر مرآة الحمام المزودة بأضواء؛ إضاءة مشرقة بدرجة كافية لوضع المكياج أو حلاقة الصباح، ولكنها أيضًا خافتة بما يكفي لخلق جو مريح عندما تريد الاستمتاع بحمام طويل في المساء. 

 

5- التخزين غير الكافي 

التصميم الداخلي للحمامات
التصميم الداخلي للحمامات – عند التصميم الداخلي للحمامات تعرف على 10 أخطاء ينبغي عليك تجنبها

إن التركيز المفرط على الجماليات في تصميم الحمامات، يجعل البعض يتغاضى عن وظائف الحمام مثل توفير مكان كافٍ للتخزين. غالبًا ما لا يفكر المصممون المبتدئون في خيارات تخزينٍ بخلاف أدراج التزيين والخزائن، وهذا يؤدي في كثير من الأحيان إلى هيمنة مساحة التخزين على الحمام، ونتيجة لذلك يبدو الحمام صغيرًا ومزدحمًا. 

لحل هذه المُشكلة ينبغي الاهتمام بمسألة التخزين، والبحث عن خزانات الأدوية المريحة والمناسبة للتصميم، ويجب أن تكون خزانة الأدوية فوق الحوض بنفس عرض الحوض أو أصغر قليلًا، والابتعاد عن الخزانات الكبيرة، كما أن صُنع تجويف خزانة الأدوية في الحائط سيمنح الحمام مظهرًا أكثر انسيابية.

 

يُعتبر التخزين على مستوى العين أمرًا بالغ الأهمية في الحمام. فبدلاً من لصقِ مرآة بالحائط، اختر خزانة ذات مرآة مثبتة، تتيح لك استخدام المرآة وفي ذات الوقت تخزين الضروريات اليومية فيها مثل: فرشاة الأسنان، ماكينة حلاقة، وأدوات المكياج.

 

يمكن التفكير في أماكن بديلة لتخزين منتجات الاستحمام المنزلية وأدوات النظافة وورق التواليت، مثل الخزانات الرأسية المعلقة على الحائط، مما يوفر مساحة أكبر في الحمام. 

 

6- بروز المرحاض أمام الباب

إن تصميم باب الحمام لمواجهة المرحاض مباشرة ليس بالأناقة ولا بالأمر اللطيف في التصميم الداخلي للحمامات. لذلك يجب تصميم المرحاض خلف باب الحمام، أو ضعه على الجانب حيث لا يكون مرئيًا بالكامل عند فتح باب الحمام. 

الأهم من ذلك التأكد من أن حمامك الرئيسي به مرحاض منفصل، حتى لا يضطر الناس إلى انتظار الحمام عندما يستخدم شخص ما الدشّ. وعند التخطيط لموضع المرحاض، يجب تركُ مسافة 8 بوصات على الأقل في كلا الجانبين لمساحة الكوع. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين
دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

7- عدم إنشاء مناطق منفصلة في الحمام 

عندما تكون المساحة وفيرة في الحمام، ومع وضع جميع التركيبات حول محيط الغرفة وترك مساحة فارغة في المنتصف، فغالبًا ما يؤدي ذلك إلى حمامات غير جميلة وفارغة المظهر. تقسيم مناطق الحمام من شأنه أن يجعل التصميم الداخلي للحمام يبدو أكثر عملية وجمالًا.

ويمكن حل هذا الأمر بتقسيم الحمام الكبير إلى مناطق منفصلة للحمام والدش والحوض والمرحاض، سيؤدي هذا التقسيم إلى منح الحمام نمط الحمامات الفخمة، ويجعلك تشعر بالرفاهية. 

 

8- تصميم يفتقر إلى اللمسات الجمالية والألوان 

لا يجب أن يكون الحمام أُحادي اللون وأبيض. لذلك لا بأس في استخدام اللون والملمس والنمط الجرئ والمختلف، لإضفاء بعض التفرُّد على التصميم الداخلي للحمام. 

إذا كنت تجري بعض التغييرات البسيطة، فيمكن بسهولة إضافة اللون والملمس بالنباتات والملحقات التي ستشتريها. ولكن إذا كنت تقوم بإجراء تجديد كبير للحمام أو بتصميمه منذ البداية، فلماذا لا تختار بعض البلاط المزخرف أو تنشئ جدارًا مميزًا مع ورق الحائط بلون غامق؟ 

 

انظر أيضًا:

 

9- عدم أخذ الوقت الكافي لاختيار البلاط

يمكن أن يؤدي الاختيار الصحيح للبلاط إلى جعل حمامك يبدو مثاليًا. لذا خذ وقتك عند اتخاذ قرار بشأن اللون والحجم والمواد المستخدمة، فحتى الجص الملون المناسب يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في التصميم الداخلي للحمام.

 

استخدام البلاط الكبير في الحمام الصغير يعطي انطباعًا بوجود مساحة أكبر. وإذا كنت تحِب مظهر الحجر أو الرخام، ولكنك لا تستطيع تحمّل تكلفته! فهُناك الكثير من الأشكال المشابهة المصنوعة من البورسلين والتي يمكنك استخدامها كبديل. 

 

10- نسيان ملحقات الحمام 

التصميم الداخلي للحمامات
التصميم الداخلي للحمامات – عند التصميم الداخلي للحمامات تعرف على 10 أخطاء ينبغي عليك تجنبها

 

مع وجود العديد من الأشياء التي يجب التفكير فيها عند تصميم حمام جديد، قد يكون من السهل نسيان الملحقات. مثل: الإكسسوارات، الشموع، والمزهريات، فهذه اللمسات الأخيرة مهمة في التصميم الداخلي للحصول على حمام يؤدي وظيفته ويعكس جمال تصميمه. 

 قم بترتيب قائمة من الملحقات التي تريد تركيبها منذ البداية، حتى تتجنب نسيانها عند بدء عملية التصميم. 

 

نحنُ نقضي الكثير من الوقت في الحمام ، لذلك يجب أن نشعر فيه بالراحة والجمال كبقية غرف المنزل. معرفة أخطاء التصميم الداخلي للحمامات تساعد في تفاديها خلال التصميم.

يسعى المُصمم المحترف إلى أن يُحقق الحمام وظيفته بكل سهولة وعملية أيًا كانت مساحته، مع عدم نسيان اللمسة الجمالية والاهتمام بمواكبة موضة التصميم مع تحقيق رغبات العميل الشخصية.

0الردود على "عند التصميم الداخلي للحمامات تعرف على 10 أخطاء ينبغي عليك تجنبها"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌