7 طرق تستخدمها الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات

7 طرق تستخدمها الهندسة المعمارية لمكافحة الفيضانات

الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات
الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات – 7 طرق تستخدمها الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات

تعد الفيضانات من أسوأ الكوارث الطبيعية التي قد تصيب الإنسان في هذه الفترة، خاصة مع تغير المناخ وكثرة التقلبات السيئة للجو والتي عرفتها العديد من المدن في جميع أنحاء العالم بما في ذلك المدن الساحلية. نتائج الفيضانات بالفعل مأساوية جدا، لكن ما نلاحظه أنها ليست متعلقة فقط بالخسائر البشرية، بل تؤدي إلى خسائر عمرانية شديدة، والتي تكبد الدولة والشعب ميزانية كبيرة. وإذا ما نظرنا مليًا، نجد أن المهندسين المعماريين يحاولون بشدة إيجاد حلول تنقذ المجتمعات من خطر الفيضان وتمنع حدوث الدمار الكبير الذي يلحق بالمباني والمنازل بعد الكارثة. وبعد دراسات متعمقة وطويلة وجدوا أن الهندسة المعمارية لا يمكن أن تحل هذه المشكلة أو حتى توفر الحماية الكاملة من الفيضانات الخطيرة جدًا.

لكن يبقى بريق أمل واحد هو اتخاذ العديد من التدابير الوقائية والتي يمكن أن تكون سببًا في تخفيف الضرر ولو بالقليل، وكذلك اتباع الخطوات التي سنذكرها في مقالنا هذا والتي تعطي الهندسة المعمارية فرصة عظيمة لمكافحة الفيضان.

 

قبل أن يبدأ المصمم الهندسي في بناء المباني التي ستكون هندستها المعمارية قادرة على مكافحة الفيضانات لا بد له أولًا من خطوة ضرورية تتمثل في معاينة المواقع والتحقق من أنها تقع في منطقة معرضة للفيضان وتقْدير خطورتها هل هي أعلى أو أقل درجة، وعلى ذلك الأساس تستند أعمال المصمم في الهندسة المعمارية لتلك المواقع. من بين الخطوات اللازمة التي يجب اتباعها من أجل خلق هندسة معمارية مكافحة للفيضانات ما يلي:

 

الرفع من مستوى المباني

من أهم تقنيات الهندسة المعمارية التي تقاوم الفيضانات هي بناء المبنى مرتفعًا نسبيًا عن مستوى الأرض، حيث يعمد المهندس المعماري إلى بناء هيكل المنزل فوق مستوى الأرض وذلك إما على:

– أعمدة.

– ركائز.

– الأساس الصلب المرتفع عن المستوى السطحي.

– التخلي عن الطابق السفلي.

– بناء مرتفع جديد يحمل المعايير المحلية للمنطقة.

 

تتميز هذه التقنية بتقليل الضرر بشكل كبير إذا وقع الفيضان في المنطقة، لكنها تحتاج إلى معلومات محددة ودقيقة تتجلى في تقييم المناخ، تاريخ فيضانات المنطقة، واعتماد الدلائل والتقارير التي توفرها الدولة حول البناء الساحلي.

 

انظر أيضًا:


 

بناء بمواد مقاومة للفيضانات

الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات
الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات – 7 طرق تستخدمها الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات

يُشير أغلب المصممين المعماريين إلى أن ركيزة الهندسة المعمارية تتجلى في نوعية المواد التي بُني بها المبنى. لذلك ستكون الأسئلة التي تُطرح دائمًا من طرف العملاء هي هل سيصمد المبنى أمام أعتى الكوارث؟ أم سيسقط في أول مواجهة؟ ولتفادي جميع المخاطر المحتملة كان لا بد من اختيار مواد بناء ذات مقاومة وصلابة تستطيع أن تدوم على اتصال مع المياه لمدة 72 ساعة على الأقل، وتقاوم الرطوبة الزائدة، كما يكون من الأفضل لو كانت متكونة من:

– الطوب المزجج.

– الرغوة.

– الأجهزة الفولاذية.

– خشب الصنوبر المعالج بالضغط (الخشب الرقائقي).

– الخشب البحري. 

– بلاط السيراميك.

– الغراء المقاوم للماء.

– طلاء الإيبوكسي البوليستير.

 

إضافة قشرة مقاومة للماء على الجدران

إن مكافحة الفيضانات من خلال الهندسة المعمارية لا بد أن تبدأ من الخارج، ويقصد بالخارج هنا الجدران والنوافذ، حيث يمكن إضافة قشرة مكونة من طبقة من الطوب مدعومة بغشاء مقاوم للماء على الجدران الخارجية مما يمنع من تغلغل المياه إلى الداخل. الأمر ذاته بالنسبة للنوافذ؛ حيث يمكن استخدام مانعات التسرب لمنع دخول الماء من الشقوق. أما بالنسبة للجدران الداخلية للمباني، فيمكن اعتماد الطلاءات التي تقاوم دخول الماء وأيضًا استعمال عازل رغوي مغلق وقابل للغسل في المناطق التي تتواجد تحت مستوى الفيضان. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين
دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان


 

رفع المعدات الكهربائية 

يعتبر رفع المعدات الكهربائية من أهم آليات الهندسة المعمارية من أجل مكافحة حقيقية للفيضانات، وذلك لكون مكونات النظام الكهربائي (العدادات، المفاتيح، المنافذ ولوحة الخدمة) تتعرض التلف جراء دخول الماء للمباني. ولا يقف الأمر على تلف المعدات فقط بل قد تحدث حرائق مريعة نتيجة ماس كهربائي في الحالة. لذلك يصمم المهندسون المعماريون موقع المعدات الكهربائية فوق مستوى الحماية من الفيضانات. وقد يعمدون إلى استعمال معدات تمنع حدوث التلف عند دخول ماء الفيضانات، مثل العبوات المقاومة للماء، الطلاء الواقي وتقنيات حماية المعدات الكهربائية من الخطر.

 

بناء حواجز دائمة

الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات
الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات – 7 طرق تستخدمها الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات

إذا كانت المنطقة التي يعمل عليها المهندس المعماري معروفة بحدوث الفيضانات كل فترة فلا بد من اعتماد حواجز دائمة حول هيكل المبنى لمنع دخول مياه الفيضانات. هذه التقنية تعتبر من أحدث تقنيات البناء لمقاومة المياه، حيث نجد أنه لنجاحها لا بد من استخدام جدار مبني من الخرسانة أو استعمال سدود مبنية من طبقات مضغوطة من التربة غير النافذة، هذه الخاصية الأخيرة تتطلب مساحة كبيرة من الأرض بالإضافة إلى مواد التربة الصالحة.

لكن؛ قد يجد الواحد منا نفسه في حيرة شديدة وهو يقرأ هذه الخطوات إذا لم يكن يتوفر على أية معلومات دقيقة حول مجال الهندسة المعمارية، فهذه الآليات لا بد للمهندس العمل بها من أجل حماية مُثلى من الفيضان وكوارثه. 

 

فلذلك قد يرغب أحد منا في معرفة ولو القليل حول علم الهندسة المعمارية. وبالطبع توجد العديد من الدورات سواء على المواقع الإلكترونية أو التي تقدَّم حضوريًّا، لكننا نحن هنا ننصحكم بالتسجيل في الدورات التي تقدمها أكاديمية طريق الجرافيك الموجودة على الإنترنت، مثل دورتي دبلومة الأنيميشن المعماري أونلاين، ودورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين أونلاين، واللتان ستقدمان بالتأكيد جميع التقنيات التي سَيَفهم بها أي أحد منا كيفية عمل المهندس والطريقة التي يتبعها في بناء وتصميم المباني القوية والمتينة. 

والأكاديمية بخبرتها الواسعة ستكون خير عون لأي شخص في فترة التعليم، فهي تتوفر على أساتذة أكفاء ودروس شاملة تعرض بواسطة تكنولوجيا رائعة. ويمكن كذلك الحصول على شهادة معتمدة ومعترف بها دوليًّا في نهاية أي دورة، كما أنه من مميزاتها الحصول على فرصة عمل في جميع بقاع العالم، أو فتح المشروع الخاص بك إذا كنت مهتمًا حقًا بمجال الهندسة المعمارية.

 

تركيب فتحات الأساس أو مضخة الحوض 

يقصد بذلك القبو الذي يوجد تحت المبنى والذي يسمح لمياه الفيضانات بالتدفق عبر المنزل بدلًا من تجمع المياه حوله. وقد لا تعجل الفكرة الأغلبية لما فيها من ضرر قد يحدث للمعدات السفلية، لكنه وفي كل الأحوال أفضل حل لخلق منفذ لمياه الفيضان ورفع الضغط عن الجدران والنوافذ. ولتقليل الأضرار ينصح خبراء الهندسة المعمارية باعتماد المواد المقاومة للتلف الناتج عن الفيضان للمعدات الموجودة بالقبو واستخدام فتحات هيدروستاتيكية، إلا أن هذه الخاصية ينجم عنها حاجة إلى تنظيف عميق بعد زوال الفيضانات.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين
دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان


 

تثبيت خزانات الوقود 

الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات
الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات – 7 طرق تستخدمها الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات

 

قد تتسبب مياه الفيضانات في نقل ممتلكات الساكنة إلى مناطق وأخرى، كما وقد تكون سببًا في إتلاف بعض المواد الحساسة، ومن أمثلة هذه الممتلكات نجد خزانات الوقود والتي قد تشكل كارثة إذا ما وقع إتلافها بسبب مياه الفيضانات. لذلك كان من الضروري جدًا لخبير الهندسة المعمارية أن يقوم بتثبيت خزانات الوقود جيدًا وذلك عن طريق إرفاقه بلوح خرساني كبير وثقيل بما يكفي لمقاومة قوة المياه، كما يمكن تثبيته أيضًا بوضع شريط فوقه وتمريره فوقه وربطها بالمسامير والمراسي المثبتة على الأرض.

 

إن من اللازم على العاملين في الهندسة المعمارية سواء كانوا مهندسين ومعماريين اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية من أجل مكافحة المياه القوية الناتجة عن الفيضانات. وكما نعلم عن هذه الكارثة الطبيعية؛ فإنها دائمًا ما تُؤدي إلى خسائر كبيرة. لذلك تبنى خبراء الهندسة المعمارية المسؤولية الكلية لتصميم وتشييد منازل ومباني مقاومة للفيضانات. وبالفعل أصبحنا نشاهد في الآونة الأخيرة مناطق متفرقة من العالم تحتوي على مباني ما زالت صامدة وقوية حتى بعد مرور الفيضان عليها.

0الردود على "7 طرق تستخدمها الهندسة المعمارية في مكافحة الفيضانات"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌