مهارات يجب على كل مهندس معماري اكتسابها

مهارات يجب على كل مهندس معماري اكتسابها

مهندس معماري - هندسة معمارية

تهتم الهندسة المعمارية أساسًا بتصميم هياكل المباني وإظهار الفن والجمال في شكل بنيات. وتقع على كل مهندس معماري مهمة إظهار هذا الجانب الجمالي مستخدمًا في ذلك كل المعارف والعلوم في هندسة التشييد والرسم والتصميم الداخلي وغيرها التي استقاها من خلال دراسته لهندسة العمارة. 

إذا اخترت أن تكون مهندسًا معماريًا فستحتاج لبعض المهارات التي لا غنى عنها في مسيرتك. سنتعرف في هذا المقال على أهم هذه المهارات التي يجب أن تكون في أي مهندس معماري.

انظر أيضًا:

مهارات الرسم والتصميم 

عندك قبولك في أي كلية للعمارة ستجد من أول يوم أن الرسم المعماري هي المادة الأهم وقد تمتد عدد ساعات المحاضرة فيها لأكثر من خمس ساعات. بجانب الرسم المعماري عليك أن تتعلم أيضًا مهارة التصميم باستخدام النماذج الورقية. تلك التي تصنع بواسطة الورق المقوى لصنع نماذج المباني وكذلك برامج التصميم المعماري الحاسوبية.

إن تعلم مهارة التصميم باستخدام برامج مثل أتوكاد أو ريفيت تعد مهارة أساسية لكل مهندس معماري. ويجب أن تحترف التصميم الرسم في هذه البرامج إذا كنت تطمح أن تكون مهندسًا ناجحًا

مهارات الرياضيات والهندسة

يمكن اعتبار الرياضيات والجبر والإستاتيكا هما العمودان اللذان تقوم عليهما كل الهندسة المعمارية. فيتوجب عليك كمهندس معماري تعلُّم أساسيات الرياضيات وهندسة الإنشاءات وحسابات الحمل وتحاليل الجملونات وحسابات التربة. كل ذلك من أجل أن تصبح قادرًا على تصميم مبنى قوي هندسيًا وصحيح رياضيًا يصلح أن يطلق عليه مسمى مبنى. 

 

مهندس معماري- المهندس المعماري - مهارات المهندس المعماري
مهارة الرياضيات والهندسة من أهم المهارات لدى أي مهندس معماري

الإبداع لدى المهندس المعماري

حلم كل مهندس معماري طموح هو أن يكون قادرًا على تصميم مباني تتصف بالجمال والفخامة. وأن يخلد اسمه مع أسماء مثل المهندسة زها حديد وغيرها. ومن أجل أن تصل لتلك المستويات في العمارة عليك بالجرأة وإطلاق العنان لخيالك المعماري. فكل ما أتيت بأفكار تصاميم جريئة َجذابة ومتينة هندسيًا ستلقى أعمالك الفرصة للانتشار والخلود  وستجد أنك دائما تسعى للابتكار باستمرار. 

انظر أيضًا:

مهارة العمل في فريق

يجب أن تعلم أن مهندس معماري لوحده لا يستطيع إكمال تنفيذ مشروع. ولا توجد شخصية رئيسية في عملية البناء، لذا ستعمل مع مهندسي الإنشاءات والكهرباء والديكور وغيرهم. ستجد أن أعمالك قد تتداخل معهم لذا من الأفضل لكم أن تعملوا كفريق واحد تحدد فيه مهام كل مهندس. 

مهارة التفاوض

اكتساب مهارة التفاوض مع العملاء على مقابلك المادي تعد مهارة لا غنى عنها إذا كنت تريد أن تصبح مهندس معماري ناجح ومعروف.

قبل مناقشة المقابل المادي للتصاميم مع أي عميل، عليك أولًا أن تتعرف على ذوق العميل والبيئة المعمارية التي بناءً عليها ستحدد شكل التصميم وحجمه. ثم حدد مقدار الجهد والعمل المطلوب منك لإتمام هذه التصاميم. بعدها قدر السعر الأنسب لك بناءً على سمعتك وجودة أعمالك.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course
تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

مهارة حل المشاكل

عندما تنشأ مشكلة متعلقة بالتصميم، يجب أن يكون المهندس مرنًا وقابلًا للتكيُّف من أجل حلها بسرعة وكفاءة. سواء كانت مشكلة قانونية أو مشكلة في توفير المواد. وفي كلتا الحالتين، فإن مقدرتك على إيجاد حل بديل هي العامل الحاسم وإلا لن تتجاوز هذه المشاكل وسيتوقف العمل على مشروعك. 

مهارة التدقيق في التفاصيل

سواء كانت مرسومة باليد أو غير ذلك، فإن الرسومات المعمارية عبارة عن أعمال مفصلة، تعتمد عليها أغلب أعمال البناء كدليل. لذلك يمكن أن يتسبب تركيب إحدى النوافذ في غير محلها أو تركيب السباكة الذي تم تصميمها بعجلة في حدوث مشكلات، وبالتالي حدوث تأخير في تسليم المشروع. لذلك يعد الاهتمام بالتفاصيل جزءًا مهمًا من مهام أي مهندس معماري، حيث لن يتمكن من ترك أي شيء للصدفة. فكل شيء يخضع للتدقيق المستمر. 

 

مهندس معماري - المهندس المعماري
مهارة التدقيق في التفاصيل من أهم المهارات لدى أي مهندس معماري

 

مما سبق يتضح أن أي فرد يريد أن يصبح مهندسًا معماريًا ناجحًا. يتطلب منه أكثر من الخيال والذوق وحدهما؛ فهو بحاجة إلى أن يكون نشيطًا نحو العمل، ويحتاج أيضًا إلى امتلاك مجموعة حقيقية من المهارات البرمجية. بالإضافة إلى التعليم الأساسي في المبادئ المحددة للرياضيات والهندسة، ولكن إذا كنت واثقًا من مقدرتك على إمكانية اكتساب هذه المهارات، فلا يوجد سبب يمنعك من أن تجعل حياتك المهنية ناجحة في هذا المجال. 

انظر أيضًا:

مهارة القيادة الفعالة

كما ذكرنا سابقًا، ليس هناك شخصية رئيسية واحدة لعملية البناء، ذلك لأن التصميم الخاص بأي مبنى يحتاج إلى شرح وإملاء وتفويض جوانب معينة لمختلف المقاولين. فضلاً عن المهندسين المعماريين والفنيين المبتدئين، ويتطلب ذلك مهارات قيادية أساسية ستتطور مع الخبرة وتنفيذ مشاريع أكثر.

القيادي الجيد ليس الذي يتعامل مع فريق عمله بحدة وتكبر، بل يساعدهم في حل المشاكل التي تواجههم كأفراد وحلها كفريق.

مهارة الوعي التجاري

على الرغم من أن الوعي التجاري قد يبدو وكأنه لفظة رنانة في السير الذاتية، إلا أنها في الواقع مهارة مهمة ضمن مجموعة المهارات التي يجب أن يكتسبها أي مهندس معماري يطمح للتفوق هذا المجال. 

إن فهم الصناعة التي تعمل فيها كمهندس معماري يمكن أن تتيح لك التواصل مع العملاء المناسبين وتأمين المشاريع المناسبة. كما يسمح لك فهم أفضل لاحتياجات أصحاب المصلحة وضمان عمل بشكلٍ أكثر سلاسة.

الوعي بالقوانين 

إذا صرفنا النظر عن متطلبات العميل والميزانية المخصصة، ستكون قوانين البناء أحد أكبر العوائق على التصميمات الخاصة بالمهندس المعماري بجانب اللوائح والسياسات التي يحتاج إلى الالتزام بها.

لدى القوانين المحلية لكل منطقة الكثير لتقوله حول ما يمكن بناؤه وأين وكيف. وتتعلق بعض هذه اللوائح مباشرة بأعمال المهندس المعماري: مثل الرموز التي تحدد عدد وحجم النوافذ لكل نوع من أنواع المباني المختلفة كالمدارس والمنازل السكنية والمتاحف كجزء من السلامة من الحرائق.

تحظر بعض القوانين البناء على مدن معينة، مثل الأراضي الرطبة أو مناطق الفيضانات. بعض اللوائح لا تشمل المهندس المعماري بشكلٍ مباشر. يمكنك في بداياتك الأولى الحصول على مساعدة من مهندسين المساحة المؤهلين والمُلمين بقوانين المناطق المختلفة. الأمر الذي سيوفر لك وقتًا وجهدًا طويلين.

انظر أيضًا:

مهارة تصور التصميم

كل مهندس معماري يحتاج أن يتصور شكل المبنى والتصميم كذلك تصور متطلبات العميل في ذهنه أولًا قبل رسم المخطط الأولى ثم شرحها للعميل وعرضها له بالرسومات ثلاثية الأبعاد. سواء أكانت في الورق أو الحاسوب وتقريب الصورة الذهنية التي تخيلتها له ثم تنفيذها بعد موافقة العميل. يمكن صقل هذه المهارة بمراجعة أعمال المهندسين المعماريين السابقين لك وكل الأعمال المعمارية التي تلقى قبولًا واسعًا في عالم العمارة. 

 

مهندس معماري - المهندس المعماري
مهارة تصور التصميم

 

حيث أن مهارة التصور الذهني للتصميم من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها كل مهندس معماري والتي يلعب فيها الخيال الدور الرئيسي فكلما كان خيالك أخصب كنت أقدر على تصور تصاميم بنايات إبداعية أكثر يمكن أن تخلد اسمك في مجال العمارة لعقود طويلة وربما قرونًا. هذه بعض المهارات العامة التي تتوافر في أغلب المهندسين المعماريين من عدة مهارات كثيرة لا تتوفر إلا عند المهندسين المعماريين العمالقة. 

يمكن اعتبارك مهندس معماري جيد إذا اكتسبت بعضًا من هذه المهارات واستخدمتها في تنفيذ مشاريعك، لكن لكي تصبح مهندس معماري عظيم كباقي المعماريين العظماء يجب أن تصنع مهاراتك الخاصة ورفع مستوى التنافس على عظمة العمارة ولا حدود لها إلا حدود خيالك ومهارات. 

انظر أيضًا: مهارات مهندس معماري

0الردود على "مهارات يجب على كل مهندس معماري اكتسابها"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

Copy link