أخطاء الإظهار المعماري .. إليك أكثر 7 أخطاء شيوعًا

أخطاء الإظهار المعماري .. إليك أكثر 7 أخطاء شيوعًا

أخطاء الإظهار المعماري
أخطاء الإظهار المعماري – أخطاء الإظهار المعماري .. إليك أكثر 7 أخطاء شيوعًا

تستغرق عملية الإظهار المعماري وقتًا طويلاً للغاية، وتتطلب الكثير من الاهتمام بالتفاصيل، فأي عملية معقدة مثل الإظهار المعماري توفر خطر حدوث خطأ بشري واقعي، لذلك يجب أن تتم بأفضل صورة ممكنة، لحدوث ذلك ينبغي عليك معرفة أخطاء الإظهار المعماري الشائعة التي يقوم بها المصممون أثناء عملية الإظهار والتصوير. 

من غير المرجح أن تحدث هذه الأخطاء كثيرًا إذا كنت على دراية بوجودها وما دمت تضعها في حسبانك أثناء العمل، فسوف تنتقل بالعرض وعملك إلى مستوى محترف، كما أن دبلومة الإظهار المعماري ستساعدك على إجادته بصورة ممتازة، فلا تتردد في التسجيل والانضمام إليها. 

 

أخطاء الإظهار المعماري الشائعة 

1- الجنوح نحو الخيال بالكامل 

يكمن جمال التصور المعماري في أنه لا توجد حدود على الإطلاق – بالمعنى الحرفي للكلمة، النتائج معقدة ومفصلة بقدر قدراتك وخيالك، في حين أن هذا قد يبدو ممتعًا، إلا أنه قد يخرج عن نطاق السيطرة في أي وقت من الأوقات.

من الضروري أن تحافظ على تصوراتك المعمارية ضمن حدود الواقع، فالغرض الأساسي من الإظهار المعماري هو تقديم احتمال في بيئة محاكاة تتناسب مع القوانين والميزانية ومنظور بيئة الحياة الواقعية.

 

يعدُّ الذهاب إلى الخارج طريقة مؤكدة لإفساد الميزانية وإنشاء شيء لا يتناسب مع وصف المشروع الأوّلي، من المهم أن توجه تصورك المعماري في الاتجاه الصحيح من البداية، وأن تبذل قصارى جهدك حتى لا تنجرف بعيدًا بخيالك.

هذا لا يعني أنه يجب عليك تجنب تجاوز الحدود، يجب أن يكون تجاوز الحدود وتعظيم الموارد على رأس أولوياتك كمصمم معماري – لذا انطلق، ولكن ليس بشكل متطرِّفٍ للغاية بحيث يجعلك تنشيء شيئًا من عالم آخر أو بيئة مختلفة تمامًا.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين
دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

2- إضافة الإنعكاسات 

قد تكون إضافة الانعكاسات إلى الإظهار المعماري الخاص بك واحدة من أكثر الطرق المفيدة لبث الحياة في فكرة تصميمك، يمكن أن تجعل الانعكاسات تصميمك – إذا استخدمت بشكل صحيح – بارزًا بين حشود المباني والتصاميم، ولكن المبالغة فيها يمكن أن يكون لها تأثير معاكس. 

مثل أي ميزة أخرى، فإن إضافة الانعكاسات هي عملية معقّدة، إذا كان شخص ما لا يعرف كيفية التعامل معها بشكل صحيح، فسوف يبرز هذا الخطأ في الاظهار المعماري بصورة واضحة. 

من خلال الانعكاسات المناسبة، يمكنك تحقيق علاقة تكافلية بين تصميمك وبيئته، مما يمنحه جرعة جديدة من الواقعية، وإذا كنت تريد تجنب إضافة الكثير من الانعكاسات، فإن الاختبار التجريبي هو وسيلة ممتازة للقيام بذلك.

 

إذا كنت تعمل ضمن فريق، فيجب عليك مناقشة العرض الخاص بك مع زملائك، أو قم بعرضه على أحد أصدقائك في المجال واسمع رأيه حول الانعكاسات، يجب عليك إلقاء نظرة عامة على التصميم النهائي الخاص بك والتأكد من أنه يتوافق مع المعايير قبل إرساله مرة أخرى.

 

3- وضع الغطاء النباتي أعلى المباني

أخطاء الإظهار المعماري
أخطاء الإظهار المعماري – أخطاء الإظهار المعماري .. إليك أكثر 7 أخطاء شيوعًا

 

الهندسة المعمارية الصديقة للبيئة رائعة جدًا، وقد تكون مستقبل العمارة كما نعرفها، فهذا النوع من العمارة يحل كثير من المشاكل ويضع الأمل في مستقبل غير مُدَمّر، وقد يكون وضع الغطاء النباتي فوق المباني أمرًا رائعًا من الناحية الجمالية، لكن يتعين عليك التفكير في تنفيذ مثل هذا التصميم في العالم الحقيقي. 

الحيُّ الذي يتألف من مبانٍ عضوية يصبح مليئًا بالبعوض والحشرات الأخرى – ما أدى إلى ظهور مشاكل جديدة في التصميم العضوي، وللتدرب على أحد المشاريع فهناك دورة الإظهار المعماري الخارجي بالماكس – مشروع قصر كلاسيك عربي التي ستوضح لك الكثير عن التصور المعماري. 

 

إذا كنت تهدف فقط إلى وضع القليل من الغطاء النباتي لأغراض العرض في الاظهار المعماري، فلا يزال يتعين عليك تجنبه في الواقع، إذ تتطلب النباتات صيانة مستمرة فهي ليست ألعابًا ولا زينة جامدة – بل إنها كائنات حية تتنفس، كما أنّ إضافة المساحات الخضراء بصورة كثيفة فوق المباني أمرٌ غير واقعي. 

 

4- ضعف الإضاءة

تعدُّ الإضاءة أحد الجوانب الرئيسية للتكوين في الإظهار المعماري، فمن خلال الإضاءة المناسبة، يمكنك التركيز على النقطة الرئيسية لعرضها بطريقة واقعية، لن تجعل الإضاءة السيئة المبنى الخاص بك يبدو غير واقعي فحسب – بل ستشوِّه وجهة النظر الكاملة للمشروع. 

إذا كنت قد قمت بتثبيت كل شيء آخر في مكانه المناسب في تصورك المعماري، فستظل الإضاءة السيئة تبرز من خلال لقطة بعيدة – إنها تفكك المفهوم الكامل وراء الاظهار المعماري لتصميمك، ولمساعدتك على تجنب هذا الخطأ، هناك بعض قواعد الإضاءة التي يمكنك اتباعها: 

 

– لا تركز على أي شيء أكثر من اللازم. 

 – يجب أن يكون مصدر الإضاءة من زوايا مختلفة. 

– قم بتحسين CRI الخاص بك. 

– تلاعب بالإضاءة واكتشف ما يصلح لك. 

– تلطيف الإضاءة بظلال طبيعية. 

– تحسين المواد والنماذج الخاصة بك للإضاءة. 

– اجعل الإضاءة والانعكاسات الخاصة بك تكمل بعضها البعض. 

– تضمين انسكاب الضوء في التصميم الخاص بك. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

5- عدم وجود نقطة محورية للتصميم 

يُعدُّ التأكيد على هدفك الرئيسي أمرًا ضروريًا إذا كنت تتطلُّع إلى تقديم قطعة الإظهار المعماري الخاصة بك في الضوء المناسب، النقطة المحورية هي واحدة من أكثر الأجزاء تكاملاً في أي عرض، لأنها تفرض وجهة نظر المشاهد على نقطة مفردة واحدة، سحر هذا هو أنك إذا فعلت كل شيء بشكل صحيح، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين ينظرون إلى العرض الخاص بك ويلاحظون المزيد من التفاصيل الدقيقة.

 

تُسمّى المساحة الموجودة داخل نقطة الاتصال الخاصة بك بالمساحة الإيجابية، بينما تُعرف المساحة الموجودة خارج نقطة الاتصال الخاصة بك بالمساحة السلبية، كلما زادت التفاصيل التي تحشرها في مساحتك السلبية، أصبح مشروعك أكثر تفصيلاً وتعقيدًا – ولكن كلما زاد اهتمامك بمساحتك الإيجابية، كلما كان تصميمك العام أكثر صقلًا واحترافية. 

هذه هي القواعد البسيطة للتكوين، لأن الاظهار المعماري الخاص بك ليس مجرد عرض – إنه قطعة فنية، من خلال النقاط المحورية في التصميم الخاص بك، تقوم بإخبار الناظر بقصة محددة – وبالتالي تضيف قيمة إلى تصميمك. 

 

6- محاولة إظهار الكثير من العناصر 

الكثير من المصممين المبتدئين وعدد من المتخصصين في هذا المجال، لا يسعهم إلا الوقوع في حفرة إضافة الكثير من العناصر لتصميمها، يدور تكوين الإظهار المعماري حول تحقيق توازن وسرعة مثالية في جميع جوانب التصميم الخاص بك، من الطرق الممتازة لتجنب إظهار الكثير من العناصر؛ هو النظر إلى المتخصصين في هذا المجال للحصول على الإلهام.

 

أيًّا كان المشروع الذي تعمل عليه، فإن تحقيق التوازن المثالي في تركيبتك أمر ضروري، فأنت تريد توصيل تصميمك إلى العميل بدون تشويش، وأفضل طريقة للعثور على التوازن الصحيح هي إظهار عملك دون إفراط. 

احصل على رأي ثانٍ من صديق أو زميل حول العناصر وفكر في مداخلاتهم، يتيح لك ذلك الحصول على أكبر قدر من التعليقات على تصميمك لتحسينه، مما يؤدي في النهاية إلى الخروج بعمل أفضل.

 

أخطاء الإظهار المعماري
أخطاء الإظهار المعماري – أخطاء الإظهار المعماري .. إليك أكثر 7 أخطاء شيوعًا

 

7- مشكلة استخدام الألوان 

يُعدُّ اللون طريقة رائعة لإضافة بعض اللمعان إلى تصميمك، ستؤدي إضافة الألوان إلى عناصر التصميم أو القوام أو أي جانب من جوانب تصميمك إلى إبراز جمالية التصميم، لكن إضافة الكثير منه قد يشوه سلامة التصميم، الغرض الأساسي من التصور المعماري هو تقديم شيء محاكٍ للواقع.

هذا يعني أن معظم – إن لم يكن كل العناصر التي يتكون منها التصميم الخاص بك يجب أن تندرج في إطار المعايير الواقعية – بما فيها اللون-  يجب أن تسلط الألوان والطريقة التي تضعها بها الضوء على التباين بين مساحتك الإيجابية والسلبية، كما يجب أن ترفع المزاج العام لتصميمك. 

 

يستغرق عمل الإظهار المعماري المثالي الكثير من الوقت والجهد – ومثل كل عمل في الحياة، لا يأتي الاظهار المعماري بدون نصيبه العادل من الأخطاء، عندما تعمل في مشروعك التالي، ضع في اعتبارك تجنب الأخطاء إذا كنت تريد للأمور أن تسير بسلاسة، وسجِّل في دبلومة الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي لتتمكن من الوصول للاحترافية. 

 

انظر أيضًا:
نوفمبر 20, 2021

0الردود على "أخطاء الإظهار المعماري .. إليك أكثر 7 أخطاء شيوعًا"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

خصومات الجمعة البيضاء
اكبر خصومات تحدث خلال العام ..
الخصومات من 50 الي 75%
x