أفضل برامج 3D للمهندسين المبتدئين

أفضل البرامج الثلاثية الأبعاد للمهندسين المبتدئين

برامج 3D
برامج 3D – أفضل برامج 3D للمهندسين المبتدئين

 

تعد برامج 3D من البرامج الصعبة التي لا يستطيع أي أحد إتقانها بسهولة، ذلك بعيدًا عن المعرفة الدقيقة لاستعمالها في مجال العمل المعماري. 

وكما هو معلوم؛ تحتاج البرامج كل فترة إلى إعادة هيكلة، وكذلك صيانة للأخطاء التي قد تطرأ على البرامج دون دراية مسبقة من المبرمج والمطور. وعلى هذا الأساس يرتبك المهندسون المبتدئون عند استعمال برامج 3D لأول مرة، كما أنه ومع التحديثات المستمرة لهم يزيد ذلك الارتباك حتى يتحول الأمر إلى نقطة سوداء في تاريخ عمل المهندس المبتدئ.

لكي لا يحدث ذلك؛ ساهمت الصناعة الثلاثية الأبعاد في مجال التصور المعماري في خلق مجموعة كبيرة من برامج 3D للمهندسين المبتدئين. إذ بهذه البرامج الثلاثية الأبعاد سيكون المبتدئ قادرًا على فهم كيفية سير العملية الإنشائية للتصاميم الثلاثية الأبعاد. وكذلك استيعاب كل التقنيات اللازمة توفرها في المهندس إذا ما حدث وبدأ في استعمال برامج 3D الخاصة بالمهندسين المعماريين المحترفين.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

أفضل برامج 3D للمهندسين:

لذلك قررنا في هذا المقال استعراض أهم برامج 3D للمهندسين المبتدئين على أمل مساعدتهم ولو بالقليل في إزالة الارتباك الذي يصاحب البداية، وكذا في مقدرة المبتدئ على تطوير نفسه في برامج 3D والاعتياد عليه.

 

1- برنامج 3D Morphi

برامج 3D
برامج 3D – أفضل برامج 3D للمهندسين المبتدئين

 

يعتبر برنامج 3D Morphi من أفضل برامج 3D للمهندسين المبتدئين التي يمكن لأي أحد استخدامه بكل سهولة ودون خوف من الوقوع في أخطاء كارثية.

مورفي هو  تطبيق برمجي طُور على يد شركة ناشئة في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. ويستخدم لإنشاء مشاريع مختلفة ثلاثية الأبعاد للواقع المعزز والواقع الافتراضي، للطباعة، تصميم الألعاب، الانميشن، وللتصميم الجرافيكي.

كأمثلة لهذه التصاميم نجد: أنظمة الزراعة العمودية، مباني معمارية، إضاءات التصميم الحيوي، وكذلك المجوهرات وغيرها الكثير من التصاميم، التي يمكن إنتاجها فقط باستخدام الأجهزة اللوحية. كما أن ما يميز مورفي أكثر من غيره من برامج 3D، هو منح المتعلمين فرصة للتعلم من تجارب واقعية من التصاميم الثلاثية الأبعاد دون الحاجة إلى اقتناء حاسوب بمميزات ضخمة.

 

من مميزات برنامج مورفي:

– يحتوي على مكتبة شاملة للعديد من النماذج الزخرفية.

– يسير في التعلم بالنسبة للمهندس المبتدئ.

– يمكن استيراد وتحرير النماذج الثلاثية الأبعاد من تطبيقات أخرى.

– إمكانية التصميم بدون اتصال إنترنت وبدون تسجيل دخول.

– تحويل الصور (jpgs، pngs، وsvgs) إلى تصميمات ثلاثية الأبعاد قابلة للتحرير.

 

يتوافق مورفي مع الأجهزة التالية:

IPad

يمكن استخدام جميع أدوات التصميم في هذا الجهاز مع تنزيل مجاني. لكن سيتعين دفع ما لا يقل عن 9.99$ من أجل فتح نماذج وأدوات في التطبيق، أو لتصدير واستيراد الملفات 3D.

يتواجد إصدار آخر خاص بالطلاب في المدارس اسمه Morphi Edu، كما يبلغ سعره 4.99$ مقابل 20 تنزيلًا.

iPhone

يعتبر هذا البرنامج كإصدار للجيب في هذا الجهاز. له نفس الامتيازات في جهاز iPad مع اشتراك يصل إلى 4.99$، وللطلاب يصل إلى 2.50$ مقابل 20 تنزيلًا.

Mac

يمنح التطبيق إصدارًا تجريبيًا لمدة 15 يومًا، ثم يمكن شراءه بسعر يصل إلى 9.99$ لكل عملية شراء. مع الأخذ بعين الاعتبار عدم توفر أدوات الواقع المعزز.

Windows

نفس الأمر يتعلق بأجهزة Windows، إذ تتاح كذلك خاصية التجربة المجانية لمدة 15 يوم وبعدها يمكن الشراء بسعر 9.99$ مع العلم أن مورفي لا يوفر التشغيل والعرض ثلاثي الأبعاد وكذا أنسجة الفيديو.

 

2- برنامج 3D BlocksCAD

برامج 3D
برامج 3D – أفضل برامج 3D للمهندسين المبتدئين

 

طُور هذا البرنامج كي يتماشى مع المستويات الضعيفة قليلًا والمتدنية، فقد أنشأ خصيصًا للتعليم المدرسي وذلك حتى يطور المبتدئ من نفسه ويصبح قادرًا على استعمال البرامج الأكثر احترافية. كما يعد BlocksCAD من أيسر برامج 3D للمهندسين المبتدئين  التي تتميز بـ:

– دمج علوم الحاسوب والرياضيات في عملية التصميم البرمجي.

– نمذجة ثلاثية الأبعاد للصور والمشاريع.

– تشجيع المستخدم على تعلم مفاهيم الترميز من خلال تصور النماذج.

 

3- برنامج 3D Leopoly

يعرف هذا البرنامج بكونه أحد أكثر برامج 3D للمهندسين المبتدئين اليسيرة والسهلة جدًا. كما ويعتبر من أحدث برامج 3D القائمة على السحابة لصنع وإنشاء مشاريع ثلاثية الأبعاد.

يستهدف هذا البرنامج الطلاب المتعلمين، أصحاب العلامة التجارية، والمصممين المعماريين، ومن مميزاته أنه:

– يوفر خيارات عديدة عند تصميم مشاهد 3D.

– يمنح تدريبًا مكثفًا للعملاء الجدد. 

– سهل الاستخدام.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين

دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.
Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين

دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

4- برنامج 3D Slash

يعد برنامج 3D Slash من خيرة برامج 3D للمهندسين المبتدئين التي يستطيع من خلالها أي أحد التعامل مع أساسيات النمذجة ثلاثية الأبعاد في وقت وجيز.

قد يتفاجئ المهندس المبتدئ عندما يدري أن هذا البرنامج طور بشكل مشابه للعبة Minecraft، حيث حدث ذلك سنة 2013 عندما قام المطور Silvain Huet بمشاهدة ابنه وهو يلعب اللعبة، بعدها قرر إنشاء برنامج يستخدم نفس مفهومها، لكن ليس للعب وإنما اعتماد اللبنات الأساسية لإنشاء تصاميم ونماذج ثلاثية الأبعاد.

يتميز البرنامج بـ:

– مجانية استخدامه.

– سهولة البدء فيه.

– تقنيات سريعة.

– إمكانية تحويل الأجزاء من الواقع إلى 3D فقط باستخدام صور يمكنك تحميلها وتتبعها.

– جعل التصاميم النهائية دقيقة.

 

إذا كنت مهندسًا معماريًا مبتدئًا في البرامج الثلاثية الأبعاد، ولم تكن على ثقة بمقدرتك في اعتماد التعلم الذاتي كوسيلة وحيدة لإتقان البرامج، فلا تقلق. توفر أكاديمية طريق الجرافيك على الإنترنت مجموعة متنوعة من الدورات الهامة، أبرزها دورة دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين، التي 

ستكون حتمًا عونًا لك في تعلم جميع التقنيات والمواد اللازمة حول تحريك مشاريع الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي، وكذلك تحريك الكاميرات وتكوين المباني والعناصر المعمارية. كما ستكون إضافة قوية في مسارك المهني للترقية والحصول على فرص أفضل مستقبلًا في العمل. 

 

5- برنامج 3D TinkerCAD

برامج 3D
برامج 3D – أفضل برامج 3D للمهندسين المبتدئين

 

TinkerCAD هو عبارة عن مجموعة من أدوات البرامج من Autodesk، ويستهدف الأشخاص الذين ليست لهم خبرة في النمذجة ثلاثية الأبعاد، حيث يقوم بمساعدتهم على إنشاء نماذج وتصاميم تتكامل مع الطباعة الثلاثية الأبعاد، لذلك يعتبر TinkerCAD خيارًا ممتازًا ضمن قائمة برامج 3D للمهندسين المبتدئين.

 

يوفر البرنامج لمستخدميه مجانية كاملة مع قيود قليلة على بعض التصميمات، كما أنه يتميز بـ: 

– توفير مكتبة ضخمة تضم ملايين الملفات التي يمكن أن يختار المصمم المبتدئ منها ما يناسبه.

– بساطته وسهولة استعماله.

– مفهومه حول بناء الكتل البديهي.

– عدم الحاجة إلى اتصال بالإنترنت لكي تعمل عليه.

– توفير 16 لغة مختلفة.

 

6- برنامج 3D SketchUp Make 

طور هذا البرنامج سنة 2000 بواسطة LastSoftware، وأصبح الآن بحوزة شركة Trimble Navigation LLC.

يستهدف البرنامج المهندسين المعماريين المبتدئين في مجال الانيميشن 3D. فهو يتيح لهم تصميم وتحديد مشاهد وصور ثلاثية الأبعاد وبصورة تحاكي الواقع.

 

يوفر البرنامج خصائص عديدة جعلته يتبوأ مكانًا مهمًا في قائمة برامج 3D للمهندسين المبتدئين، فنجد أنه يتميز بـ:

– مجانية الاستخدام.

– تحديد القوالب التي سترشدك خلال عملية التصميم.

– محافظته على توازن جيد.

– بساطة وسهولة في الاستخدام.

 

وإذا ما طورت من نفسك في هذا البرنامج واعتقدت أنك قادر على مواكبة البرامج الثلاثية الأبعاد الخاصة بالمهندسين المحترفين، فتمهل قليلًا. حيث إننا ندعوك أولًا وقبل فعل أي شيء آخر إلى أخذ دورة سكتش أب وفيراي الإحترافية الشاملة اونلاين الموجودة على موقع أكاديمية طريق الجرافيك على الإنترنت، وذلك لما ستقدمه لك من نظرة شاملة عن البرنامج، كما ستمنحك كل التقنيات اللازمة لاحترافه، بالإضافة إلى ذلك ستتمكن من مضاهاة المحترفين والخبراء في برنامج SketchUp.

 

7- برنامج 3D Vectary

برامج 3D
برامج 3D – أفضل برامج 3D للمهندسين المبتدئين

 

من البرامج الثلاثية الأبعاد الرائعة هو برنامج Vectary، إذ هو عبارة عن مزيج من الكتل الشبكية القياسية، وكتل التقسيمات الفرعية التي تجعل من بناء التصاميم الثلاثية الأبعاد سهلة ويسيرة.

 

يتميز هذا البرنامج بكونه يقدم تجربة مجانية تسمح للمصمم بمجموعة من الخصائص التي لا تضطره إلى البدء من الصفر، مما يسهل له العملية التصميمية كلها. أما إن رغب المصمم بمزايا جديدة فسيحتاج إلى الاشتراك شهريًا بسعر قدره 12$، أو بسعر 99$ للسنة كاملة.

 

من مميزات البرنامج أنه:

– يقدم نماذج ثلاثية الأبعاد عالية الجودة.

– يوفر قوالب عديدة ومئات من المواد المتقدمة المساعدة في العمل.

– يقدم أدوات سهلة وغير معقدة للاستخدام.

 

يصبح الأمر متعبًا إذا انضم مهندس مبتدئ داخل نطاق العمل دون أن تكون لديه نظرة عامة وشاملة لمضمون البرامج 3D، وكذلك كيفية العمل بها. وقد لا يتأثر زملاء العمل فقط بذلك، بل قد يصل كذلك إلى النتائج السيئة التي يمكن أن يحصَّل عليها في التصاميم النهائية. لذلك كان لا بد من تقديم قائمة برامج 3D للمهندسين المبتدئين كي تساهم ولو بالقليل في إزالة الارتباك الحاصل بالموظفين الجدد وكذا تطوير قدراتهم حتى تغدو مواكبة لقدرات الآخرين في العمل.

0الردود على "أفضل برامج 3D للمهندسين المبتدئين"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌