من عالم الانيميشن المعماري .. إليك أبرز برامج الرسوم المتحركة 3D

تعرف على أبرز برامج الرسوم المتحركة 3D المستخدمة في الانيميشن المعماري

""</p

بفضل التطور التكنولوجي الذي عرفه العالم في الفترة الأخيرة، نلاحظ تقدمًا ملحوظًا فيما يخص استخدام برامج الرسوم المتحركة 3D. اكتسبت هذه البرامج شعبية كبيرة داخل مجال الهندسة المعمارية، فأصبح يستخدمها المهندسون المعماريون والمصممون الداخليون أكثر من أي وقت مضى. واستخدام برامج 3D يمكن من إعطاء صورة واضحة للمشاريع المعمارية من خلال صور أو لقطات متحركة تمنح العميل تصورًا شاملًا للتصميمات، الديكورات الداخلية، وكل صفات المشروع بشكل أفضل وأوضح. 

لذلك ستقدم لكم في هذا المقال أبرز برامج الرسوم المتحركة 3D المستخدمة في الانيميشن المعماري

 

ما هي الرسوم المتحركة 3D المعمارية؟

قد يتساءل البعض لماذا هذا الجدل الواسع حول الرسوم المتحركة 3D؟ والتي أبانت عن شهرة واسعة في أوساط المجال المعماري عامة والانيميشن المعماري خاصة. ونقول إن الرسوم المتحركة 3D ما هي إلا شكل من أشكال الأفلام القصيرة، تحاول من خلالها إيصال رسائل كثيرة للعميل أبرزها الشكل النهائي الذي ستكون عليه المباني بصورة جذابة وجميلة تحاكي الواقع.

 

تُنتَج هذه الرسوم المتحركة 3D بواسطة برامج التصميم المتخصصة على الحاسوب. وفي نهاية عملية التصميم؛ تَمنح هذه البرامج تصورًا قريبًا إلى الواقع للمباني المحتمل إنشاءها من خلال عروض قصيرة عالية الجودة تضم آلاف الصور الثابتة والتي تمنح تأثيرًا مشابهًا لفيلم حقيقي. ويمكن جعل المركبات والأشخاص تتحرك كذلك في الفيلم. وكل هذا بواسطة برامج الرسوم المتحركة 3D.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

برامج الرسوم المتحركة 3D

تتواجد العديد من برامج الرسوم المتحركة 3D المستخدمة في الانيميشن المعماري المجانية منها أو المدفوعة على الإنترنت.

 

وينقسم هنا المصممون إلى قسمين، قسم يضم المصممين المبتدئين الذين ليست له خبرة كبيرة في مجال الانيميشن المعماري، يقومون بتحميل البرامج المجانية. والقسم الثاني يضم المصممين المحترفين ذوي الخبرة العالية والذين يستخدمون برامج الرسوم المتحركة 3D المدفوعة الأجر.

 

برامج مجانية

إن هذه البرامج المجانية مخصصة للهواة أكثر من ذوي الخبرة في مجال الانيميشن المعماري، حيث إنها لا تنافس بتاتًا البرامج المدفوعة. أضف إلى ذلك الجودة الضعيفة التي تنشأ بها المشاريع بسبب القيود المفروضة على برامج الرسوم المتحركة 3D المجانية. لكنها تظل برامج نافعة لمن لا زال في بداية الطريق، فنجد مثلًا:

 

برنامج الرسوم المتحركة 3D PowToon

PowToon هي منصة الاتصال المرئي التي تمنح الحرية الكاملة لإنشاء مقاطع فيديو متحركة ذات مظهر جذاب ورائع. ومن خلال القوالب الجاهزة يتمكن المصمم المبتدئ من إنتاج تصميمات بسيطة بسرعة.

 

برنامج الرسوم المتحركة 3D Animaker

Animaker هو برنامج للمبتدئين وغير المحترفين لإنشاء مقاطع فيديو متحركة مع توفير جميع الأدوات والقوالب المجانية والجاهزة تمامًا للتعديل عليها فقط حسب رغبتك ونوع مشروعك. تتميز المنصة بسهولة كبيرة في الاستخدام وذلك كي تساعد أولئك الذين بدؤوا للتو في مجال الانيميشن المعماري من تقديم عروض جيدة وبسرعة كبيرة.

 

انظر أيضًا:

 

برامج مدفوعة

بعد الحديث عن برامج الرسوم المتحركة 3D المجانية، حان الوقت للحديث عن البرامج المدفوعة والتي تعد أفضل برامج الرسوم المتحركة لما تمنح من نتائج احترافية ومصقولة ناهيك عن الجودة العالية والاتقان الرفيع لكل جوانب المشروع. وبالرغم من إلزامية الدفع إلا أنه يؤتي ثماره في لحظة تقديم المشروع للعميل.

 

برنامج الرسوم المتحركة 3D ArchiCAD

ArchiCAD هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد للمهندسين المعماريين وأخصائي العمارة والهندسة والبناء، ويعتبر أداة برمجية لتصميم المباني من المرحلة الأولى للمشروع إلى مرحلة البناء. يعمل البرنامج على نظامي macOS وWindows، وتُصدر نسخة جديدة من البرنامج كل عام و أحدث إصدار له هو ArchiCAD 24.

 

يتميز البرنامج بكونه من خيرة برامج الرسوم المتحركة 3D، الذي يوفر وضعًا تجريبيًّا للمستخدم لفترة معينة دون شراء ترخيص كامل من البرنامج. كما يتميز بتقديم أدوات سهلة وسريعة تيسر على المصمم العمل، ويوفر مجموعة متنوعة من مواد البناء لتمثيلها في المشاريع ومنح خدمات متنوعة من أجل تحريك العناصر المرئية.

 

برنامج الرسوم المتحركة 3D Artlantis

""</p

يعد Artlantis من أسرع برامج الرسوم المتحركة 3D للعرض الثلاثي الأبعاد والانيميشن المعماري لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac.

 

يُستخدم البرنامج بكثرة من طرف المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي، كما يمكن استعماله من طرف كل من له علاقة بالتصميم المعماري، وذلك لكون البرنامج يوفر ميزات عديدة منها:

– إنشاء عروض تقديمية عالية الجودة وواقعية بشكل استثنائي.

– سهولة الاستخدام.

– التصوير المتحرك مع مشاهد ورسوم ثلاثية الأبعاد.

– الحصول على إضاءة مثالية للتصميم.

– تحريك الكاميرا.

 

برنامج الرسوم المتحركة 3D KeyShot

يعتبر KeyShot من أفضل برامج الرسوم المتحركة 3D الذي يمكن للمهندسين المعماريين استخدامه. فهو يتيح لهم تصميم النماذج الثلاثية الأبعاد بطريقة سهلة واحترافية في ذات الوقت.

 

ويمكن الاستفادة من البرنامج في إنشاء النماذج الخاصة مع استكمال الإضاءة، التلوين، والتحريك.

من مميزاته كذلك:

– اختيار الطريقة التي يريد المصمم المعماري تحريك العناصر.

– إنشاء الرسوم المتحركة وتحريرها في الوقت الفعلي.

– تحديث الانيميشن الخاص بالمصمم.

– مرونة وسهولة في استخدام الأدوات والوظائف.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect

دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية
SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين

دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

برنامج الرسوم المتحركة 3D Lumion

Lumion هو برنامج عرض معماري يوفر كل السبل الممكنة من أدوات ومميزات حتى يحول أفكار المهندسين المعماريين إلى إنشاء تمثيلات واقعية للتصميمات المعمارية.

 

يعد البرنامج من برامج الرسوم المتحركة 3D الناجحة في مجال الانيميشن المعماري حيث يتميز بـ:

تحديث وتنقيح التصميمات بسرعة.

إنشاء مشاهد ثابتة وفيديوهات ومقاطع بزاوية 360 درجة.

السماح باستيراد الملفات من SketchUp وAutoCAD وبرامج أخرى للعمل عليها في Lumion.

سرعة استخدامه.

 

برنامج الرسوم المتحركة 3D Autodesk Maya

يُشتهر هذا البرنامج باسم Maya، وهو عبارة عن برنامج تأثيرات بصرية ثلاثية الأبعاد مع أدوات إنشاء الانيميشن وتحريكه.

ويعتبر من ضمن أبرز برامج الرسوم المتحركة 3D التي تسمح للمصممين بإنشاء عروض واقعية ذات تأثيرات واقعية كذلك، مما يجعلها في طليعة البرامج التي توفر محاكاة حقيقة للتصاميم.

 

من مميزاته:

إمكانية استخدام الرسوم المتحركة ذات الإطارات الرئيسية وغير الخطية.

التعامل المميز مع هندسة الإضاءة الدقيقة.

إتاحة الفرصة للمصمم كي يختار ما يناسب التصميم من تحريك كثير أو قليل.

 

برنامج الرسوم المتحركة 3D Rhinoceros

يسمى هذا البرنامج باسم الكركدن أو Rhino3D، ويعد من برامج الرسوم المتحركة 3D المشهورة والمرغوبة على السواء لدى المصممين الهندسيين، مصممي الجرافيك والمصممين في قطاع التصميم الداخلي. كما يعتبر برنامجًا متعدد الاستخدامات من حيث استعماله في إنشاء النماذج الأولية، تصميم المنتجات، والطباعة ثلاثية الأبعاد والهندسة المعمارية. 

 

يتميز هذا البرنامج بكونه:

– سهل الاستعمال.

– يقوم بتحريك الملفات.

– يُصدِّر ملفاته إلى برامج أخرى مثل Keyshot.

 

برنامج الرسوم المتحركة 3D SketchUp

""</p

 

SketchUp هو أحد أفضل البرامج التي تعين المصممين المعماريين والشركات المتخصصة في التصميم الداخلي، النجارة، والديكور الداخلي.

 

يسمح هذا البرنامج بالرسم يدويًّا عليه وهو ما لا تجده في كثير من البرامج الأخرى، الشيء الذي يجعله متميزًا ومتفردًا عن البقية. ذلك تجد محبي الرسم يفضلونه عن غيره وكذلك لمميزاته الخاصة والتي من أبرزها:

– إنشاء رسوم متحركة 3D للمشاهِد المعمارية باستخدام أدوات الانيميشن الموجودة به.

– يوفر استنتاجًا في نهاية المشروع كي يحسن من الدقة والسرعة.

– سهولة إنشاء التقارير.

– يعمل بشكل جيد مع أدوات التصميم الأخرى.

 

برنامج الرسوم المتحركة 3D Unity

يُعرف البرنامج بأنه يستخدم لتصميم الألعاب، لكن  المختصين في الهندسة يستعينون به بين الفينة والأخرى لما يقدمه من المنفعة الكبيرة، خاصة ذوي الانيميشن المعماري. ويعد Unity أحد أبرز البرامج التي تستخدم الواقع المعزز، الواقع الافتراضي، والمحاكاة من أجل تصاميم رائعة تجذب المشاهد.

 

أصبح استعمال برامج الرسوم المتحركة 3D من الأساسيات المهمة جدًا التي تساعد المصممين على إنشاء نماذج ومشاهد دقيقة وتحاكي الواقع بصورة كبيرة، كما وتجعل من العميل يقتنع بسهولة. 

 

لقد أصبح أغلب طلاب الهندسة يتجهون نحو الانيميشن المعماري لما له مستقبل مزدهر. وقد يجد البعض صعوبة في إيجاد المكان المناسب لتعليم وتدريس هذا المجال، وكذا الحصول على شهادة معتمدة منه، لكننا هنا ننصح لمن لديه الشغف بالهندسة المعمارية بدبلومة الأنيميشن المعماري الموجودة على موقع أكاديمية طريق الجرافيك في الإنترنت والتي تقدم دروسًا شاملة وكافية لتعلم جميع التقنيات والأدوات اللازمة حول كل ما يخص الحركة داخل المشاريع المعمارية وكذا الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، كما يمكن الحصول على شهادة معتمدة ومعترف بها دوليًّا في جميع العالم مما سيسهل على المرء إيجاد فرصة عمل جيدة ومرموقة.

0الردود على "من عالم الانيميشن المعماري .. إليك أبرز برامج الرسوم المتحركة 3D"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌