10 افكار احترافية تساعدك في تصميم ديكور المنزل بنفسك

10 افكار احترافية تساعدك في تصميم ديكور المنزل بنفسك

تصميم ديكور المنزل
تصميم ديكور المنزل – 10 افكار احترافية تساعدك في تصميم ديكور المنزل بنفسك

إن تصميم ديكور المنزل ليس بالشأن السهل، لكن بإضافة بعض التفاصيل والاهتمام بأخرى يمكنه أن يحدث فرقًا شاسعًا في الشكل العام للمنزل. وتلك التفاصيل لا تحتاج لمصمم ديكور مختص للاهتمام بها، بل أشياء يمكنك أن تفعلها بنفسك أنت وشركائك بالمنزل.

أفكار بسيطة تساعدك في تصميم ديكور المنزل

سنتناول اليوم في مقالنا هذا آراء بعض مصممي الديكور المحترفين عن كيفية تجديد المنزل بأبسط الطرق الممكنة، وإخفاء العيوب إن وُجدت، وإليكم تاليًا ما عرضوا من أفكار.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect
دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

1- اختر لون مناسب لباب المنزل الأمامي

 فكما يًقال “يعرف الجواب من عنوانه”، واقتداءً بهذا المثل، فإن أول ما يراه الضيف هو باب المنزل، لذا فباب المنزل له أثر كبير في الشكل العام للمنزل ككل، بالأخص لونه هو أول ما يترك انطباعًا لدى الزائرين. فمثلًا وكما يعتقد في بعض الثقافات أن اللون الأحمر يعبر عن الحظ، كما أن تلون أبواب الكنائس به يدل على كونها ملاذ آمن لكل من يدخلها.

 الجدير بالذكر، أنه يوصى أيضًا بكلاً من اللونين الأصفر والبرتقالي كلون للأبواب الخارجية للمنزل، حيث أنهما يبعثان في الأنفس شعورًا خاصًا بالدفء.

2- حافظ على اختيار لون محايد خفيف لحوائط المنزل

اختيار لون الحائط عادةً ما يكون موفق. يختار الناس أحيانًا كثيرة ألوان له طابع شخصي في نفوسهم، وبعض الثوابت في اختيار اللون الأزرق لغرف البنين، بينما اختيار اللون الوردي للبنات، لكن تلك الاختيارات العشوائية تجعل تنظيم المنزل أكثر صعوبة.

لذلك يوصي خبراء تصميم المنازل والديكور، بانتقاء أكثر الألوان خفة وحيادية. ومن أمثلة تلك الألوان هما اللونين الرمادي واللون البيج وبالتأكيد بدرجاتهم المختلفة لكن الخفيفة. بالإضافة إلى اللون الأبيض والذي يعتمد عليه الكثير من مصممي المنازل والذين يعتمدون على الجمع بين كل من الأسلوب الحديث والأسلوب البسيط في التصميم الداخلي.

اختيار ألوان محايدة يمنحك المزيد من الحرية عند تغيير أماكن بعض التحف والملحقات كلمسة من التجديد.

3- ترتيب غرفة المعيشة

تصميم ديكور المنزل
تصميم ديكور المنزل – 10 افكار احترافية تساعدك في تصميم ديكور المنزل بنفسك

 

 أولًا، هناك خطأ شائع يقع به الكثير، ألا وهو إلصاق الأثاث في الحائط وعدم ترك مسافة، ظنًا منهم أنها ستمنحهم بعض المساحة في الغرفة. ولكن، على غير الواقع في إن ترك مسافة بين قطع الأثاث والحوائط تمنح متسعًا أكبر من العادة للغرفة.

ثانيًا، وضع الأثاث مقارنةً ببعضه يشكل عامل كبير في شكل الغرفة. إذ أن الوضع امثالي للأثاث هو ما يعرف بـ “وضع الحديث”، أي أن جميع قطع الأثاث ترى بعضها البعض، وإن جلس أحد عليها يستطيع بدون أي تعب الحديث للشخص الآخر.

ووجد أن ذلك يتم تحقيقه في وضعيتان:

– أولهما، “حرف H”، وفيها يتم وضع كرسيين متجاوريين لكنهما يقابلان الأريكة.

– بينما الوضع الآخر هو وضع “حرف U”، وفيه يقابل كرسيانِ بعضهما البعض والأريكة تحاذي طرف كلاهما.

وإن وجدت طاولة، فيجب أن تنتصف المساحة لكل قطع الأثاث تلك، وبهذه الوضعيات يتم تحقيق توازن مثالي لغرفة المعيشة.

4- اختيار أقمشة خفيفة وألوان مناسبة للستائر

انتهت موضة الستائر التي تعطيك انطباع بأنها ثقيلة للغاية وتمنع دخول الشمس منعًا قطعيًا. وأصبحت الموضة الآن لتلك الستائر التي توحي بالخفة والرقة، والتي تدع لبصيص من أشعة الشمس باختراق النوافذ والانعكاس على حوائط المنزل وامداد ساكني المنزل بإضاءة طبيعية دافئة تمنح السكينة والطاقة.

كما أن ألوان الستائر تلعب دورًا هامًا، واللجوء للألوان الفاتحة يعتبر خيارًا أمثل، بالأخص عند اقتناء ستائر ذات الملمس القطني أو الحريري أو حتى تلك المصنوعة من الكتان.

5- حافظ على وضع المرآة المتعامد

تصميم ديكور المنزل
تصميم ديكور المنزل – 10 افكار احترافية تساعدك في تصميم ديكور المنزل بنفسك

 

وجود المرايا مهم لكن الأهم مكان وضعها، فينصح بتعليق مرآة واحدة على الأقل في كل غرفة، فذلك يعطي شعور باتساعها. وأيضًا المرايا تساعد على توزيع الضوء في كامل الغرفة، والوضع المثالي هو وضعها بحيث تتعامد مع النافذة وليس مقابلتها. إذ أن وضع المرآة في المكان المقابل للنافذة يحد من انتشار الضوء، بل يعمل على ارتداد الضوء خارج النافذة مرة أخرى.

6- استعين بلوحات فنية لتزيين الحائط

إضافة اللوحات الفنية على حوائط المنزل تمنحه درجة من الرقيّ. يمكنك استخدام إما قطعة فنية كبيرة واحدة، أو قطع عديدة، مع الأخذ في الاعتبار إن استخدمت قطع عديدة فلا تباعد بينهم كثيرًا، أي مسافة تُقدر من 5 إلى 10 سنتيمتر تكفي لخلق منظر متوازن بصريًا، مع الحفاظ على وجود منتصف اللوحة أو القطع الفنية في مرمى البصر.

انظر أيضًا:

7- الاستغلال الجيد للإضاءة

التدرج في الإضاءة يغير الغرف تغيير جذري، لذا فإن الاهتمام بترتيب إضاءة المنزل له الأولوية القصوى. ودائمًا ينصح باستخدام الإضاءة في زوايا الأسقف أو ما يعرف بالأضواء العلوية، إذا أنها تعطي تأثير بزيادة في أُفق الغرفة.

كما أن استخدام الأنواع المختلفة من الإضاءة يمنح الراحة لعيون قاطني المنزل، وتنقسم الإضاءة إلى ثلاث أنواع:

محيطة: وهي إضاءة شاملة، كالإضاءة الاعتيادية القوية الموجودة في المنازل ومعلقة في السقف. 

وظيفية: وهي نوع من الإضاءة لتأدية غرض أو وظيفة معينة، فلها درجة توهج مختلفة عن الإضاءة المحيطة. وهي تمثل تلك الإضاءة المستخدمة أثناء القراءة.

مميزة: وهي إضاءة تبعث روح فنية حيثما توجد، فتعتبر كأداة للزينة والديكور وليس للإضاءة الفعلية كغيرها.

8- استخدام سجاجيد

تصميم ديكور المنزل
تصميم ديكور المنزل – 10 افكار احترافية تساعدك في تصميم ديكور المنزل بنفسك

لا يهوى كل الناس استخدام السجاد، إذ يظنون أنه يطفئ الغرفة ويقلل من حيويتها. لكن السجاد إذا استخدم بشكل ملائم، سيحول شكل الغرفة تمامًا، وسيضفي عليها بعض من الأناقة والرقيّ.

القاعدة الأساسية في السجاد، هي جعل السجادة كمحيط لأثاث الغرفة، أي أن تكون أرجل الأثاث جميعها ملائمة وموضوعة على السجادة، أو على الأقل أن تتلامس الأرجل الأمامية للأثاث معها. مع الحرص في انتقاء لون السجادة وزخرفته المناسبة مع الأثاث.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect

دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية
دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

9- حيلة رفع السقف

يمكنك التلاعب بطول سقف غرفتك إن كنت تشعر أنها قصيرة، فيمكنك استخدام العديد من الأشياء المتواجدة بالفعل لديك. كأن تضع الستائر أعلى من النافذة، والتي بدورها ستشعرك بأن السقف أعلى، أو بوضع مرآة كبيرة في الغرفة.

كما أنه يمكنك الاستعانة بنقوشات طولية كدهان للحائط، حيث أن تلك الخطوط الطولية تمنح شعورًا بصريًا باستطالة الغرفة. وإضافةً لذلك، فإن اللون الأبيض يعطي مساحة واتساع أكبر، لذا يمكنك استخدامه كلون دهان للأسقف المنخفضة.

10- استخدام الطلاء لقطع الأثاث الثابتة ذات المظهر القديم

تجديد الأثاث ذو المظهر القديم بطريقة بسيطة، باستخدام علب الطلاء أو الرذاذ، والذي سيعطيك تغيرًا تامًا في شكل الأثاث. ذلك بسبب توافر ألوان مختلفة لهذا الطلاء كالطلاء البرونزي أو رذاذ النيكل بالإضافة إلى توافر رذاذ مضاد للصدأ. ويمكن استخدام تلك الحيلة في قطع المطبخ الثابتة التي لا يمكن تحريكها، فطبقة من الطلاء الأبيض على سبيل المثال، سيحول القطع القديمة إلى قطع عصرية أنيقة.

وأخيرًا؛ فإنه كلما اعتاد الإنسان على شيء، فقلما لفت نظره العشوائية أو الفوضى فيما اعتاد. لذلك فإن الاستعانة بشخص آخر خيارٌ جيد، على أن يكون هذا الشخص أكثر خبرة ويتعامل مع الأمر باحترافية كمصممي الديكور. ويظل الاختيار في تصميم المنزل هو أمر يعتمد على الذوق الشخصي لقاطنيه، وما ذكر ليس إلا ببعض النصائح التي قد تساعدك في تنظيم المنزل أكثر.

لكن إن أردت الاستزادة ومعرفة المزيد عن أُسس التصميم والديكور وما يتضمنه كالإضاءة وتوزيع الأثاث، يمكنك زيارة الدبلومات والدورات المتاحة عبر موقعنا الإلكتروني، والذي يوفر العديد من المحاضرات عن كل ما يخص الديكور والتصميم المعماري.

نوفمبر 20, 2021

0الردود على "10 افكار احترافية تساعدك في تصميم ديكور المنزل بنفسك"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

خصومات الجمعة البيضاء
اكبر خصومات تحدث خلال العام ..
الخصومات من 50 الي 75%
x