هل يمكن دراسة تصميم الديكور عن بُعد

هل يمكن دراسة تصميم الديكور عن بعد

دراسة تصميم الديكور

أضحت الدراسة عبر الإنترنت والتي تُعرف أيضًا بالدراسة عن بُعد، واحدة من أبرز مميزات العصر الرقمي. المتمثلة في مرونة اختيار المواعيد التي تناسبك. وسهولة التعلّم دون الحاجة إلى إهدار الوقت وبذل الجهد في التنقل والسفر. كما ولم يعد التعلّم عن بُعد حكرًا على مجالات بعينها، فقد اتسع نطاقه ليشمل كافة المجالات الإبداعية العملية والنظرية البحتة. 

وعندما يتعلق الأمر بدراسة تصميم الديكور كأحد أهم المجالات الإبداعية. نجد أنه بإمكانك أيضًا الالتحاق بدورات تعليمية متخصصة عبر الإنترنت. تقدم أكاديمية طريق الجرافيك عددًا من الدورات من قِبل نخبة من الأساتذة في التصميم الداخلي وهندسة العمارة وتصميم الجرافيك بالإضافة إلى تصميم الديكور. في هذا المقال؛ سنحرص على تقديم لمحة مبسطة عن تصميم الديكور لكي تعينك على وضع قدمك على أول الطريق. 

انظر أيضًا:

دراسة تصميم الديكور

تصميم الديكور أو الديكور الداخلي Interior decorating هو فن وعلم يرتكز على الإبداع والحس الجمالي. يهدف إلى جعل المساحات الداخلية أكثر إرضاءً من الناحية الجمالية والوظيفية لسكانها. يشير المصطلح غالبًا إلى مجال مشابه يدعى التصميم الداخلي Interior design إلّا أن هناك بعض الفروق الجوهرية بينهما سنتطرق إليها بعد قليل. ويجدر الإشارة إلى أن تصميم الديكور لا يقتصر فقط على ذوي الخبرة. يمكن القول أنه هواية شائعة يمارسها كثيرٌ من الناس في منازلهم. وربما تكون واحدًا منهم إذا كنت مهتمًا بتناغم التفاصيل ولديك حس فني.

يعمل مصمم الديكور، والمعروف أيضًا بمصمم المنازل Home Decorator، على تزيين وتأثيث المساحات الداخلية بناءًا على تفضيلات وآراء العميل. يلتزم المصمم عادة بميزانية محددة، كما يشرف على طلب المواد والعناصر اللازمة للتصميم، ولكي يحقق النجاح المنشود يتعين عليه أن يثبت نفسه في مكان يزدهر فيه سوق الإسكان. وإن كنت تتطلع للحصول على وظيفة كمصمم ديكور يجب أن تمتلك عدة مهارات سنعرضها لاحقًا في هذا المقال. علاوةً على اتباع مجموعة من الخطوات لتحصل على وظيفة كمصمم ديكور منزلي. 

الفرق بين التصميم الداخلي وتصميم الديكور

الفرق بين التصميم الداخلي وتصميم الديكور- دراسة تصميم الديكور

يستخدم الكثيرون مصطلحي “التصميم الداخلي” و “الديكور الداخلي” بالتبادل وكأنهما نفس الشيء. لكنهما مختلفان في بعض النقاط الجوهرية. والتي يمكن تداركها بمعرفة اختصاص وطريقة دراسة كل مجال على حِدة. 

يهتم التصميم الداخلي بالناحية الوظيفية للمبنى أكثر من الناحية الجمالية. هو علم يهتم بتصميم وتخطيط المساحات الداخلية لتأتي متوافقة مع آراء العميل ومحققة لشروط السلامة والأمان. والتي يتم تحقيقها من خلال الاهتمام بكافة تفاصيل المساحة بما في ذلك أشكال الجدران والأرضيات وغير ذلك. يتآزر التصميم الداخلي مع الهندسة المعمارية بشكلٍ كبير. 

أمّا الديكور أو التزيين، فهو المجال الذي يهتم بالناحية الجمالية بعد تحقيق الغاية الوظيفية من التصميم الداخلي. يركز تصميم الديكور على تأثيث المساحات بأشياء جميلة وعصرية تتوافق مع ذوق العميل. قد يوصي المصمم الداخلي بتغيير تصميم الأثاث ليتوائم مع شروط السلامة. في حين أن مصممي الديكور الداخلي يعنيهم التزيين أكثر من أي شيء آخر. 

كان هذا من ناحية الاختصاص، أمّا عن طريقة الدراسة. فعادةً ما يلتحق المصمم الداخلي ببرنامج دراسي رسمي تتراوح  مدته بين سنتين إلى أربع سنوات. يتوجب عليه خلالهم اجتياز مجموعة من الاختبارات ليحصل على شهادة تؤهله للعمل كمصمم داخلي. وعلى الصعيد الآخر، لا يعد التدريب الرسمي شرطًا أساسيًا لكي تصبح مصمم ديكور؛ حيث يركز الأخير بشكلٍ أساسي على الجماليات. ولا يشارك بشكل عام في التجديدات أو التخطيط الهيكلي.

يركز تصميم ديكور على هيئة المنزل، واختيار نظام الألوان، وشراء الأثاث والإكسسوارات، بينما يشمل تصميم المنزل على إجراء تحليل متعمق لكيفية استخدام المساحة الحالية بطريقة مُثلى، بالإضافة إلى إمكانية تغيير التصميم وإعادة التخطيط مرة أخرى، لتحقيق أغراض وظيفية معينة.

انظر أيضًا:

مهارات يجب أن يمتلكها مصمم الديكور

مهارات يجب أن يمتلكها مصمم الديكور- دراسة تصميم الديكور

كأي مهنة تعتمد على الإبداع، يجب أن يمتلك من يمتهنها عدة مهارات تساعده على الابتكار والتميّر. سنتطرق فيما يلي إلى مجموعة من المهارات والخطوات اللازمة لكي تصبح مصمم ديكور ناجح. 

درّب بصرك

مصمم الديكور الناجح هو من يستطيع استشعار التوافق الحسي بين الألوان والتفاصيل الصغيرة، يمكنك تدريب بصرك لتقوية هذه المهارة. عن طريق زيارة المعارض الفنية والمنازل القديمة والمنازل المفتوحة والمتاحف. وجميع الأماكن التي تم تزيينها بشكلٍ احترافي لتصبح على دراية بالعناصر والألوان التي تتوافق معًا. اشترك في مجلات الديكور الداخلي لتحظى بفكرة عن أحدث الاتجاهات في مجال الديكور.

ابحث عن تدريب أو تعليم رسمي

وكما هو الحال مع معظم المهن، تبدأ خطوتك الأولى بالتعلُّم. وفي مجال تصميم الديكور لا يختلف الأمر كثيرًا، فيمكنك الالتحاق بكلية تهتم بهذا الشأن، أو التسجيل في دورات عبر الإنترنت والحصول على شهادة معتمدة بالإضافة إلى التدريب على أرض الواقع. والجدير بالذكر أن أفضل سُبل تعلُّم إرشادات المهنة يمكن اتقانها بالعمل كمتدرب أو مساعد لمصمم ديكور محترف. حتى يتسنى لك معرفة أشكال وأنماط التزيين، والعمل مع الموزعين، والإلمام بكافة الأمور الضرورية في تصميم الديكور. يتيح لك التعليم والتدريب فُرصًا لا تتوافر لأقرانك الأقل تدريبًا وخبرة بسوق العمل. وكما أشرت سالفًا؛ هناك فرق واضح بين أن تصبح مصمم ديكور منزلي، وأن تصبح مصممًا داخليًا معتمدًا. لا يتطلب الأول أي تعليم رسمي، بينما يتطلب الثاني درجة جامعية معينة. 

تطوع لتزيين منازل أفراد الأسرة والأصدقاء.

يساهم التطوع في إصقال الفرد بالخبرات، وهو بمثابة تدريب شخصي فعال لاكتساب مهارات المهنة. فعلى الرغم من أنك تقدم خدماتك بشكل مجاني تمامًا، إلا أن التعامل بجدية وبخطة واضحة سيجعلك تعيش التجربة كالمحترفين. سوف تتعامل عن كثب مع ميزانية العميل، وتطلع على أفكاره وتفضيلاته، فضلًا عن تدربك على اتباع جدول زمني لتسليم عملك قبل الوقت النهائي.

صمم كل غرفة بطريقة مميزة، وحاول أن تستعين بمصور محترف لتصوير وتوثيق ما قمت بتزيينه. يجب أن يكون ملفك الشخصي وثيقة احترافية مليئة بالصور التي تنقل رؤيتك الإبداعية. إن بدا الأمر مكلف بالنسبة لك وبلا طائل طالما أنه بدون مردود مادي، فكن على يقين أن التطوع ما هو إلّا استثمار سيؤتي ثماره فيما بعد، وستشهد ذلك بنفسك مع أول مقابلة تجريها مع عميل فعلي. 

إنشاء ملف مهني

من الضروري أن يكون لديك ملف مهني قوي يوثق كل أعمالك، ويمكن عرض هذا الملف على أكثر من شكل، فإمّا أن يكون على هيئة مجلة ورقية، أو موقع إلكتروني. ومن العناصر المهمة التي يجب مراعاتها عند إنشاء الملف ما يلي:

  • قم بتضمين صور فوتوغرافية احترافية قبل وبعد التصميم والتزيين، على أن يتراوح مجموع الصور بين 15 إلى 20 صورة. 
  • احرص على إظهار أنماط مختلفة من التزيين والتأثيث. الأمر الذي يظهر مدى اتساع نطاق عملك، والذي بدوره يحدد مستواك المهني ويعطي صورة إيجابية للعميل.
  • قم بإنشاء لوحات تتضمن عينات مُوصى بها من الأرضيات والمنسوجات والبلاط والمواد الأخرى. لتلبية احتياجات عملائك. 
  • اقضِ بعض الوقت في إنشاء لوحات تصميم عملية. يمكنك قصها أيضًا وإرفاقها بملفك المهني. 
  • احرص على تكوين علاقات إيجابية وطيدة بين العملاء، واسألهم عن آرائهم وتفضيلاتهم، بالإضافة إلى انطباعاتهم النهائية حيال التصميم. 
انظر أيضًا:

كيف تحصل على وظيفة كمصمم ديكور

كيف تحصل على وظيفة كمصمم ديكور- دراسة تصميم الديكور

يهدف التعليم إلى تأهيل الفرد لسوق العمل، فالخطوة الثانية بعد دراسة تصميم الديكور عن بُعد تتمحور حول البحث عن وظيفة مناسبة. وعليك اتباع الخطوات التالية لتحقيق هذا الهدف. 

  • بمجرد أن تنتهي من دوراتك التعليمية، ابدأ بالتواصل مع شركات الهندسة المعمارية وبناة المنازل وشركات التصميم الداخلي. واحرص على متابعة وحضور الاجتماعات المتعلقة بتصميم الديكور. 
  • ابحث عن الشركات الواقعة في نطاقك الجغرافي. واغتنم كل فرصة للتعرّف على الموظفين والعاملين في المجال. وابق على اتصال مع زملائك وأساتذتك الذين تلقيت معهم التدريب فقد يكون لديهم علاقاتك تساعدك على ايجاد وظيفة مناسبة. 
  • أرسل سيرتك الذاتية إلى الموظفين الفرديين في كل شركة هندسة معمارية أو ديكور أو تصميم. 
  • احرص على التسويق لنفسك. من خلال إنشاء موقع ويب احترافي وبطاقة عمل وسيرة ذاتية وربما صالة لعرض أعمالك. 
  • حدد إذا ما كنت تريد البحث عن وظيفة في شركة أو أنك ترغب في أن تكون مصمم ديكور منزلي مستقل. إذا كنت ترغب في العمل بشكل مستقل، فستحتاج إلى التسويق لنفسك وأعمالك باستمرار لكي تضمن وجود عملاء. 
  • ابحث عن وظائف شاغرة عبر الإنترنت، وكن على استعداد للتنقل والسفر.
انظر أيضًا:

0الردود على "هل يمكن دراسة تصميم الديكور عن بُعد"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

Copy link