ما هو الفرق بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور ؟

ما هو الفرق بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور؟

ما هو الفرق بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور

يريد الكثيرون الدخول لمهنة التصميم الداخلي أو يُحبون تصميم الديكور ويرغبون في امتهانه لكنهم لا يعرفون الفرق بينهما، كما يرغب العديد من الناس في تجديد منازلهم أو بنائها ولكنهم يخلطون بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور، وسواء كُنت راغبًا في دخول أحد المجالين أو بناء منزلك، نقدم لك في هذا المقال الفرق بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور .

 

الفرق بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور 

طبيعة العمل 

الفرق الأول بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور يكمنُ في طبيعة العمل، إذ يعمل المصمم الداخلي على إنشاء غرف ومساحات جذّابة وعملية وآمنة، مع تلبية احتياجات العميل المحددة، وتُعد مساحات عمل المصمم أوسع؛ إذ يمكنه أن يعمل في البيئات المنزلية الداخلية والخارجية البسيطة، إلى ردهات الفنادق والقصور الفخمة والشركات وغيرها. 

 

أما مهندس الديكور فيُطلب منه تجميل المساحة الجديدة أو تجديد القديمة وذلك عبر اختيار نظام الألوان وورق الحائط والطِلاء، واختيار الأثاث المناسب والإكسسوارات، وكذلك انتقاء الإضاءة المناسبة، وتعد مساحات عمله أقل، إذ تنحصر في تجديد ديكور المنازل والغرف، مهندسو الديكور يهتمون بتزيين ما تم بناؤه بالفعل. 

 

التعليم  

الفرق الثاني بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور هو المؤهلات التعليمية، إذ أن التصميم الداخلي مهنة تتطلب تعليمًا وتدريبًا رسميًا وشهادة، وتندرج تحت كلية الفنون والعمارة. 

 

لا يُطلب من مهندس الديكور الحصول على تدريب رسمي أو تعليم، لأنهم يركزون بشكل أساسي على الجماليات، ولا يشاركون في التجديدات أو التخطيط الهيكلي، ولكن العديد من مهندسي الديكور المحترفين يحملون شهادات جامعية في مجالات لها علاقة بالتصميم والديكور. ويمكنك الالتحاق بدبلوم التصميم الداخلي والديكور  في أكاديمية الجرافيك والتي ستمكنك من الوصول لحلمك والعمل في مجال الديكور والتصميم.

 

المهام المطلوبة 

الفرق الثالث بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور يتعلق بالمهام المطلوبة منهم، إذ يقوم المصمم الداخلي بتعزيز وظيفة المكان وجعله أكثر راحة، ويعمل على استخدام المساحات بأفضل طريقة ممكنة، وكذلك على تحسين المظهر. 

 

أما مهندس الديكور فمهمته الأساسية هي تزيين وتجميل الغرف، والخروج بأفضل نمط ديكور للأثاث وباقي الزخارف وكُل ما يُحسن شكل الغرفة. 

 

فريق العمل 

لا يعمل المصمم الداخلي ومهندس الديكور مع نفس الفريق العامل، إذ غالبًا ما يعمل المصمم الداخلي مع المهندس المعماري والمقاول للمساعدة في تحقيق المظهر الذي يرغب فيه العميل. 

 

أما دور مهندس الديكور فيأتي بعد الانتهاء من التخطيط والتنفيذ الهيكلي الذي يقوم به المهندس المعماري والمصمم الداخلي، للحصول على أفضل شكل للديكور، لذلك فهو يعمل مع صانعي الأثاث والمنجدين وغيرهم من المتخصصين في صناعة الديكور. 

 

انظر أيضًا:

 

ما هي مهام المصمم الداخلي؟

مهام المصمم الداخلي الفرق بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور

يجعل المصمم الداخلي المساحات عملية وآمنة وجميلة من خلال تحديد متطلبات المساحة، واختيار العناصر الأساسية والزخرفية، مثل: الألوان والإضاءة والمواد، كما يجب أن يكون قادرًا على رسم المخططات وقراءتها وتحريرها، وعلى دراية بقوانين البناء. 

عادةً ما يقوم المصمم الداخلي بما يلي: 

– تحديد أهداف العميل ومتطلباته للمساحة. 

– يضع المصمم اعتباره على كيفية استخدام المساحة وكيفية انتقال الأشخاص عبر المكان. 

– يعمل المصمم الداخلي على وضع التصميمات والخطط والرسومات للبناء والتركيب، وقد تتضمن هذه الخطط معلومات عن البناء والهدم والتخطيطات الكهربائية وتصاريح البناء.

– تحديد المواد المطلوبة، مثل مواد: الإضاءة والأثاث وتشطيبات الجدران والأرضيات وتركيبات السباكة. 

– إنشاء جدول زمني لمشروع التصميم الداخلي وتقدير تكاليف المشروع. 

– وضع طلبات المواد والإشراف على تركيب عناصر التصميم، والإشراف على الإنشاءات والتنسيق مع مقاولي البناء لتنفيذ الخطط والمواصفات الخاصة بالمشروع. 

– زيارة الموقع بعد اكتمال المشروع، للتأكد من رضا العميل. 

– العمل بشكل وثيق مع المهندسين المعماريين، والمهندسين المدنيين، والمهندسين الميكانيكيين، و عمال البناء والمساعدين. 

– قراءة المخططات ويجب أن يكونوا على دراية بقوانين البناء ولوائح التفتيش.

– قد يصمم المصممون الداخليون التصميم الأوّلي في مستندات تتراوح من الرسومات البسيطة، إلى جداول البناء والمرفقات. 

– يتخصص العديد من المصممين في أنواع معينة من المباني. مثل: المنازل أو المستشفيات أو الفنادق، أو في  غرف معينة، مثل: الحمامات أو المطابخ. أو في أسلوب معين من أساليب التصميم.  

– قد تجد المصمم الداخلي ومهندس الديكور يعملان في نفس المكان. إذ يمكن للمصمم الداخلي التخصص في متاجر المفروشات المنزلية، وتقديم خدمات التصميم لمساعدة العملاء على اختيار المواد والمفروشات. 

 

أمثلة على أنواع مصممي الديكور الداخلي:

 

مصمم الشركات

ينشئ مصمم الشركات تصميمات داخلية لأماكن العمل الاحترافية، من المكاتب الصغيرة إلى المباني الكبيرة. حيث يركز على إنشاء مساحات فعالة وعملية وآمنة للموظفين في تصميماتهم، كما يدمج عناصر من العلامة التجارية للشركة.

 

مصمم الرعاية الصحية

يقوم مصمم الرعاية الصحية بتخطيط وتجديد مراكز الرعاية الصحية والعيادات ومكاتب الأطباء والمستشفيات ومرافق الرعاية السكنية. فهو متخصص في التصميم القائم على الأدلة، والذي يستخدم البيانات والأبحاث في اتخاذ قرارات التصميم، لتحقيق نتائج إيجابية للمرضى والمقيمين والمرافقين.

 

مصمم المطابخ والحمامات

يتخصص هؤلاء في المطابخ والحمامات، ولديهم معرفة متخصصة بالخزائن والتركيبات والأجهزة والسباكة والحلول الكهربائية لمثل هذه الغرف.

 

المصمم المستدام 

يقترح من يعمل في التصميم المستدام استراتيجيات لتحسين كفاءة الطاقة والمياه وجودة الهواء الداخلي، بالإضافة إلى المنتجات المستدامة بيئيًا، مثل: الخيزران والفلين للأرضيات.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين

دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.
دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

ما هي مهام مهندس الديكور؟ 

مهام مصمم الديكور الفرق بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور

– يعمل مهندس الديكور على تحديد شكل ومظهر منزل العميل، من خلال اختيار ووضع العناصر الزخرفية بأفضل صورة ممكنة. 

– يجتمع مهندس الديكور مباشرة مع العملاء للتعرف على كيف ينوون استخدام مساحتهم؟ فيجمع مهندس الديكور المعلومات المتعلقة بميزانية العميل والجدول الزمني والتفضيلات الجمالية والوظيفية، ليعمل في حدود ميزانيات العميل لإضفاء الحيوية والجمال على الغرفة. خلال العمل يجب على مهندس الديكور بإطلاع العميل على سير العمل، ومعرفة إن كان هناك تعليق منه.

– يقوم مهندس الديكور بإنشاء العديد من خطط هندسة الديكور وتقديمها للعميل، وتقديم العديد من خيارات الصور والأفكار للعميل. عند اختيار العميل لأحد الخطط أو التصاميم، يحدد مهندس الديكور ما إذا كانت الخطة مناسبة لميزانية العميل وجدوله الزّمني. 

– يختار مهندس الديكور ألوان وتشطيبات طلاء الجدران وقطع الأثاث والمنسوجات. مثل: السجاد والمفروشات، وكذلك يمكنه اختيار لوحات فنية لتعليقها على الجدران أو وضعها على الرفوف. 

– يحدد مهندس الديكور مكان وضع الأثاث والتركيبات المختارة، ويأخذ في اعتباره الجمالية والعملية. ويمكن أن يقوم بترتيب الغرفة بنفسه أو بمشاركة العميل. 

– يدير مهندس الديكور الميزانيات والجداول الزمنية طوال عملية الديكور، للحفاظ على سير عمل ثابت وتلبية توقعات العملاء. ولا تعني إدارة الميزانية ضمان بقاء الديكورات والأثاث ضمن ميزانية العميل فقط؛ بل تضمن  أيضًا الربح لمهندس الديكور.  

– في كثير من الحالات، قد يستأجر مهندس الديكور رسامين أو نجارين للقيام ببعض الأعمال الزخرفية والفنية. 

 

 مهارات يمتلكها مهندس الديكور 

 

مهارة التصميم 

يجب أن يكون مهندس الديكور على دراية جيدة بمبادئ وممارسات التصميم، وكيفية موازنة الألوان، لضمان تناسق عناصر التصميم. 

 

الإبداع

يتطلب دور مهندس الديكور مستوى عالٍ من الإبداع، إذ يحتاج إلى ابتكار طرق إبداعية لإعادة اختراع المساحات، التي يمكن أن تشمل اختيار أثاث جديد أو تحديث القديم. 

 

مهارة التواصل 

على مهندس الديكور أن يجيد مهارات التواصل الجيد والمرونة، وذلك لأنه يحتاج إلى التعامل ومراجعة العميل مرات عديدة لتلبية رغباته. 

 

مهارة الإدارة المالية

يجب على مصممي الديكور الداخلي الحفاظ على المشروع ضمن ميزانية العميل، مع الحفاظ على الربحية لأعمالهم الخاصة. 

 

مهنة المصمم الداخلي ومهندس الديكور مهن تكمل بعضها، وإن أردت الحصول على منزل أحلامك فمن المهم التفريق بين المهنتين؛ حتى تستطيع توظيف الشخص المناسب. أما إن كنت تريد دخول المجال فالتعرف على وظيفة ومهام المصمم الداخلي ومهندس الديكور ستساعدك في اختيار ما تميل إليه.

 

انظر أيضًا:

 

0الردود على "ما هو الفرق بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور ؟"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌