ما هي أبرز أخطاء تصميم الجرافيك التي عليك الانتباه لها؟

ما هي أبرز أخطاء تصميم الجرافيك التي عليك الانتباه لها؟

ما هي أبرز أخطاء تصميم الجرافيك التي عليك الانتباه لها؟

تحتاج مهنة تصميم الجرافيك إلى حسٍّ فني وإبداعٍ من أجل الخروج بالتصميم المناسب، لابد أنك قمت بتصميم أحد الأعمال واستقبلت تعليقًا على خطأٍ من العميل، فلا يسلم عملٌ من الأخطاء – بين الحين والآخر. لكن المصمم المحترف هو الذي يتفادى الوقوع في ذات الخطأ كل مرة. لتصبح مصممًا محترفًا جمعنا لك في هذا المقال أبرز أخطاء تصميم الجرافيك التي عليك الانتباه لها.  

 

أبرز أخطاء تصميم الجرافيك

1- عدم فهم طلب العميل

– يعدُّ الاتصال بين المصمم والعميل أمرًا بالغ الأهمية. فكما أنه من واجب العميل تقديم تعليمات واضحة وغنية بالمعلومات، تقع على المصمم مسؤولية التأكد من فهمه لتلك التعليمات، حتى لو تطلب ذلك إرسال استفسارات إضافية إلى العميل.

قد لا يبدو لك هذا خطأً متعلّقًا بالتصميم، لكن تأكدك من فهم طلب العميل سيجنبك أحد أبرز أخطاء تصميم الجرافيك، وهو تجاوز المصممين لعدم فهمهم لطلب العميل، والاكتفاء بالمعلومات القليلة أو غير الواضحة والتصميم على أساسها، ما يؤدي أحيانًا إلى رفض العميل للتصميم أو مراجعتك عشرات المرات للتعديل. 

– كما أنه من المهم للغاية أن تلتزم بتعليمات العميل، ولا تجري تغييرات لأنك تعتقد أنها تبدو أفضل. فالعميل يدفع مقابل التصميم الجرافيكي، وتتمثل مهمتك كمصمم في بذل وسعك لمساعدة العميل على تحقيق رؤيته. 

قم بمراجعة توجيهات العميل عُدّة مرات أثناء تدوين الملاحظات والعصف الذهني. وعندما يظهر ما يحيرك في التوجيهات، لا تتردد في الاتصال به للتوضيح. 

 

2- استخدام خطوط كثيرة

أبرز أخطاء تصميم الجرافيك استخدام خطوط كثيرة

 

– استخدام الخطوط الكثيرة من أبرز أخطاء تصميم الجرافيك، التي تظهر عند النظر إلى تصاميم المبتدئين مقابل تصاميم المحترفين. فمن الصعب فهم رسالة التصميم إذا كان هناك أنواع مختلفة من الخطوط التي تُشتت الانتباه. 

يمكن أن يكون استخدام الخطوط لنقل المشاعر والرسائل المختلفة أمرًا ممتعًا، لكن يجب عليك اختيار خطين أو ثلاثة خطوط كحد أقصى في أي تصميم. كما يمكن أن يكون استخدام خطٍّ واحد مناسبًا، لأنه يؤسس لهوية العلامة التجارية. 

– تأكّد من مراعاة حجم التصميم ومقدار كلمات النص عند تحديد عدد الخطوط المستخدمة. يمكن استخدام خط واحد في التصاميم التي تحوي كلمات بسيطة، ويمكن استخدام خطوط أكثر للتصاميم الأكبر أو الأكثر تعقيدًا مثل موقع الويب، من المهم تحقيق أكبر قدرٍ من التناسق بين الخطوط والإبداع في اختيارها.

 

3- التباعد بين الحروف 

ضع في اعتبارك أهمية التباعد بين أحرف الكلمات، فهذا يُحدث فرقًا كبيرًا في الشكل النهائي لعملك الفني. يمكن أن يؤدي ضبط المسافة تلقائياً أو يدويًا بين الأحرف إلى جعل المظهر العام للكلمات أكثر وضوحًا وإرضاءً للعين.

إساءة استخدام المسافات بين الحروف أو عدم الالتفات إليها عن كثب، يمكن أن يسبب بعض المشكلات الرئيسية، بداية من التفسيرات الخاطئة إلى تدمير تماسُك التصميم. 

 

4- أخطاء استخدام الصور

يحتاج مصمم الجرافيك إلى تضمين بعض الصور في تصميماته، لكن أبرز أخطاء تصميم الجرافيك فيما يتعلق بالصور هي:

– استخدام  الكثير من الصور ما يجعل مشروعك يبدو رخيصًا أو غير احترافي، ويعكس أنك غير قادر على التصميم، وتغطي على ذلك باستخدام الصور الجاهزة، أو عدم اختيار صور متناسقة. 

لحل هذه المشكلة، فكر قبل إدراج أي صورة داخل التصميم، فإذا شعرت بالقيمة التي ستضيفها الصورة استخدمها، ولكن إذا وجدت أنها لا تضيف شيء ويمكن الاستغناء عنها، لا تضعها.

– التركيز على المواقع المجانية وعدم شراء الصور، قد يؤدي بك إلى استخدام صورٍ تحوي علامة مائية أو ذات دقة منخفضة. 

– استخدام العديد من الصور العادية مرارًا مما يجعلها مكررة وتدعو للنفور من التصميم، وسيتعرف عليها العميل مباشرة لأنه يراها في كل مكان.

إذا وجدت أنك بحاجة إلى صورة، فإن أفضل ما يمكن أن تقوم به هو شراء صور من المواقع، ما يضمن لك الاستخدام الحصري من خلال ترخيص الشراء، كما أنك ستحصل على صور غير مكررة وحصرية ومناسبة للتصميم. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

 

5- اختيار الألوان الخاطئة

أبرز أخطاء تصميم الجرافيك اختيار الألوان الخاطئة

 

– على غرار استخدام عدد كبير من الخطوط، فإن اختيار عدد كبير من الألوان أو اختيار ألوان خاطئة يمكن أن يفسد التصميم، ويؤدي استخدام عدد كبير من الألوان الجريئة في قطعة واحدة إلى تشتيت الانتباه. 

لحل هذه المشكلة عندما تشرع في عمل تصميمٍ أو إنشاء شعارٍ لعلامة تجارية جديدة، قم بعمل لوحة ألوان. يجب أن تتضمن كل لوحة تقوم بإنشائها ألوانًا أساسية وألوانًا ثانوية. اختبر الخطوط مع هذه الألوان للتأكد من أن النص مقروءٌ، سواءٌ كان النصُّ بمفرده أو مع عناصر أخرى.

افهم معاني الألوان حتى تستطيع اختيار اللون المناسب وفقًا للجمهور المستهدف. 

 

6- عدم وجود مسافة بيضاء 

– عبارة المسافة البيضاء “Whitespace” والمعروفة أيضًا باسم المساحة السلبية، تعني المساحة الخالية بين عناصر التصميم، ويمكن أن تكون بيضاء أو ملونة. 

يعد نقص المسافات البيضاء أبرز أخطاء تصميم الجرافيك، فالتحميل الزائد على التصميم أو محاولة ملء كل مساحة بين العناصر هو خطأ عليك تجنبه. تجعل المسافة البيضاء تصميمك مفهومًا وجذابًا بصريًا وخاليًا من الفوضى. إذ تؤكد الأبحاث أيضًا أنها تزيد من فهم التصميم بنسبة تصل إلى 20٪.  

 

7- التركيز على اتجاهات التصميم الشائعة 

تعد مراقبة أحدث تطورات تصميم الجرافيك أمرًا ضروريًا لأي مصمم يرغب في البقاء في قمّة مجاله. لكنها أحيانًا تقودك إلى أحد أبرز أخطاء تصميم الجرافيك وهو خطأ تكرار اتجاهات وأسلوب التصاميم التي تراها حولك، ما يوحي بعدم التجديد.

ابحث عن الإلهام في بيئتك المحيطة وفي كُل مكان، وحاول الموازنة بين مواكبة الاتجاهات الشائعة وبين ابتكار تصاميم غير شائعة، وفكِّر خارج الصندوق. من أكثر الأشياء المُمتعة لكونك مصمم جرافيك أن تكون قادرًا على استخدام الإبداع والأسلوب لإنشاء تصميمات تلقى صدى لدى المستهلكين. إذا كنت تجد صعوبة في خلق نمطك الخاص بالتصميم فبالتأكيد ستفيدك دبلومة الجرافيك والتصميم الشاملة التي نقدمها في أكاديمية الجرافيك.

 

انظر أيضًا:

 

8- استخدام التسلسل الهرمي غير الصحيح 

يقصد بالتسلسل الهرمي كيفية تنظيم العناصر في التصميم، بحيث يعرف الجمهور العناصر الأكثر أهمية، وكيف يجب أن تتحرك عيونهم عند النظر للتصميم.

إذا كنت تقوم بإنشاء تصميم جديد، فعادة ما تكون هناك رسالة تريد توصيلها. سواء كنت تريد أن تقوم بالترويج لمنتج أو حدث قادم أو منشور لمدونة أو غير ذلك، فإن كيفية إنشاء تسلسل هرمي في تصميمك ستحدد ما يجب أن يركز عليه جمهورك في التصميم. 

لحل هذه المشكلة حدد العناصر المهمة في التصميم، وركز على أن تضعها في المكان المناسب وفقًا للتسلسل الهرمي ورغبتك في أن يراها الجمهور. كما يمكنك اختبار التصميم بعد الانتهاء منه على زملائك أو أصدقائك وأن تسألهم عن أكثر شيء لفت انتباههم داخل التصميم، وكيف كانت رؤيتهم للتصميم.

 

 9- إضافة العناصر بكثرة وازدحام التصميم 

لا يعني وجود فراغ في التصميم وإمكانية إضافة عنصر ما إلى تصميمك أنه يجب عليك ذلك. يظن العديد من المصممين أن زيادة العناصر أمر ضروري لملء الفراغات، لكن البساطة في التصميم لها الكثير من الامتيازات. كلما زاد عدد العناصر في تصميمك، زادت صعوبة تفكير المشاهد لاستخراج المعلومات منه. 

كُن حذرًا من أن تفرط في إضافة العناصر مما يجعل التصميم مزدحمًا ومُشتتًا للانتباه. فوجود مساحة فارغة في التصميم ليس بالضرورة أمرًا سيئًا، وفي كثير من الحالات، يكون أفضل من ملء كل بوصة مربعة من المساحة الفارغة بشيء ما.  

لتفادي هذا الخطأ الذي يُعد أحد أبرز أخطاء تصميم الجرافيك التي يقع فيها المصممون، حاول تقليل العناصر إلى الحد الأدنى، سيساعد ذلك العملاء في التركيز على العناصر الرئيسية في التصميم.

 

10-  عدم معرفة مكان نشر التصميم 

أبرز أخطاء تصميم الجرافيك عدم معرفة مكان نشر التصميم 

 

من أبرز أخطاء تصميم الجرافيك التي يقع فيها المصممون، هو عدم معرفتهم بمكان نشر التصميم. فهل سيتم استخدامه على وسائل التواصل الاجتماعي أو على موقع ويب أم طباعته في مجلة؟ كل هذا يُمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا في كيفية إنشاء التصميم. 

 

  • معرفة مكان النشر تساعدك على تجنب خطأ استخدام الألوان كالآتي:

1- إذا كان التصميم مطبوعًا، ستحتاج إلى استخدام نظام ألوان “CMYK” الذي يرمز إلى اللون السماوي والأرجواني والأصفر والأسود. 

2- وإن كان سيظهر على شاشة رقمية مثل: التلفاز أو الكمبيوتر أو الهاتف، فيجب استخدام نظام ألوان “RGB” والتي تعني الأحمر والأخضر والأزرق. 

 

11-  حفظ ملف التصميم بالصيغة غير المناسبة 

 من آخر الخطوات التي يرتكب فيها المصممون أبرز أخطاء تصميم الجرافيك هي مسألة حفظ التصميم. هناك العديد من الصيغ المتاحة للحفظ، التي يجب على المصمم معرفة الغرض من كلٍّ منها. ولمعرفة الصيغة المناسبة للحفظ، يجب عليك معرفة الغرض من التصميم واستخدامه. وإن لم تعرف؛ فعليك حفظ الملف بصيغ متعددة لتتجنب الوقوع في هذه المشكلة. 

 

  • صيغ حفظ الصور هي: 

1- JPEG. 

2- PNG. 

3- GIF 

 

12-  الوعد بالتسليم ثم التأخير

أبرز أخطاء تصميم الجرافيك الوعد بالتسليم ثم التأخير

 

يعتبر هذا الخطأ أحد أبرز أخطاء تصميم الجرافيك وأكثرها ضررًا وتهديدًا لاستمرارية أعمالك، وتؤدي إلى خسارة عملائك. فالكثير من المصممين يعدِون عملائهم بمواعيد تسليم معينة ثم يؤخرون التسليم، ما يؤدي إلى تضجر العميل ويعكس له أنك شخص غير مهتم وغير دقيق، فلا أحد يحب تأخير أعماله.

 لحل هذه المشكلة، عند مناقشة المواعيد النهائية مع عميلك لا تعده بزمن ربما تفشل في الوفاء بوعدك فيه. من الأفضل لك أن تضع لنفسك وقتًا طويلًا وتنهي من المشروع باكِرًا، بدلًا من تحديد زمنًا قصيرًا وتتأخر في التسليم. 

13- عدم التدقيق اللغوي 

إذا كنت مثلًا تقوم بكتابة نصوص طويلة داخل التصميم، وكانت تحتوي على العديد من الأخطاء الإملائية في النص، فسوف يأتي ذلك بنتائج عكسية. قد لا يأخذ العملاء هذه الأخطاء بلطف، ويعتبرون عملك ببساطة غير احترافي بسبب أخطاء إملائية صغيرة. 

تأكد من أنك تتحقق دائمًا من التدقيق الإملائي والنحوي قبل إرسال التصميم للطباعة أو للعميل. قد لا ترى أن التغاضي عن الفاصلة أو علامات الترقيم الأخرى تسبب مشكلة كبيرة، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يلاحظون هذه الأخطاء في التصميم. 

لتجنب هذه المشكلة، شارك عملك بعد الانتهاء منه مع زملائك واطلب منهم اكتشاف أخطاء التدقيق اللغوي وأي خطأ صغير ربما فاتك الانتباه له. 

 

لا بأس من الأخطاء فهذا طبيعي، ولكن المشكلة تكمُن في تكرارها وفي عدم التعلم! حاول استخدام الحلول التي طرحناها لترقى بعملك، وتتجنب أبرز أخطاء تصميم الجرافيك التي ينبغي الانتباه لها، ومع الزمن ستكتسب خبرة أكثر وتصلَ لدرجة الاحتراف.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.
دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

0الردود على "ما هي أبرز أخطاء تصميم الجرافيك التي عليك الانتباه لها؟"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌